وعن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد فقال : لا تباع ، ولا تورث يستمتع بها ما بدا له . فإذا مات فهي حرة . رواه البيهقي ومالك ، وقال : رفعه بعض الرواة فوهم
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال: وعن ابن عمر رضي الله تعالى عنهما قال: " نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد فقال: لا تباع، ولا تورث يستمتع بها ما بدا له، فإذا مات فهي حرة. رواه مالك والبيهقي وقال: رفعه بعض الرواة فوهم. ".
قال: " نهى عمر عن بيع أمّهات الأولاد " النّهي سبق لنا أنّه؟
الطالب : طلب الكفّ.
الشيخ : طلب الكفّ على وجه الاستعلاء
فإن قال قائل وهل لعمر أن ينهى ويأمر في شرع الله؟ نعم؟ قلنا له ذلك بمقتضى خلافته، فهو فعل هذا بمقتضى الخلافة لا على أنّه تشريع كما سيأتي إن شاء الله تعالى في بحث المسألة، فالنّهي هنا لأنّه ذو سلطان، والسّلطان له حق الأمر والنّهي فيما تقتضيه السّياسة والمصلحة لقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم ومن المعلوم أنّ ما أمرنا به من طاعة ولاة الأمور ليس هو ما أمر به في الأصل، لأنّ ما أمر به في الأصل نحن مطيعون له سواء أمروا أم لم يأمروا ولو قيل كما قال بعض الناس إذا أمرونا بالشّيء ما نطيعهم لأنّ هذا خلاف الشّرع، إذن نقول في ماذا تطيعهم؟ يقول أطيعهم في ما أمر الله به، إذا قالوا صلّ قلت سمع وطاعة، زكّ سمع وطاعة، صم سمعا وطاعة، حجّ سمعا وطاعة، نقول هذا أليس سمعا وطاعة ... أمروك لكن إذا قال المسير من اليسار دائما أو من اليمين دائما، قال لا، هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها أنا أمشي محل ما أبي ... وش نقول له؟ عصيت الله وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : عصى الله، أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم إذا خالفوا الشرع صح لو قالوا لي مثلا اليوم لا تصلّ مع الجماعة ... شغل وهو شغل ما يبيح ترك الجماعة ماذا نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول لا سمع ولا طاعة، أذّن وأقيمت الصّلاة وأنا عند واحد مسؤول قلت يلاّ أقام الصّلاة ننزل نصلّي قال لا بس خلّ نكمّل دعوانا ونروح نصلّي، وش نقول له؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول لا سمع ولا طاعة تبي تقوم معي هدانا الله وإياك ما قمت أنا بقوم خليك قاعد، على كلّ حال نحن نقول إنّ عمر نهى باعتباره مشرّعا أو باعتباره حاكما؟
الطالب : حاكما.
الشيخ : باعتباره حاكما لأنّه خليفة رضي الله عنه، ثمّ هو أيضا أحد الخلفاء الذين أمرنا باتّباعهم، قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين وقال: اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر وقال كما ثبت في صحيح مسلم: إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا نعم هذه مزيّة ... لهم ، طيب أمّهات الأولاد، من هنّ أمّهات الأولاد؟ قال العلماء أمّ الولد من أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق إنسان.
قال: " نهى عمر عن بيع أمّهات الأولاد " النّهي سبق لنا أنّه؟
الطالب : طلب الكفّ.
الشيخ : طلب الكفّ على وجه الاستعلاء
فإن قال قائل وهل لعمر أن ينهى ويأمر في شرع الله؟ نعم؟ قلنا له ذلك بمقتضى خلافته، فهو فعل هذا بمقتضى الخلافة لا على أنّه تشريع كما سيأتي إن شاء الله تعالى في بحث المسألة، فالنّهي هنا لأنّه ذو سلطان، والسّلطان له حق الأمر والنّهي فيما تقتضيه السّياسة والمصلحة لقوله تعالى: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم ومن المعلوم أنّ ما أمرنا به من طاعة ولاة الأمور ليس هو ما أمر به في الأصل، لأنّ ما أمر به في الأصل نحن مطيعون له سواء أمروا أم لم يأمروا ولو قيل كما قال بعض الناس إذا أمرونا بالشّيء ما نطيعهم لأنّ هذا خلاف الشّرع، إذن نقول في ماذا تطيعهم؟ يقول أطيعهم في ما أمر الله به، إذا قالوا صلّ قلت سمع وطاعة، زكّ سمع وطاعة، صم سمعا وطاعة، حجّ سمعا وطاعة، نقول هذا أليس سمعا وطاعة ... أمروك لكن إذا قال المسير من اليسار دائما أو من اليمين دائما، قال لا، هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها أنا أمشي محل ما أبي ... وش نقول له؟ عصيت الله وإلاّ لا؟
الطالب : نعم.
الشيخ : عصى الله، أطيعوا الله وأطيعوا الرّسول وأولي الأمر منكم إذا خالفوا الشرع صح لو قالوا لي مثلا اليوم لا تصلّ مع الجماعة ... شغل وهو شغل ما يبيح ترك الجماعة ماذا نقول؟
الطالب : ...
الشيخ : نقول لا سمع ولا طاعة، أذّن وأقيمت الصّلاة وأنا عند واحد مسؤول قلت يلاّ أقام الصّلاة ننزل نصلّي قال لا بس خلّ نكمّل دعوانا ونروح نصلّي، وش نقول له؟
الطالب : ...
الشيخ : أقول لا سمع ولا طاعة تبي تقوم معي هدانا الله وإياك ما قمت أنا بقوم خليك قاعد، على كلّ حال نحن نقول إنّ عمر نهى باعتباره مشرّعا أو باعتباره حاكما؟
الطالب : حاكما.
الشيخ : باعتباره حاكما لأنّه خليفة رضي الله عنه، ثمّ هو أيضا أحد الخلفاء الذين أمرنا باتّباعهم، قال النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام: عليكم بسنّتي وسنّة الخلفاء الرّاشدين وقال: اقتدوا بالذين من بعدي أبي بكر وعمر وقال كما ثبت في صحيح مسلم: إن يطيعوا أبا بكر وعمر يرشدوا نعم هذه مزيّة ... لهم ، طيب أمّهات الأولاد، من هنّ أمّهات الأولاد؟ قال العلماء أمّ الولد من أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق إنسان.
الفتاوى المشابهة
- وعنه قال : نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم... - ابن عثيمين
- تتمة شرح الحديث : حدثنا سعيد بن عفير قال حدث... - ابن عثيمين
- هل ثبت حديث في جواز بيع الأمهات.؟ - الالباني
- وعن جابر - رضي الله عنه - قال: - كنا نبيع سر... - ابن عثيمين
- شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى فيما ن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح قول الإمام النووي رحمه الله تعالى ف... - ابن عثيمين
- فوائد حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما... - ابن عثيمين
- مناقشة معنى حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( عن ابن عمر - رضي الله تعالى ع... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث: (عن ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمين
- وعن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : ن... - ابن عثيمين