مناقشة معنى حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد ...)
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : على نبيّنا محمدّ وعلى آله وأصحابه أجمعين، سبق لنا بيان حكم بيع أمّهات الأولاد، ونسأل الآن من هنّ أمّهات الأولاد؟ عصام؟ من هنّ أمّهات الأولاد؟
الطالب : أنا؟
الشيخ : لا، عصام، أنت اسمك عبد الله، عصام الذي على يسارك. هاه؟ يلاّ يا عبد الله؟
الطالب : من أتت من سيّدها ما يتبيّن فيه خلق الإنسان.
الشيخ : أحسنت، من أتت من سيّدها بما يتبيّن فيه خلق الإنسان، طيب ما حكم بيع أمّهات الولد يا عليّان؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز، بسنّة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وإلاّ بسنّة عمر؟
الطالب : بسنّة عمر ...
الشيخ : سنّة عمر كسنّة الرّسول؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ما الدّليل؟ ما الدّليل؟
الطالب : قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : توافقونه؟
الطالب : لا.
طالب آخر : ... عمر بن الخطاب بمقتضى السّلطة و مقتضى الإمرة ... لأنّه كانت تباع أمّهات الأولاد فحرّم عمر ذلك، ولذلك فعمر بن الخطاب فعله على سبيل الإمرة والسّلطة ما ... السّنّة.
الشيخ : إيه، طيب على هذا لوليّ الأمر إذا رأى المصلحة للناس؟
الطالب : أن يمنع.
الشيخ : أن يمنع، طيب هل يجوز للإنسان أن يهب أمّ ولده؟ ما هو بيع هبة لله؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يهبها للحديث، طيب فهد هل يجوز أن يوقفها؟
الطالب : ...
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب : حضرت ...
الشيخ : هل يجوز أن يوقفها؟ هاه؟
الطالب : ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز؟ كيف أمّ ولد هي؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يا حسين؟
الطالب : كذلك ما يجوز.
الشيخ : طيّب ما يجوز تبيعها؟
الطالب : ...
الشيخ : أي ... يوقف لله، قال أريد أن أوقفها على المسجد لتكنسه.
الطالب : لا ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز؟ ما الدّليل؟
الطالب : ... الوقف قد يكون ...
الشيخ : قد يكون إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب علّة عليلة، نعم.
الطالب : ... فإذا مات فهي حرّة.
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا. عبد المنّان؟
الطالب : إذا أوقفها ... ما يجوز، وإذا أوقفها للعمل فيجوز.
الشيخ : إيه، يجوز، إذن فيه تفصيل؟
الطالب : فيه تفصيل، نعم
الشيخ : إن أوقفها ليجامعها الناس فهذا لا يجوز، هذا كتوم الحكيم الذي تصدّق ببناته على الرّجال، وإن أوقفها لتعمل؟
الطالب : فهذا جائز.
الشيخ : نعم عادل؟
الطالب : لا يجوز يا شيخ لأنّه قال لا توهب وهو من باب المثال لا الحصر
الشيخ : أي، أحسنت.
الطالب : ... التبرّع.
الشيخ : نعم لا يجوز لأنّه قال في نفس الأثر: " ولا توقف " كذا؟
الطالب : لا توهب.
الشيخ : لا توهب؟
الطالب : ولا توهب.
الشيخ : " لا تباع، ولا توهب، ولا تورث "، نعم.
الطالب : شيخ من نظر يعني إلى النّصّ قال يجوز، ومن نظر إلى العلّة قال لا يجوز ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : أقول من نظر إلى النّصّ.
الشيخ : أي نصّ؟
الطالب : النّصّ ما فيه الوقف ...
الشيخ : أيه.
الطالب : لكن من نظر إلى العلّة قال لا يجوز له هذا لأنّ العلّة هي التفريق وهي حاصلة بالوقف.
الشيخ : نعم التفريق ... لا ينقل الملك فيها والوقف ينقل الملك، نعم، هذا صحّ.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما الجواب يا شيخ؟
الشيخ : الجواب يقول إنّ هذا الوقف نقل للملك فهو كالهبة والبيع نعم.
الطالب : يعني ما يؤخذ من قول ...
الشيخ : لا لأنه قد يقال أنّه هذا هذا المدبّر إذا مات إذا مات معتقه يعتق من الثلث مع أنّه يجوز أن يبيعه.
الطالب : ...
الشيخ : أقول يعني ما يمتنع هذا، إذا قلنا لا تكن حرّة إلاّ من بعد الموت ...
الطالب : شيخ كلام عبد المنّان أوجه.
الشيخ : نعم؟
الطالب : كلام عبد المنّان أوجه، إذا أوقفها ... العلّة أن يفرّق بينها وبين أبنائها ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... مايؤثر إذا كان نظرنا إلى ...
الشيخ : لا، هو إذا أوقفها أخرجها عن ملكه، وما يمكن يخرجها عن ملكه لانعقاد أسباب العتق.
الطالب : ليست هذه يا شيخ العلّة.
الشيخ : كيف؟!
الطالب : العلّة أنّه يفرّق بينها وبين الأبناء. هذه العلة
الشيخ : هذا أصل علّة النّهي عن البيع، ولكن نقل الملك كالهبة، الهبة الآن لو وهبناها لشخص نفس الشيء.
الطالب : يختلف الأمر.
الشيخ : لا أبدا لا يختلف حتى الوقف لما مثلا يريد وقفها على مسجد تذهب عن أولادها وربما يسافر هو وتبقى هي في المسجد أيضا، طيب إذن نقول لا توهب لا تباع، ولا توهب، ولا ينقل فيها الملك إطلاقا، وعمر رضي الله عنه ذكر عقد المعاوضة والتّبرّع والتّملّك، أو قهري بالإرث.
الطالب : أنا؟
الشيخ : لا، عصام، أنت اسمك عبد الله، عصام الذي على يسارك. هاه؟ يلاّ يا عبد الله؟
الطالب : من أتت من سيّدها ما يتبيّن فيه خلق الإنسان.
الشيخ : أحسنت، من أتت من سيّدها بما يتبيّن فيه خلق الإنسان، طيب ما حكم بيع أمّهات الولد يا عليّان؟
الطالب : لا يجوز.
الشيخ : لا يجوز، بسنّة الرّسول صلّى الله عليه وسلّم وإلاّ بسنّة عمر؟
الطالب : بسنّة عمر ...
الشيخ : سنّة عمر كسنّة الرّسول؟
الطالب : ...
الشيخ : هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : ما الدّليل؟ ما الدّليل؟
الطالب : قول رسول الله صلّى الله عليه وسلّم ...
الشيخ : توافقونه؟
الطالب : لا.
طالب آخر : ... عمر بن الخطاب بمقتضى السّلطة و مقتضى الإمرة ... لأنّه كانت تباع أمّهات الأولاد فحرّم عمر ذلك، ولذلك فعمر بن الخطاب فعله على سبيل الإمرة والسّلطة ما ... السّنّة.
الشيخ : إيه، طيب على هذا لوليّ الأمر إذا رأى المصلحة للناس؟
الطالب : أن يمنع.
الشيخ : أن يمنع، طيب هل يجوز للإنسان أن يهب أمّ ولده؟ ما هو بيع هبة لله؟ هاه؟
الطالب : ...
الشيخ : لا يهبها للحديث، طيب فهد هل يجوز أن يوقفها؟
الطالب : ...
الشيخ : ما حضرت؟
الطالب : حضرت ...
الشيخ : هل يجوز أن يوقفها؟ هاه؟
الطالب : ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز؟ كيف أمّ ولد هي؟ نعم؟
الطالب : ...
الشيخ : نعم يا حسين؟
الطالب : كذلك ما يجوز.
الشيخ : طيّب ما يجوز تبيعها؟
الطالب : ...
الشيخ : أي ... يوقف لله، قال أريد أن أوقفها على المسجد لتكنسه.
الطالب : لا ما يجوز.
الشيخ : ما يجوز؟ ما الدّليل؟
الطالب : ... الوقف قد يكون ...
الشيخ : قد يكون إيش؟
الطالب : ...
الشيخ : طيب علّة عليلة، نعم.
الطالب : ... فإذا مات فهي حرّة.
الشيخ : لا.
الطالب : ...
الشيخ : لا. عبد المنّان؟
الطالب : إذا أوقفها ... ما يجوز، وإذا أوقفها للعمل فيجوز.
الشيخ : إيه، يجوز، إذن فيه تفصيل؟
الطالب : فيه تفصيل، نعم
الشيخ : إن أوقفها ليجامعها الناس فهذا لا يجوز، هذا كتوم الحكيم الذي تصدّق ببناته على الرّجال، وإن أوقفها لتعمل؟
الطالب : فهذا جائز.
الشيخ : نعم عادل؟
الطالب : لا يجوز يا شيخ لأنّه قال لا توهب وهو من باب المثال لا الحصر
الشيخ : أي، أحسنت.
الطالب : ... التبرّع.
الشيخ : نعم لا يجوز لأنّه قال في نفس الأثر: " ولا توقف " كذا؟
الطالب : لا توهب.
الشيخ : لا توهب؟
الطالب : ولا توهب.
الشيخ : " لا تباع، ولا توهب، ولا تورث "، نعم.
الطالب : شيخ من نظر يعني إلى النّصّ قال يجوز، ومن نظر إلى العلّة قال لا يجوز ...
الشيخ : كيف؟
الطالب : أقول من نظر إلى النّصّ.
الشيخ : أي نصّ؟
الطالب : النّصّ ما فيه الوقف ...
الشيخ : أيه.
الطالب : لكن من نظر إلى العلّة قال لا يجوز له هذا لأنّ العلّة هي التفريق وهي حاصلة بالوقف.
الشيخ : نعم التفريق ... لا ينقل الملك فيها والوقف ينقل الملك، نعم، هذا صحّ.
الطالب : ...
الشيخ : نعم؟
الطالب : ما الجواب يا شيخ؟
الشيخ : الجواب يقول إنّ هذا الوقف نقل للملك فهو كالهبة والبيع نعم.
الطالب : يعني ما يؤخذ من قول ...
الشيخ : لا لأنه قد يقال أنّه هذا هذا المدبّر إذا مات إذا مات معتقه يعتق من الثلث مع أنّه يجوز أن يبيعه.
الطالب : ...
الشيخ : أقول يعني ما يمتنع هذا، إذا قلنا لا تكن حرّة إلاّ من بعد الموت ...
الطالب : شيخ كلام عبد المنّان أوجه.
الشيخ : نعم؟
الطالب : كلام عبد المنّان أوجه، إذا أوقفها ... العلّة أن يفرّق بينها وبين أبنائها ...
الشيخ : أي نعم.
الطالب : ... مايؤثر إذا كان نظرنا إلى ...
الشيخ : لا، هو إذا أوقفها أخرجها عن ملكه، وما يمكن يخرجها عن ملكه لانعقاد أسباب العتق.
الطالب : ليست هذه يا شيخ العلّة.
الشيخ : كيف؟!
الطالب : العلّة أنّه يفرّق بينها وبين الأبناء. هذه العلة
الشيخ : هذا أصل علّة النّهي عن البيع، ولكن نقل الملك كالهبة، الهبة الآن لو وهبناها لشخص نفس الشيء.
الطالب : يختلف الأمر.
الشيخ : لا أبدا لا يختلف حتى الوقف لما مثلا يريد وقفها على مسجد تذهب عن أولادها وربما يسافر هو وتبقى هي في المسجد أيضا، طيب إذن نقول لا توهب لا تباع، ولا توهب، ولا ينقل فيها الملك إطلاقا، وعمر رضي الله عنه ذكر عقد المعاوضة والتّبرّع والتّملّك، أو قهري بالإرث.
الفتاوى المشابهة
- تتمة مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه. - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق أخذه من آخر باب إن وأخواتها. - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- هل ثبت حديث في جواز بيع الأمهات.؟ - الالباني
- وعن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : ن... - ابن عثيمين
- تتمة شرح حديث: (عن ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمين
- مناقشة عن معنى حديث جابر في أمهات الأولاد وح... - ابن عثيمين
- فوائد حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما... - ابن عثيمين
- فوائد حديث : ( عن ابن عمر - رضي الله تعالى ع... - ابن عثيمين
- مناقشة معنى حديث: ( ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمين