تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن الأعم... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا قبيصة بن عقبة قال : حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :  أربع من كن ف...
العالم
طريقة البحث
حدثنا قبيصة بن عقبة قال حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها إذا اؤتمن خان وإذا حدث كذب وإذا عاهد غدر وإذا خاصم فجر تابعه شعبة عن الأعمش
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا قبيصة بن عقبة قال : حدثنا سفيان عن الأعمش عن عبد الله بن مرة عن مسروق عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : أربع من كن فيه كان منافقًا خالصًا ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر تابعه شعبة عن الأعمش .

الشيخ : نعم . باب علامة المنافق ، المنافق اسم فاعل من نافق ، وأصله يعني اشتقاقه من : نافقاء اليربوع ، يعني جحره ، واليربوع ألهمه الله عز وجل أن يجعل لجحره بابا يدخل منه ، وفي أقصاه باب مغلق لا يعلم به إلا هو ، قشرة رقيقة من الأرض ، فإذا هاجمه أحد من الباب الرئيسي ، نعم ، خرج من الباب الفرعي الذي أعده لذلك ، فيخدع لأن المهاجم من عند الباب يظن أن أنه سيخرج من نفس الباب ، من نفس الباب ، لكنه فاجأه فجعل له بابا آخر ، هكذا المنافق : يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم .
قال بعض العلماء : وهو اسم إسلامي لم يكن معروفا من قبل ، أي ليس في قاموس اللغة العربية قبل تسمية الإسلام له بذلك ، إطلاق المنافق على من يظهر الإسلام ويبطن الكفر والمنافق .
نقف على هذا إن شاء الله إلى غد .

Webiste