تم نسخ النصتم نسخ العنوان
باب : كفران العشير ، وكفر دون كفر ، فيه عن أ... - ابن عثيمينالقارئ : باب كفران العشير ، وكفر دون كفر .الشيخ : بعد ، عندي : بعد كفر .القارئ : دون يا شيخ .الشيخ : وش عندكم ، والله إنها الظاهر دون ، لكن كل النسخ عند...
العالم
طريقة البحث
باب : كفران العشير ، وكفر دون كفر ، فيه عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : باب كفران العشير ، وكفر دون كفر .

الشيخ : بعد ، عندي : بعد كفر .
القارئ : دون يا شيخ .

الشيخ : وش عندكم ، والله إنها الظاهر دون ، لكن كل النسخ عندكم : بعد ؟.

السائل : كلها ...

الشيخ : ولا تعرض لها الشارح ؟، معك الشرح يا مصطفى ؟. نعم .

السائل : ....

الشيخ : إي لكن النسخة الثانية بعد .
القارئ : " وأما قول المصنف وكفر دون كفر فأشار إلى أثر رواه أحمد في كتاب الإيمان من طريق عطاء بن أبي رباح وغيره ، وقوله فيه أبو سعيد ... ".

الشيخ : كيف تقوله ، عندك ؟.

السائل : ... السندي دون .

الشيخ : إيه ، حتى فتح الباري .

السائل : ...

الشيخ : بمعنى الأول ، بس اللفظ ، لفظ : " بعد " ولفظ : " دون "، هما بمعنى واحد على كلام العيني ، نعم .
القارئ : حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم عن عطاء بن يسار عن ابن عباس قال :

الشيخ : فيه عن ابن سعيد ، ما عندك ؟.
القارئ : فيه عن أبي سعيد الخدري ، عن النبي صلى الله عليه وسلم .
حدثنا عبد الله بن مسلمة عن مالك عن زيد بن أسلم.

الشيخ : الحديث الذي أشير إليه ، الحديث الذي أشار إليه ؟.
القارئ : فيه عن أبي سعيد ؟.

الشيخ : فيه عن أبي سعيد ، ما هو الحديث ؟.
القارئ : " أي يدخل في الباب حديث رواه أبو سعيد وفي رواية كريمة فيه عن أبي سعيد أي مروي عن أبي سعيد ، وفائدة هذا الإشارة إلى أن للحديث طريقا غير الطريق المساقة ، وحديث أبي سعيد أخرجه المؤلف في الحيض وغيره من طريق عياض بن عبد الله عنه ، وفيه قوله صلى الله عليه وسلم للنساء : تصدقن فإني رأيتكن أكثر أهل النار فقلن : ولم يا رسول الله ؟. قال : تكثرن اللعن وتكفرن العشير الحديث ، ويحتمل أن يريد بذلك حديث أبي سعيد أيضا : لا يشكر الله من لا يشكر الناس قاله القاضي أبو بكر المذكور ، والأول أظهر وأجرى على مألوف المصنف ، ويعضده إيراده لحديث ابن عباس بلفظ : وتكفرن العشير والعشير الزوج ، قيل له عشير بمعنى معاشر ... ". أكمل اشيخ ؟.

الشيخ : لا ، خلص ، أراد البخاري رحمه الله بهذه الترجمة أن الكفر قد لا يراد به الكفر المخرج من الملة ، قد يراد به كفران العشير أو كفران النعمة أو ما أشبه ذلك ، ثم إن الكفر أيضا - الكفر الشرعي - قد يراد به كفر دون كفر يعني أنه من خصال الكفر وليس الكفر كله ، كقوله صلى الله عليه وسلم : اثنتان من الناس بهما شرك ، أو بهما كفر ، الطعن في النسب والنياحة على الميت ومعنى : وبهما كفر أي أنهما من خصال الكفر ، قال شيخ الإسلام رحمه الله في كتاب اقتضاء الصراط المستقيم حين ذكر أو حين أشار إلى كفر تارك الصلاة قال : " إن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال : بين الرجل وبين الشرك والكفر ، فأتى بأل الدالة على الحقيقة " ، قال : " وفرق بين ذكر الكفر بأل وذكره بدون أل "، فإن ذكره بدون أل لا يعنى به الكفر المخرج عن الملة ، وهذا فرق ظاهر ، نعم .

Webiste