تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث :( أن رسول الله صلى الله عليه وسل... - ابن عثيمينالشيخ : في هذا الحديث عدّة فوائد: الفائدة الأولى تحريم ثمن الكلب يؤخذ من قوله  نهى عن ثمن الكلب  والأصل في النّهي؟الطالب : التّحريم.الشيخ : التّحريم ومن...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث :( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى : ( عن ثمن الكلب ، ومهر البغي ، وحلوان الكاهن ) ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : في هذا الحديث عدّة فوائد:
الفائدة الأولى تحريم ثمن الكلب يؤخذ من قوله نهى عن ثمن الكلب والأصل في النّهي؟
الطالب : التّحريم.

الشيخ : التّحريم
ومن فوائده أيضا أنّ ظاهر الحديث شمول النّهي عن ثمن الكلب ولو كان معلّما يصاد به، لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم لم يستثن، لم يستثن، بل لو قال قائل إنّ دخول كلب الصّيد والحرث والماشية، بل إنّ كلب الصّيد والحرث والماشية يدخل في الحديث دخولا أوّليّا، لو قال قائل هكذا لقلنا هذا هو الصّواب، لماذا؟
الطالب : ...

الشيخ : أي نعم لأنّ غير هذه الكلاب لا تباع ولا تشترى، وبهذا نعرف أنّ استثناء كلب الصّيد والحرث والماشية لا وجه له، لأنّه كيف نخرجه من العموم والظاهر أنّه هو المراد، الظاهر أنّه هو المراد
طيب فإن وجدنا شخصا عنده كلب ماشية نعم وأبى أن يعطيه أحدا يحتاج إليه إلاّ بثمن، قلنا هنا يجوز أخذه منه استنقاذا يجوز أخذه منه استنقاذا والإثم على من؟
الطالب : على الآخذ.

الشيخ : الإثم على الآخذ، على البائع الذي باع الكلب، نعم مع أنّ البائع الذي باع الكلب إذا كان مستغن عنه لا يحتاج إليه حرم عليه اقتناؤه فضلا عن بيعه
ومن فوائد الحديث أنّ الكلب غير متقوّم يعني لو أُتلف كلب الصّيد أو الحرث أو الماشية فلا قيمة له شرعا، ليس له قيمة شرعا كذا؟ لأنّه لو كان له قيمة لجاز له الثّمن لجاز له الثّمن ، إذ أنّ القيمة عوض عن العين المتلفة، والثّمن عوض عن العين الفائتة عن صاحبها وفي كلّ منهما حرمان لصاحب الكلب مثلا من منفعته وهذا القول هو الرّاجح أنّه لا قيمة له نعم، وأنّ إتلافه هدر، إتلاف كلب الصّيد أو الحرث أو الماشية، فإن قال صاحب الكلب الذي أتلف كلبه كلبي ... أحيانا يقول البدويّ كلبي يسوى ولدي! نعم غالي عنده جدّا لا شكّ أنّ هذا ... ما أفكّه إلاّ برقبة هذا الرّجل أعوذ بالله، نعم بعضهم فماذا نقول؟ نقول مثل هذه الحال يعطى إن وجد كلب مثل كلبه وإلاّ فيعطى ما يهوّن غضبه دفعا للشّرّ والفتنة. دفعا للشّرّ والفتنة.
طيب ومن فوائد الحديث خبث الكلب، كذا ولهذا حرم ثمنه حتى مع جواز الانتفاع به بينما الحمار يشترى ويباع لأنّه حرام هو بعينه لكن منفعته ليست بحرام، وحينئذ يرد علينا إشكال فيقال ما الفرق بين الحمار والكلب في هذه الحال؟ لماذا جاز شراء الحمار مع تحريم عينه و نجاسته من أجل الانتفاع به بالرّكوب وغيره ولم يجز شراء الكلب للمنفعة المباحة من الصّيد والحرث والماشية؟ والجواب أن يقال ..
الطالب : ...

الشيخ : لا النّصّ واضح ما فيه إشكال وجزاكم الله خيرا هذا نقنع به لكن ما هي الحكمة في أنّ الشارع فرّق بينهما
فالجواب أن يقال شدّة خبث الكلب، هذه واحدة
ثانيا أنّ المنفعة المباحة للكلب ليست منفعة مباحة على سبيل الإطلاق، بل منفعة مباحة متى؟ مقيّدة بالحاجة، مقيّدة بالحاجة، وأما الحمار فالمنفعة فيه مباحة على سبيل الإطلاق يجوز أن تقتني الحمار ولو لم تنتفع به، لكن الكلب لا يجوز اقتناؤه ولا الانتفاع به إلاّ عند الحاجة إلاّ عند الحاجة فظهر الفرق بينهما من وجهين: شدّة خبث الكلب لأنّ نجاسته تبلغ إلى سبعة لا تطهر إلاّ بسبعة غسلات إحداها بالتّراب، والثاني أنّ إباحة نفع الكلب مقيّدة بماذا؟ بالحاجة وأما الحمار فمنفعته مباحة على الإطلاق.
من فوائد الحديث تحريم مهر البغي تحريم مهر البغي بالنّهي عنه وهو حرام على الزّانية وحرام على الزّاني أن يعطيها حرام عليها أن تأخذ، وحرام عليه أن يعطي، الحكمة؟ لأنّ هذا عوض فعل محرّم والقاعدة التي أسّسها رسول الله صلّى الله عليه وسلّم أنّ الله إذا حرّم شيئا حرّم ثمنه وهذا الزّنا محرّم بالنّص والإجماع فما كان عوضا عنه فهو محرّم، هذا وجه.
الوجه الثاني: لو أجزنا ذلك لكان فتح باب للبغاء لأنّ كلّ امرأة تحتاج إلى مال تبذل فرجها والعياذ بالله بالبغاء للحصول على المال.
ومن فوائد الحديث أنّ حفظ العرض أولى من حفظ المال وأنّه يجب المحافظة عليه أكثر ولهذا لو رأيت إنسانا على زوجتك يزني بها جاز لك قتله فورا بدون إنذار، ولو رأيت شخصا يأكل على قدرك طعاما فإنّه لا يجوز لك أن تقتله مع أنّ هذا عشاك ما عندك غيره وما يجوز تقتله لماذا؟
الطالب : ...

الشيخ : تدفعه الأسهل فالأسهل بخلاف العرض فإنّه أعظم اعظم جرما.
ومن فوائد الحديث تحريم البغاء، تحريم البغاء الدّليل؟ وجه الدّلالة؟
الطالب : تحريم العوض.

الشيخ : لأنّه لمّا حرّم عوضه صار ذلك دليلا على تحريمه، وتحريمه معلوم بنصوص أخرى لكن نريد أن نأخذه من هذا الحديث.
ومن فوائد الحديث أيضا تحريم الكهانة والنّهي عن أخذ العوض عليها، وتحريم أخذ العوض عليها دليل على أنّها حرام إذ لو كانت حلالا لجاز أخذ العوض عليها، واضح؟
ومن فوائده أيضا تحريم إعطاء الكاهن أجرته على الكهانة لأنّه نهى عن حلوان الكاهن، طيب وهل يجوز أن آتي الكاهن بدون أجرة؟
الطالب : لا يجوز.

الشيخ : نقول لا لا يجوز لأنّ إتيان الكاهن لا فائدة منه إلاّ أن تستفيد ممّا يخبرك به وهذا حرام كما دلّ عليه الحديث، وعلى هذا فالحديث يدلّ على تحريم إتيان الكاهن لأنّه لا فائدة من إتيان الكاهن إلاّ للسؤال الذي يخبرك به عن أخبار الغيب وهذا حرام
وسبق لنا في كتاب التوحيد أنّ من أتى الكاهن فهو على ثلاثة أقسام:
أن يأتيه ليمتحنه ويبيّن كذبه ولعبه بالنّاس وهذا جائز وقد يكون واجبا
أن يأتيه فيسأله ولا يصدّقه فهذا حرام ومن فعل ذلك لم تقبل له صلاة أربعين ليلة وأنّ في هذا إغراء للكاهن وإغراء لغيره أيضا إذا رآك الناس تأتي إليه لا سيما إذا كان لك قيمة في المجتمع فإنّ هذا يغري الناس بالإتيان إلى الكاهن
الثالث أن يأتيه فيسأله ويصدّقه فهذا كفر كفر بما أنزل على محمّد صلّى الله عليه وسلّم لقول النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام من أتى كاهنا فصدّقه فقد كفر أنزل على محمّد .
طيب هذه الأشياء المحرّمة: ثمن الكلب، حلوان الكاهن، مهر البغي محرّمة على الآخذ ومحرّمة على المعطي كدا وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.

الشيخ : يعني ما يجوز يعطيها هذا رجل جاء إلى شخص عنده كلب صيد، كلب صيد لا يخلف في الصّيد فقال بعه عليّ، قال الكلب غالٍ عندي، قال أنا بعطيك اللي تبغي من الدّراهم، قال ما أبيعه إلاّ بعشرة آلاف قال قبلت فأخذ منه أخذ الكلب ثم قال ما أعطيك عشرة آلاف لماذا يا رجل؟ قال لأنّ الرّسول صلّى الله عليه وسلّم نهى عن ثمن الكلب ولا أعطيك ماذا نصنع؟
الطالب : ...

الشيخ : أبد يقول ما برجع الكلب ما برجع الكلب!
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : طيّب، نقول لهذا الرّجل إمّا أن ترجّع الكلب إن كان باقيا، وإن كان تلف لا يمكن ترجيعه، إما أن ترجع الكلب وإلاّ أعطني الدّراهم لا بدّ، فنأخذ الدّراهم منه ونجعلها في بيت مال المسلمين ولا نعطيها لصاحب الكلب لأنّ صاحب الكلب لا يستحقّ ذلك، طيب فإن قال صاحب الكلب ردّوا عليّ كلبي نظرنا إن كان يحتاج إلى ذلك رددناه عليه لأنّ هذا خدعه وإن كان لا يحتاج إليه قلنا أنت لست في حاجة إليه ولا يحلّ لك أن تقتنيه ويبقى الكلب عند من له فيه حاجة -خل نكمل البحث هذا- ولا نجمع له بين العوض والمعوّض.
هذا رجل أيضا وقف على باب زانية وحاولها قالت له أبدا ما يمكن إلاّ كلّ ليلة بمائة ريال أعوذ بالله فوافق وصار يأتي كلّ ليلة عشر ليال جمع عليها ألف ريال ولما خلّص العشر ليال قالت أعطني الألف، قال إنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم نهى عن مهر البغيّ !
الطالب : ههههه.

الشيخ : أعوذ بالله ... النهي إلا بعد ما قضى حاجته اعوذ بالله قال إنّه نهى عن مهر البغيّ، فهل نوافقه على ذلك؟
الطالب : ...

الشيخ : نعم؟ أي نعم في حل نقول صح نقول الحمد لله أولا سلم ألف ريال نجعلها في بيت المال، وثانيا إن كنت محصنا فالرّجم، وإن كنت غير محصن جلد مائة وتغريب عام، نعم، على كلّ حال هذا إذا ثبت لأنّه قد ينكر وقد لا يقرّ قد يقول أنّه ما فعل شيئا على كلّ حال أنا قصدي أنّه لا يمكن نعم انه لا يمكن أن يجمع له بين العوض والمعوّض لا يجمع، وأمّا من قال من أهل العلم رحمهم الله أنّه لا يعطيها شيئا فهذا نرى إذا هذه المسألة من وجه واحد ... باقي البحث، طيب نعم؟

السائل : ... عنده كلب صيد أو كلب ماشية عنده كلب صيد أو كلب ماشية

الشيخ : نعم.

السائل : جاء رجل و ... يعرف أنّه ما يجيب شيء ...

الشيخ : أي نعم.

السائل : ما نقول في هذا؟

الشيخ : لا، هذا عدوان.

السائل : ... على الرجل

الشيخ : أي نعم، هذا نعزّره، نعزّره ولا نعطي له القيمة.

السائل : ولا نعطي له قيمة ...

الشيخ : أي نعم. وليد؟

Webiste