تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ذكرنا في الدرس الماضي أن المرأة إذا أعطاها ز... - ابن عثيمينالسائل : أقول ذكرنا في الدّرس الماضي أحسن الله إليكم أنّ المرأة إذا أعطاها زوجها حليّا تتزيّن له به.الشيخ : نعم.السائل : فإنها لا يجوز بيعها.الشيخ : نعم...
العالم
طريقة البحث
ذكرنا في الدرس الماضي أن المرأة إذا أعطاها زوجها حليا تتزين به فإنه لا يجوز لها أن تبيعه فما حكم من لا تتزين له به فهل يجوز لها أن تبيعه ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : أقول ذكرنا في الدّرس الماضي أحسن الله إليكم أنّ المرأة إذا أعطاها زوجها حليّا تتزيّن له به.

الشيخ : نعم.

السائل : فإنها لا يجوز بيعها.

الشيخ : نعم.

السائل : لأنّها يتعلّق بها مقصوده.

الشيخ : نعم.

السائل : لكن إذا أعطاها إيّاها لهذا الغرض نعم.

الشيخ : إيش؟

السائل : أعطاها إيّاها لتتزيّن بها.

الشيخ : نعم.

السائل : ولكنّها هي لا تتزيّن بها مطلقا ... كما هو حال الناس اليوم عموما تقريبا ثمّ باعت ...

الشيخ : نعم؟

السائل : هي لا تتزيّن بها فهل يجوز بيعها.

الشيخ : والله أنا رأيي إذا أعطاها للتجمّل به ما يجوز.

السائل : لكن ما تلبسه هي أبدا.

الشيخ : ولو كان، تستأذن الحمد لله ما فيه مشكلة تستأذن.

السائل : أي لكن لو فرضنا يا شيخ، لأنّ بيع عند النّساء اليوم الذّهب

الشيخ : نعم؟

السائل : ... عن الرجال لأنّها تعرف أنّ الرجل سيرفض هذا

الشيخ : س إيش؟

السائل : سيرفض هذا.

الشيخ : ما هو على كلّ حال، فإذا قالت سأبيعه باشتري نوعا آخر جديد ما قال لا، لكن إذا قالت أبيعه علشان أعزم صديقاتي وصاحباتي يمكن يقول لا، نعم.

السائل : ... قلنا أن الأرقاء الأصل أنّهم كفار.

الشيخ : إيش؟

السائل : الأرقاء، الرّقيق الأصل أنّهم كفار.

الشيخ : أصل الرّقّ الكفر مو أصل الأرقّاء الكفر، فيه فرق بين التّعبيرين.

السائل : إي نعم، ...

الشيخ : هاه؟

السائل : أصله احرار العبيد اللي كانوا موجودين قبل ... أصلهم أحرار ..

الشيخ : هاه؟

السائل : العبيد اللي كانوا موجودين مثل الآباء والأجداد كانوا أحرارا ... يقول نحن كنّا أحرارا ولكن سرقنا من هناك واتي بنا الى هنا ...

الشيخ : ...

السائل : هذا إلى الآن ...

Webiste