تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح حديث: (عن ابن عمر - رضي الله تعالى... - ابن عثيمينالشيخ : أمّهات الأولاد، من هنّ أمّهات الأولاد؟ قال العلماء أمّ الولد من أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق إنسان، يعني السّرّيّة التي جامعها سيّدها وحملت م...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح حديث: (عن ابن عمر - رضي الله تعالى عنهما - قال : نهى عمر عن بيع أمهات الأولاد فقال : لا تباع ، ولا تورث يستمتع بها ما بدا له . فإذا مات فهي حرة . رواه البيهقي ومالك ، وقال : رفعه بعض الرواة فوهم.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : أمّهات الأولاد، من هنّ أمّهات الأولاد؟ قال العلماء أمّ الولد من أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق إنسان، يعني السّرّيّة التي جامعها سيّدها وحملت منه ووضعت ما تبيّن فيه خلق إنسان، هذه أمّ الولد فإن وضعت كاملا حيّا؟
الطالب : ...

الشيخ : هاه؟
الطالب : من باب أولى.

الشيخ : أقول شوف تعريف أمّ الولد: هي التي أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق الإنسان، هذا يعني أمة ولدت مضغة مخلّقة، وأمة أخرى ولدت طفلا كاملا أيهما أمّ الولد؟
الطالب : الثانية.

الشيخ : هاه؟
الطالب : ...

الشيخ : كلاهما، خطأ، كلتاهما هذا الصّواب، كلتاهما كلتاهما أمّ ولد، واضح؟ هذه أمّ الولد التي أتت من سيّدها بما تبيّن فيه خلق إنسان، وأقل ما يتبيّن فيه خلق الإنسان أربعون يوما لا يتبيّن قبل هذا لقوله صلّى الله عليه وسلّم: إنّ أحدكم يجمع خلقه في بطن أمّه أربعين يوما نطفة ثمّ يكون علقة مثل ذلك كم هذه؟ ثمانون يوما، ثم يكون مضغة، ... المضغة أو يتكامل مضغة عند تمام الأربعين، وهو قبل أن يكون مضغة لا يمكن أن يتبيّن فيه خلق إنسان يعني أن تتمايز أعضاؤه وإن كان يوجد في المضغة خطوط، خطوط تدلّ على مكان العظام وعلى مكان كلّ شيء خطّ أسود ... يعني يتكوّن شيئا فشيئا حتى يكون متميّزا لكن المراد بخلق الإنسان الذي يتميّز بحيث يرى الرّأس، واليد، والرّجل، الأعضاء ترى كاملة، هذا نقول هي أمّ الولد، فإن وضعت قبل ذلك فليست؟
الطالب : أمّ ولد.

الشيخ : أمّ ولد، إن وضعت قبل ذلك فليست أمّ ولد، طيب يقول ..
الطالب : ...

الشيخ : كيف؟
الطالب : ...

الشيخ : ثمانون يوما، أقل ما يمكن ثمانون يوما، طيب يقول: " نهى عن بيع أمّهات الأولاد " والذي يبيعها هو سيّدها، لا يجوز أن يبيعها نعم قال لا تباع، فسّر النّهي فقال: " لا تباع ولا تورث " لو أنّنا رجعنا إلى قواعد اللّغة العربيّة لوجدنا أنّ لا تباع ليس فيها نهي، ليش؟
الطالب : ...

الشيخ : لا، ما فيها نهي لأنّها لو كانت لا ناهية لجزم الفعل، ولو جزم الفعل لقيل؟ لا تبع، ولكنّه نفي بمعنى؟
الطالب : النّهي.

الشيخ : النّهي، نفي بمعنى النّهي، طيب لا تباع، ولا توهب، ولا تورث، هنا فسّر الشّيء بما هو أعمّ منه يقول نهى عن بيع أمّهات الأولاد فقال لا تباع، لو اقتصر على هذا لكان المفسِّر مطابقا للمفسَّر ولكنّه زاد قال " ولا توهب " والهبة هي التّبرّع بالمال بلا عوض يعني لا يعطيها أحدا بلا عوض، ولا تورث يعني لا تنتقل بالموت إلى الورثة، ماذا تكون بعد الموت؟ قال: " إذا ماتت فهي حرّة " فيكون هذا السّيّد يستمتع بها في حياته كما يستمتع بالزّوجة تماما لأنّها ملك يمين فإذا مات فهي حرّة، حرّة حتى وإن لم يخلّف غيرها، يعني ليست كالمدبّر تكون من الثّلث، هذه تكون من رأس المال بمعنى أنّه لولا لو لم يخلّف غيرها لعتقت واضح وإلاّ مو واضح؟
الطالب : واضح

الشيخ : يقول: " إذا مات فهي حرّة " هذا كلام عمر إذن إذا مات فهي حرّة وإن لم يخلّف غيرها، مثال ذلك رجل تسرّ أمته وأتت له بالولد ثمّ مات فماذا تفعل هي؟
الطالب : تكون حرّة.

الشيخ : تكون حرّة، قال الورثة لا يمكن تكون حرّة لأنّه ليس له سواها قلنا بلى لأنّ سبب العتق سابق على سبب الإرث، سبب العتق سابق وهو الإيلاد، سبب الارث متأخر وهو؟
الطالب : الموت.

الشيخ : الموت، فانعقاد سبب الحريّة بها سابق على الموت وحينئذ تعتق كلّها وإن لم يخلّف سواها
طيب يقول: " رواه مالك والبيهقي، وقال: رفعه بعض الرواة فوهم. " رفعه يعني إلى النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم وجعله من قول الرّسول صلّى الله عليه وسلّم ولكنه واهم، والوهم هو أن يتخيّل الإنسان الشيء على ما خلاف ما هو عليه، فينطق به بلسانه أو يفعل بأركانه ما يقتضي بذلك الوهم، هذا الوهم، طيب هذا الحديث، فهمتم الآن أمّهات الأولاد؟
الطالب : ...

الشيخ : من؟
الطالب : ...

الشيخ : الأمة التي أتت من سيّدها بما تبيّن به خلق إنسان، طيب حكمها؟ على ما قال عمر رضي الله عنه أنّه لا ينقل فيها الملك لا بالبيع ولا هبة ولا ميراث مع أنّ الميراث ملك قهري، الحقيقة أنّنا ينبغي أن نقف على هذه الأمثلة، البيع عقد معاوضة اختياري، الهبة عقد تبرّع اختياري، الميراث؟
الطالب : قهري.

الشيخ : قهري، انتقال ملك قهري، فذكر الأشياء كلّها لأنّه لا ينقل ملكها لا بمعاوضة، ولا بتبرّع، ولا بملك قهري.

Webiste