مناقشة ما سبق أخذه من البيوع.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب، ما الأصل في البيوع؟
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا لا.
الطالب : وأحل الله البيع وحرّم الرّبا .
الشيخ : قوله تعالى؟ هاه؟
الطالب : قوله تعالى: وأحلّ الله البيع وحرّم الرّبا .
الشيخ : طيب، أي الكسب أطيب؟ أي الكسب أطيب؟
الطالب : عمل الرّجل بيده ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : عمل الرّجل بيده.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : بس؟
الطالب : وكلّ بيع مبرور.
الشيخ : وكلّ بيع مبرور، طيب ما المراد بعمل الرّجل بيده يا زياد؟
الطالب : نعم، المراد أنّ كلّ عمل كان بيده مثل الزّراعة والحراثة والاحتطاب وغيره ..
الشيخ : والصّيد.
الطالب : والصّيد نعم.
الشيخ : ونحو ذلك هذا أطيب الكسب، يعني ما فيه شبهة إطلاقا، طيّب كلّ بيع مبرور يا خالد ما المراد به؟
الطالب : المراد به ... الصّدق والبيان وموافقة الشّرع.
الشيخ : طيب، يا جماعة كم ... الصّدق والبيان وموافقة الشّرع، طيب هل يدخل في ذلك الإجارة ونحوها يا عبد الرّحمن؟
الطالب : الإجارة؟
الشيخ : أي
الطالب : مثل البيع
الشيخ : نعم.
الطالب : أي مثل البيع.
الشيخ : الإجارة لأنّها من البيع، إذ أنّها بيع بيع المنافع فتدخل في الحديث، طيب قرأنا أوّل حديث جابر هاه؟ متى قال الرّسول عليه الصّلاة والسلام : إنّ الله حرّم بيع الخمر والميتة إلى آخره؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : عام فتح مكة
الشيخ : عام فتح مكّة، في أيّ سنة؟
الطالب : السنة الثامنة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الثامنة الثامنة
الشيخ : في السّنة الثامنة من الهجرة أو قبل؟
الطالب : لا الثامنة.
الشيخ : متأكّد؟
الطالب : متأكّد.
الشيخ : إيه، في أيّ شهر؟
الطالب : وهو في مكّة.
الشيخ : في أيّ شهر؟ في مكّة هذا المكان.
الطالب : شوال.
الشيخ : في شوّال، نعم؟
الطالب : في رمضان.
الشيخ : في رمضان، فتح مكّة في رمضان.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... شوال
الشيخ : أي نعم، لكن فتح مكّة في رمضان، طيب أما حديث جابر فما نعلم هل هو في رمضان أو في شوال ما ندري، طيب يقول: إنّ الله حرّم بيع الخمر والميتة إلى آخره، ما هو الخمر خالد؟
الطالب : الخمر كل ما هو مسكر.
الشيخ : كل مسكر.
الطالب : كل مسكر خمر، والمسكر هو ما فتر العقل على وجه ... والطرب
الشيخ : ...
الطالب : ... والنشوة و ... والثمل
الشيخ : طيّب إذن الخمر كلّ مسكر والمسكر كلّ ما غطّى العقل على وجه اللّذة والطرب لا على وجه الإغماء أو نحوه، طيب هل يدخل فيه البنج يا حجّاج؟
الطالب : لا يدخل.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لا يدخل لأنّه لا يغطي العقل على وجه اللّذة والطّرب.
الشيخ : أي نعم، لكنّه يغطّي العقل، ولهذا النّفوس قد تدعو للخمر ولكن ما تدعو إلى تناول البنج إلاّ للحاجة فالإنسان يفرّق بين هذا وهذا، طيب الميتة ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ما المراد بالميتة؟
الطالب : الميتة ما مات بذكاة شرعية ...
الشيخ : إيش إيش؟ ما مات؟
الطالب : بغير ذكاة شرعيّة.
الشيخ : نعم ما ذكّي ذكاة غير شرعيّة هذا واحد، أو؟
الطالب : هو يشمل ثلاثة أنواع: أن لا تبيحه الذّكاة الشّرعية كالحمار.
الشيخ : ما لا تبيح الذكاة كالحمار.
الطالب : ما مات حتم أنفه، أو ما مات بغير ذكاة ..
الشيخ : ما ذكّي؟
الطالب : ذكاة شرعية.
الشيخ : غير الذكاة الشّرعية.
الطالب : كعدم أهليّة المذكّي.
الشيخ : يعني نقول ما مات بغير ذكاة شرعيّة كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيشمل؟
الطالب : يشمل ما مات حتم أنفه.
الشيخ : ما لا تحلّه الذّكاة مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، وما مات حتف أنفه كالشاة تموت مثلا، والثالث؟
الطالب : ما مات بغير ذكاة شرعيّة لعدم أهليّة المذكّي.
الشيخ : ما ذكّي مو ما مات ما ذكي، لكن إذا قلت مات بغير ذكاة شرعية ... ثلاثة أقسام، ما ذكّي ذكاة غير شرعيّة طيب مثل؟
الطالب : عدم أهليّة المذكّي ... كافر
الشيخ : نعم أحسنت، إمّا لعدم أهليّة المذكّي كأن يذكّيه من لا يصلّي مثلا أي نعم، أو لخلل في ... الذّكاة.
السائل : ما نقول يا شيخ ما ذكّي ذكاة شرعيّة لكن الخلل في نفس المذكي؟
الشيخ : لا لا، ما تقول شرعيّة إذا كان فيه خلل في نفس المذكّي ما تكون شرعيّة، طيّب الخنزير حيوان معروف له خصائص خصائص منها سفيان؟
الطالب : أنه يأكل النجاسة والعذرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو ليست له غيرة وديوث.
الشيخ : نعم، وإذا تغذّى به الإنسان فإنّه يكتسب من أخلاقه، طيب الأصنام، الأصنام يا أخ؟ اللي وراءك يا عبد الله.
الطالب : نعم شيخ.
الشيخ : آه؟
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ما يعبد من دون الله، طيب تحريم هذه الأشياء قلنا إنّها محافظة على أمور أربع ..
الطالب : خمسة.
الشيخ : أو خمسة، طيب يلاّ يا شيبة!
الطالب : الأول الفطرة.
الشيخ : الخمر.
الطالب : نعم الخمر.
الشيخ : حماية لإيش؟
الطالب : حماية للعقل.
الشيخ : طيب.
الطالب : والميتة حماية لل ..
الشيخ : للبدن.
الطالب : للبدن.
الشيخ : نعم.
الطالب : والخنزير حماية للفطرة لأنه يغيّر خلق الإنسان يعني من فطرته السليمة والطّيّبة إلى فعل الخبيث.
الشيخ : طيب.
الطالب : يعني لا يغير ولا ..
الشيخ : لا يغار، لا يغار.
الطالب : نعم.
الشيخ : لا يغار
الطالب : لا يغار
الشيخ : لأنّ يغير يعني يركب.
الطالب : نعم لا يغار، والخنزير ..
الشيخ : طيب ما يخالف معروف، ايش بعد؟ هذه ثلاثة.
الطالب : ثلاثة؟
الشيخ : نعم.
الطالب : والرّابع الأصنام.
الشيخ : حماية لإيش؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : حماية لأيّ شيء.
الطالب : للأديان.
الشيخ : حماية للأديان
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، كم هادولي؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة نعم.
الطالب : وكذلك الأموال.
الشيخ : حماية للأموال نعم، كيف ذلك؟
الطالب : يعني ... تصرف الأموال فيما ينبغي
الشيخ : أحسنت لأنّ صرفها في هذا إضاعة لها وإلاّ لا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : إذن حرّم الشارع بيع هذه الأشياء حماية لهذه الأمور الخمسة كذا؟ للعقول والأبدان والأخلاق والأديان والأموال ..
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : حماية للمجتمع.
الشيخ : ممكن نقول حماية للمجتمع عموما.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الخمر، طيب نستمرّ الآن.
الطالب : الحلّ.
الشيخ : الدّليل؟
الطالب : ...
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا لا.
الطالب : وأحل الله البيع وحرّم الرّبا .
الشيخ : قوله تعالى؟ هاه؟
الطالب : قوله تعالى: وأحلّ الله البيع وحرّم الرّبا .
الشيخ : طيب، أي الكسب أطيب؟ أي الكسب أطيب؟
الطالب : عمل الرّجل بيده ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : عمل الرّجل بيده.
الشيخ : نعم.
الطالب : ...
الشيخ : بس؟
الطالب : وكلّ بيع مبرور.
الشيخ : وكلّ بيع مبرور، طيب ما المراد بعمل الرّجل بيده يا زياد؟
الطالب : نعم، المراد أنّ كلّ عمل كان بيده مثل الزّراعة والحراثة والاحتطاب وغيره ..
الشيخ : والصّيد.
الطالب : والصّيد نعم.
الشيخ : ونحو ذلك هذا أطيب الكسب، يعني ما فيه شبهة إطلاقا، طيّب كلّ بيع مبرور يا خالد ما المراد به؟
الطالب : المراد به ... الصّدق والبيان وموافقة الشّرع.
الشيخ : طيب، يا جماعة كم ... الصّدق والبيان وموافقة الشّرع، طيب هل يدخل في ذلك الإجارة ونحوها يا عبد الرّحمن؟
الطالب : الإجارة؟
الشيخ : أي
الطالب : مثل البيع
الشيخ : نعم.
الطالب : أي مثل البيع.
الشيخ : الإجارة لأنّها من البيع، إذ أنّها بيع بيع المنافع فتدخل في الحديث، طيب قرأنا أوّل حديث جابر هاه؟ متى قال الرّسول عليه الصّلاة والسلام : إنّ الله حرّم بيع الخمر والميتة إلى آخره؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم.
الطالب : عام فتح مكة
الشيخ : عام فتح مكّة، في أيّ سنة؟
الطالب : السنة الثامنة.
الشيخ : هاه؟
الطالب : الثامنة الثامنة
الشيخ : في السّنة الثامنة من الهجرة أو قبل؟
الطالب : لا الثامنة.
الشيخ : متأكّد؟
الطالب : متأكّد.
الشيخ : إيه، في أيّ شهر؟
الطالب : وهو في مكّة.
الشيخ : في أيّ شهر؟ في مكّة هذا المكان.
الطالب : شوال.
الشيخ : في شوّال، نعم؟
الطالب : في رمضان.
الشيخ : في رمضان، فتح مكّة في رمضان.
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ... شوال
الشيخ : أي نعم، لكن فتح مكّة في رمضان، طيب أما حديث جابر فما نعلم هل هو في رمضان أو في شوال ما ندري، طيب يقول: إنّ الله حرّم بيع الخمر والميتة إلى آخره، ما هو الخمر خالد؟
الطالب : الخمر كل ما هو مسكر.
الشيخ : كل مسكر.
الطالب : كل مسكر خمر، والمسكر هو ما فتر العقل على وجه ... والطرب
الشيخ : ...
الطالب : ... والنشوة و ... والثمل
الشيخ : طيّب إذن الخمر كلّ مسكر والمسكر كلّ ما غطّى العقل على وجه اللّذة والطرب لا على وجه الإغماء أو نحوه، طيب هل يدخل فيه البنج يا حجّاج؟
الطالب : لا يدخل.
الشيخ : ليش؟
الطالب : لا يدخل لأنّه لا يغطي العقل على وجه اللّذة والطّرب.
الشيخ : أي نعم، لكنّه يغطّي العقل، ولهذا النّفوس قد تدعو للخمر ولكن ما تدعو إلى تناول البنج إلاّ للحاجة فالإنسان يفرّق بين هذا وهذا، طيب الميتة ...
الطالب : نعم.
الشيخ : ما المراد بالميتة؟
الطالب : الميتة ما مات بذكاة شرعية ...
الشيخ : إيش إيش؟ ما مات؟
الطالب : بغير ذكاة شرعيّة.
الشيخ : نعم ما ذكّي ذكاة غير شرعيّة هذا واحد، أو؟
الطالب : هو يشمل ثلاثة أنواع: أن لا تبيحه الذّكاة الشّرعية كالحمار.
الشيخ : ما لا تبيح الذكاة كالحمار.
الطالب : ما مات حتم أنفه، أو ما مات بغير ذكاة ..
الشيخ : ما ذكّي؟
الطالب : ذكاة شرعية.
الشيخ : غير الذكاة الشّرعية.
الطالب : كعدم أهليّة المذكّي.
الشيخ : يعني نقول ما مات بغير ذكاة شرعيّة كذا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : فيشمل؟
الطالب : يشمل ما مات حتم أنفه.
الشيخ : ما لا تحلّه الذّكاة مثل؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب، وما مات حتف أنفه كالشاة تموت مثلا، والثالث؟
الطالب : ما مات بغير ذكاة شرعيّة لعدم أهليّة المذكّي.
الشيخ : ما ذكّي مو ما مات ما ذكي، لكن إذا قلت مات بغير ذكاة شرعية ... ثلاثة أقسام، ما ذكّي ذكاة غير شرعيّة طيب مثل؟
الطالب : عدم أهليّة المذكّي ... كافر
الشيخ : نعم أحسنت، إمّا لعدم أهليّة المذكّي كأن يذكّيه من لا يصلّي مثلا أي نعم، أو لخلل في ... الذّكاة.
السائل : ما نقول يا شيخ ما ذكّي ذكاة شرعيّة لكن الخلل في نفس المذكي؟
الشيخ : لا لا، ما تقول شرعيّة إذا كان فيه خلل في نفس المذكّي ما تكون شرعيّة، طيّب الخنزير حيوان معروف له خصائص خصائص منها سفيان؟
الطالب : أنه يأكل النجاسة والعذرة.
الشيخ : نعم.
الطالب : وهو ليست له غيرة وديوث.
الشيخ : نعم، وإذا تغذّى به الإنسان فإنّه يكتسب من أخلاقه، طيب الأصنام، الأصنام يا أخ؟ اللي وراءك يا عبد الله.
الطالب : نعم شيخ.
الشيخ : آه؟
الطالب : ...
الشيخ : كلّ ما يعبد من دون الله، طيب تحريم هذه الأشياء قلنا إنّها محافظة على أمور أربع ..
الطالب : خمسة.
الشيخ : أو خمسة، طيب يلاّ يا شيبة!
الطالب : الأول الفطرة.
الشيخ : الخمر.
الطالب : نعم الخمر.
الشيخ : حماية لإيش؟
الطالب : حماية للعقل.
الشيخ : طيب.
الطالب : والميتة حماية لل ..
الشيخ : للبدن.
الطالب : للبدن.
الشيخ : نعم.
الطالب : والخنزير حماية للفطرة لأنه يغيّر خلق الإنسان يعني من فطرته السليمة والطّيّبة إلى فعل الخبيث.
الشيخ : طيب.
الطالب : يعني لا يغير ولا ..
الشيخ : لا يغار، لا يغار.
الطالب : نعم.
الشيخ : لا يغار
الطالب : لا يغار
الشيخ : لأنّ يغير يعني يركب.
الطالب : نعم لا يغار، والخنزير ..
الشيخ : طيب ما يخالف معروف، ايش بعد؟ هذه ثلاثة.
الطالب : ثلاثة؟
الشيخ : نعم.
الطالب : والرّابع الأصنام.
الشيخ : حماية لإيش؟
الطالب : نعم؟
الشيخ : حماية لأيّ شيء.
الطالب : للأديان.
الشيخ : حماية للأديان
الطالب : نعم.
الشيخ : طيب، كم هادولي؟
الطالب : أربعة.
الشيخ : أربعة نعم.
الطالب : وكذلك الأموال.
الشيخ : حماية للأموال نعم، كيف ذلك؟
الطالب : يعني ... تصرف الأموال فيما ينبغي
الشيخ : أحسنت لأنّ صرفها في هذا إضاعة لها وإلاّ لا؟
الطالب : بلى.
الشيخ : إذن حرّم الشارع بيع هذه الأشياء حماية لهذه الأمور الخمسة كذا؟ للعقول والأبدان والأخلاق والأديان والأموال ..
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : حماية للمجتمع.
الشيخ : ممكن نقول حماية للمجتمع عموما.
الطالب : ...
الشيخ : نعم
الطالب : ...
الشيخ : الخمر، طيب نستمرّ الآن.
الفتاوى المشابهة
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق ما أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه في باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق؟ - ابن عثيمين
- مناقشة سبق. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب فصل في ما .... - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من باب اسم إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من البيوع. - ابن عثيمين