تم نسخ النصتم نسخ العنوان
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت... - ابن عثيمينالشيخ : ثم قال المؤلف : " وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال :  سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسأل عن اشتراء الرطب بالتمر  " : جملة يُسأل حال من ...
العالم
طريقة البحث
وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يسأل عن اشتراء الرطب بالتمر فقال : ( أينقص الرطب إذا يبس ) ؟ قالوا : نعم , فنهى عن ذلك . رواه الخمسة وصححه ابن المد يني والترمذي وابن حبان والحاكم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف : " وعن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يُسأل عن اشتراء الرطب بالتمر " : جملة يُسأل حال من النبي يعني : سمعته مسؤولا .
" يسأل عن اشتراء الرطب بالتمر .فقال : أينقص الرطب إذا يبس ؟ قالوا : نعم ، فنهى عن ذلك رواه الخمسة وصححه ابن المديني والترمذي وابن حبان والحاكم " :
اشتراء الرطب بالتمر : من باب شراء الربوي بجنسه ، ومعلوم الاختلاف بين الرطب وبين التمر وأنه لا يمكن فيهما التساوي ، ولهذا سأل النبي صلى الله عليه وسلم : أينقص إذا جف ؟ قالوا : نعم : وسؤال النبي صلى الله عليه وسلم عن نقصان الرطب إذا جف ليس سؤال استخبار ، لماذا ؟
الطالب : لأنه يعلم .

الشيخ : لأنه يعلم ذلك لكنه سؤال تقرير للحكم وإشارة إلى العلة وهو : أن ذلك لا يجوز لأن الرطب ينقص إذا جف ، وعلى هذا فنقول : بيع الرطب بالتمر لا يجوز ، والعلة أنه ينقص إذا جف .
وبيع التمر بالتمر يشترط فيه التساوي والتساوي هنا معدوم ، حتى لو أن الرطب خُرص بما يؤول إليه تمرا مساويا بالتمر الذي بيع به ، فإنه لا يجوز وذلك لأن الخرص ظن وتخمين ، والمشترط العلم اليقين .

Webiste