تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد حديث: ( الربا ثلاثة وسبعون باباً ، أيس... - ابن عثيمينالشيخ : حديث ابن مسعود يقول :  الربا ثلاثة وسبعون بابا  إلى آخره : من فوائد هذا الحديث : حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام ، وذلك بتصنيف الكلام وتنوي...
العالم
طريقة البحث
فوائد حديث: ( الربا ثلاثة وسبعون باباً ، أيسرها ... ).
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : حديث ابن مسعود يقول : الربا ثلاثة وسبعون بابا إلى آخره : من فوائد هذا الحديث : حسن تعليم الرسول عليه الصلاة والسلام ، وذلك بتصنيف الكلام وتنويعه حيث قال : الربا ثلاث وسبعون بابا .
ومن فوائده : أن الشارع قد ينص على الشيء مجملا ويكل العلم بتفصيله إلى الناس ليتتبعوه ، وهذا فيما يمكن أن يدرك بالتتبع ، لأنه قال : ثلاث وسبعون بابا ولم يبينها ، لكن العلماء يتتبعونها حتى يعرفوها .
ومن ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم : إن لله تسعتًا وتسعين اسما من أحصاها دخل الجنة ولم يبينها ، لكنها مبينة بالتتبع تعرف ، وإنما قلتُ : لكنها مبينة لئلا يرد علينا مذهب أهل التعطيل في صفات الله ، الذين يقولون : " إن الله أراد بها معنى غير ظاهرها ووكل علمه إلى الناس ليدركوه بعقولهم " ، فإن هذا قول باطل ، وليس مثل مسألتنا ، لأن نصوص الصفات بينة واضحة لا تحتاج إلى تحريف .
ومن فوائد الحديث : أن الربا من أكبر الكبائر ، لأنه جعل أيسر هذه الأبواب مثل أن ينكح الرجل أمه -والعياذ بالله-.
ومنها من فوائد الحديث : أن استطالة الإنسان في عرض المسلم من أربى الربا ، لأنه لا يكلفه شيئا فيزداد في استطالته في عرضه ، ويكسب آثاما كثيرة وهو لا يدري ، لقوله : أربى الربا ، وعلى هذا فيكون اسم التفضيل بالنسبة للكمية لا للكيفية .
طيب ، وفي الحديث أيضا ، في حديث ابن مسعود : التحذير من الربا ، لأن رسول الله صلى الله عليه وسلم جعل أيسره مثل أن ينكح الرجل أمه .
ومن فوائده أيضًا : التحذير من أعراض المسلمين ، حيث قال : إن أربى الربا عرض الرجل المسلم طيب .

Webiste