تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة عن معنى حديث: ( أن رسول الله صلى الله... - ابن عثيمينالشيخ : يجوز أن يقتنى الكلب لثلاثة حوائج لثلاث حوائج ما هي؟ حسين.الطالب : أولا كلب الصّيد.الشيخ : نعم.الطالب : ثانيا للحراسة.الشيخ : حراسة إيش؟ الطالب :...
العالم
طريقة البحث
مناقشة عن معنى حديث: ( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى : ( عن ثمن الكلب ، ومهر البغي ، وحلوان الكاهن ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يجوز أن يقتنى الكلب لثلاثة حوائج لثلاث حوائج ما هي؟ حسين.
الطالب : أولا كلب الصّيد.

الشيخ : نعم.
الطالب : ثانيا للحراسة.

الشيخ : حراسة إيش؟
الطالب : للحراسة يكون خائف فيقتني الكلب لحراسته هو.

الشيخ : حراسة البيت؟
الطالب : نعم.

الشيخ : جاءت به السّنّة حراسة البيت؟
الطالب : لا حراسة الماشية.

الشيخ : طيب.
الطالب : الأمر الثالث أن يقتنيه لا لشيء إنما ...

الشيخ : ... لاي شئ يبقى الحرام؟
الطالب : هو الثاني.

الشيخ : نحن قلنا لثلاث حوائج يجوز اقتناء الكلب.
الطالب : يجوز للصّيد وحراسة الماشية.

الشيخ : والثالث؟
الطالب : الثالث للحرث.

الشيخ : الحرث.
الطالب : والصّيد.

الشيخ : الصّيد والماشية والحرث، طيب هل يقاس على هذه مثلها؟ حجّاج؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : لا.

الشيخ : هل يقاس على هذه الحوائج مثلها أو لا؟ يبدو إنك تغيب عنّا؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟ طيب في مصر شيء؟
الطالب : في أشياء .

الشيخ : أشياء، طيب يا عبد الرحمن؟
الطالب : نعم يقاس عليها ما ماثلها.

الشيخ : أي نعم، ما ماثلها أو كما ... طيب
إذا قال قائل لماذا لم يقل الرّسول صلّى الله عليه وسلّم من اقتنى كلبا إلاّ كلب حاجة؟ حتى يعمّم نعم.
الطالب : ورد عن النبي صلّى الله عليه وسلّم أنّه يخصّص بعض الأشياء لحاجة اقتضاها الحال.

الشيخ : نعم.
الطالب : ... صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : لأنّه هو اللي كان في وقته، نعم طيب وإذا نصّ على الشّيء أبلغ مما عمم طيب
طيب يلاّ يا طلال قوله الكلب، أل هنا للعهد أو لبيان الحقيقة أو للعموم؟
الطالب : للعموم.

الشيخ : للعموم، ما ضابط أل العمومية؟
الطالب : الاسم المعرّف بأل عادة ...

الشيخ : عادة؟! أعطنا ضابط ضابط؟ طيب محمّد؟
الطالب : يعني يكون ...

الشيخ : لا لا، الأسماء ... ما تقع على الكلب وشبهه، نعم؟
الطالب : أل الاستغراقيّة استغراقية ..

الشيخ : ما ضابطها؟ مصطفى؟
الطالب : أن يصحّ أن يحلّ محلّها " كلّ ".

الشيخ : صحّ، كل بالسّكون؟
الطالب : كلّ.

الشيخ : بالتّشديد؟
الطالب : أي نعم. لأني وقفت على ساكن.

الشيخ : أي طيّب، أن يحلّ محلّها كلّ بالتّشديد، فمثلا لو قلنا نهى عن ثمن كلّ كلب صحّ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : صحيح، طيب هل يستثنى من ذلك الكلب المعلّم الأخ؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يستثنى الكلب المعلّم؟ فالكلب المعلّم يجوز ثمنه، اصبروا يا جماعة! ترى رفع اليدين هذه يعني تقولون للمجيب أخطأت، خلّوه اللي يخطأ اليوم يصيب بكرة.
الطالب : الكلب المعلّم ...

الشيخ : أي.
الطالب : يعني ..

الشيخ : يجوز ثمنه.
الطالب : لا ثمنه ما يجوز.

الشيخ : كيف وش معنى يستثنى؟ نتكلّم الآن عن ثمنه ما هو عن منفعته لا يجوز، من أين أخذت عدم الجواز؟
الطالب : من نهى عن ثمن الكلب .

الشيخ : طيب الكلب هنا " أل " هذه مراد بها الجنس ... العموم فيصدق بكلب واحد، طيب يا أخ إي نعم؟
الطالب : نقول أنّ " أل " هنا للعموم.

الشيخ : للعموم نعم.
الطالب : والدّليل أنّه يحلّ محلّها كلّ.

الشيخ : صحّ.
الطالب : ودخول الكلب المعلّم هو من باب أولى لأن ..

الشيخ : قد يقال أنّه من باب أولى.
الطالب : قد يقال أنّه من باب أولى لأنّه ... هو الكلب المعلّم.

الشيخ : لأنه غير معلّم ما في أحد ... أو لا؟ لأنّ غير المعلّم لا يطلب ... يطلع على البرّ ويجيب مئة كلب، طيب على كلّ حال نقول لأنّ " أل " هنا للعموم فأي فرد يخرج من هذا العموم فعلى المخرج؟
الطالب : الدّليل.

الشيخ : الدّليل، طيب مهر البغي، من هي البغي؟
الطالب : الزانية.

الشيخ : الزانية، هل لديك شاهد من القرآن يؤيّد ما تقول؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم رشاد؟
الطالب : قوله تعالى: ولا تكرهوا فتياتكم على البغاء إن أردن تحصّنا .

الشيخ : أحسنت، على البغاء أي على الزّنا، طيب مهر البغي ما هو؟
الطالب : هو عوض مقابل ما استمتاع الرّجل بها.

الشيخ : أحسنت، يعني ما يعطى الزّانية ..
الطالب : الزانية مقابل الاستمتاع.

الشيخ : طيب، قوله حلوان الكاهن من هو الكاهن حسين؟
الطالب : هو الذي يدّعي علم المستقبل.

الشيخ : علم الغيب في المستقبل، وش أصل الكهانة؟
الطالب : ...

الشيخ : كان الناس في الجاهليّة لهم؟
الطالب : لهم جن ... لهم جنّ يصعدون يسترقون السّمع.

الشيخ : نعم.
الطالب : ثمّ ينزلون إلى ...

الشيخ : نعم فتخبر الكهّان عمّا علمت من الغيب فيتحاكم الناس إليهم، نعم طيب، نحن ذكرنا أنّ من سفه أهل الجاهليّة أنّ يتحاكموا إلى الكهان الذين يصدقون مرّة من مائة؟ نعم
الطالب : أنا؟

الشيخ : أي نعم.
الطالب : أنّ ... النبي صلّى الله عليه وسلّم لما أرسل إليهم أتى بكلّ الأشياء أو قال أخبر ... الأشياء الغيبيّة مائة بالمائة.

الشيخ : كلّها صدق، وهؤلاء يكذبون أكثر مما يصدقون ومع ذلك يعظّمونهم ويتحاكمون إليهم وهذا من سفههم وإغواء الشّيطان لهم، طيب ما هو حلوان الكاهن يا خالد؟
الطالب : ما يعطاه بدل الكهانة.

الشيخ : لماذا سمّي حلوانا؟
الطالب : لأنّه يأخذه بلا تعب.

الشيخ : فيأخذه حلوا، طيب النهّي هنا هل هو نهي للآخذ أو للمعطي يا سامي ...؟
الطالب : الآخذ والمعطي.

الشيخ : الآخذ والمعطي، يعني ثمن الكلب حرام على باذله وعلى آخذه، مهر البغي؟
الطالب : حرام على البغي نفسها وعلى من بذله.

الشيخ : حلوان الكاهن؟
الطالب : كذلك.

الشيخ : كذلك، طيب كونه على الآخذ واضح؟ كونه على المعطي؟
الطالب : لأنّه معين له.

الشيخ : لأنّه معين له، طيب هذا رجل زنى بامرأة وأعطاها مهرا يا خالد قبل أن يعطيها المهر قال لها إنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن مهر البغي! بعد أن قضى حاجته جاءت الدّيانة والعبادة! قال إنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن مهر البغيّ ، وش نقول له؟
الطالب : إذا صدر ذلك يقام عليه الحدّ ويؤخذ منه المال ويوضع في بيت المال.

الشيخ : كيف؟
الطالب : إذا أقرّ بذلك.

الشيخ : أيه.
الطالب : يقام عليه الحدّ.

الشيخ : نعم.
الطالب : ويؤخذ منه المال ويوضع في بيت المال.

الشيخ : وهي؟
الطالب : يقام عليها الحدّ أيضا.

الشيخ : وهي يقام عليها الحدّ، طيب وإن كان فعله لا يصل إلى الحدّ يعني ما أقرّ إقرارا شرعيّا ..
الطالب : أنكر؟

الشيخ : لا ما أنكر، ما أنكر، افرض أنّه ما وصل إلى الحاكم، فيما بينهما هل يحلّ له ذلك؟
الطالب : لا يحلّ له أن يعطيها شيء، فيه قاعدة أنّه لا يجمع بين العوض والمعوض ..

الشيخ : أي طيّب هو الآن فعل وانتهى منها ولما جاءت تطلبه قال الرّسول نهى عن مهر البغيّ ولا يمكن أننا نفعل ما نهى عنه الرّسول عليه الصّلاة والسّلام.
الطالب : لا يحلّ له أن يعطيها شيء لايعطيها شئ.

الشيخ : طيب هي تقول أنّه استمتع بها، نحن أظنّ بحثنا هذا؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : نعم؟
الطالب : ما يجوز، لأنّ الله إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه

الشيخ : طيب إذن معناه هذا الرّجل كسب دراهم والعياذ بالله وارتكب زنا.
الطالب : لا، ارتكب زنا فقط.

الشيخ : الدّراهم ما أعطاها إيّاها.
الطالب : نعم

الشيخ : الدّراهم ما أعطاها إيّاها.
الطالب : ...

الشيخ : لا كيف؟
الطالب : ... من حلال

الشيخ : أيه، طيب هذه ..
الطالب : ... الدراهم.

الشيخ : أيه.
الطالب : ...

الشيخ : نعم، نقول هذه لا تحلّ لا لها ولا له، أما لها فلا تحلّ لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن ذلك، وأمّا له فلأنّه أخرجها من ملكه ولكن تعطى لبيت المال لئلاّ يجمع له بين العوض والمعوّض، ولكن إذا قال إنّه تاب ولكن إذا قال إنّه تاب توبة نصوحة وكان صادقا في قوله إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن مهر البغي فحينئذ قد نقول من تمام توبتك أن تخرج هذا المال تخرج هذا المال من تمام توبتك، لأنك أنت الآن أخذت عوضه وقد يقال إنّه إذا تاب فلا يلزمه أن يخرجه عن ملكه لأنّه ليس مستحقّا عليه شرعا.

السائل : يجوز يتصدّق به؟

الشيخ : أي هو يتصدّق به، طيب الكاهن ذكرنا أنّ إتيان الكهان ثلاثة أقسام نعم؟
الطالب : ثلاثة أقسام: إذا أتاه ليختبره ويمتحنه ويكشف خداعه وكيده للناس فهذا يعتبر من الواجبات، وأما إذا أتاه ولم يصدّقه بل أتاه هكذا ..

الشيخ : ...
الطالب : أتاه ولم يصدّقه فهذا حرام عليه ولم تقبل له صلاة أربعين يوما.

الشيخ : نعم.
الطالب : وإن أتاه و سأله وصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد صلّى الله عليه وسلّم.

الشيخ : لماذا؟ الدّليل والتّعليل؟
الطالب : لأنّ النبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال: من أتى عرّافا فسأله فصدّقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمّد .

الشيخ : هذا والتّعليل؟
الطالب : التّعليل أنّه قد صدّق هذا الكاهن وهو يكذب أو قد يصدق مرّة من مئات المرات والرّسول صلّى الله عليه وسلّم قد أتى بالحقّ.

الشيخ : لا. لا نعم يحيى؟
الطالب : لأنّه ما أتاه إلاّ وهو يعتقد أنّه ينفع ويضرّ أو يعلم الغيب.

الشيخ : لا، حمد؟
الطالب : لأنّه مكذّب للقرآن وأن هذا جاء ليخبر عن الغيب قل لا يعلم من في السّماوات والأرض الغيب إلاّ الله .

الشيخ : أحسنت، تمام، نبدأ درسا جديدا الآن؟
الطالب : نعم.

الشيخ : قال: " وعن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما أنه كان على جمل له قد أعيى فأراد أن يسيبه " ..
الطالب : مسألة الكلب ما ...

الشيخ : كيف؟
الطالب : ذكرت مسألة وقلت مهمة في الدرس القادم.

الشيخ : وهي؟
الطالب : مسألة النّزاع على ثمن الكلب المعلّم أو إذا أتلفه.

الشيخ : إيه.
الطالب : ...

الشيخ : لا، أظنّ بحثناها.
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب، ذكرنا أنّه لا يجوز ثمنه نعم، وإذا أتلف؟ قلنا إنّه لا قيمة له شرعا ولكنّه يعزّر بسبب تعدّيه على ما يختصّ به هذا الرّجل، نعم لأنّ الواجب على من عنده كلب معلّم أو حرث أو ماشية، فالواجب على من عنده ذلك إذا استغنى عنه أن يبذله مجّانا لمن أراده أو يسيّبه لأنّه لا يجوز اقتناء الكلب إلاّ لحاجة من حوائج الكلاب.

السائل : شيخ هل تلحق الهرّة بالكلب؟

الشيخ : نعم.

السائل : ...

الشيخ : لا أظنّ ذكرها المؤلف، نعم.

Webiste