تم نسخ النصتم نسخ العنوان
له سؤال أخير يقول فيه يوجد في بلدتنا بعض الن... - ابن عثيمينالسائل : نعم، له سؤال أخير يقول فيه يوجد في بلدتنا بعض الناس يسجدون سجدتين عقب كل صلاة مباشرة بعد أن يسلموا تسليم الصلاة وعند سؤالهم عن ذلك أجابوا أنهم ...
العالم
طريقة البحث
له سؤال أخير يقول فيه يوجد في بلدتنا بعض الناس يسجدون سجدتين عقب كل صلاة مباشرة بعد أن يسلموا تسليم الصلاة وعند سؤالهم عن ذلك أجابوا أنهم يسجدون السجدة الأولى شكراً لله على توفيقه لهم أن أدوا الصلاة المكتوبة في جماعة وأما السجدة الثانية فهي شكر على الشكر فهم يزعمون أن هذا العمل أصل في السنة فهل صحيح قولهم هذا أم لا ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : نعم، له سؤال أخير يقول فيه يوجد في بلدتنا بعض الناس يسجدون سجدتين عقب كل صلاة مباشرة بعد أن يسلموا تسليم الصلاة وعند سؤالهم عن ذلك أجابوا أنهم يسجدون السجدة الأولى شكراً لله على توفيقه لهم أن أدوا الصلاة المكتوبة في جماعة وأما السجدة الثانية فهي شكر على الشكر فهم يزعمون أن هذا العمل أصل في السنّة فهل صحيح قولهم هذا أم لا؟

الشيخ : على قياس قولهم: أنهم إذا سجدوا السجدة الثانية يجب أن يسجدوا سجدة ثالثة شكرا لله على شكرهم.

السائل : نعم.

الشيخ : ثم يسجدوا سجدة رابعة وهكذا ويبقون دائما في سجود.

السائل : إلى ما لا نهاية.

الشيخ : نعم، ولكنني أقول: إن هاتين السجدتين بدعتان وأنه لا يجوز للإنسان أن يتعبد لله بما لم يشرعه لقوله صلى الله عليه وسلم: "من عمِل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد" وهاتان السجدتان لا شك أنهما غير مشروعتين والواجب عليهم الانتهاء عن ذلك والكف عنه والتوبة إلى الله سبحانه وتعالى مما وقع منهم سابقا والله تعالى يتوب على من تاب.

السائل : جزاكم الله خيرا.

السائل : هذا سؤال من المستمع أ ح ح الحارثي.

Webiste