تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا الحسن بن الصباح سمع جعفر بن عون حدثنا... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا الحسن بن الصباح سمع جعفر بن عون حدثنا أبو العميس أخبرنا قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب :  أن رجلًا من اليهود قال له : يا أم...
العالم
طريقة البحث
حدثنا الحسن بن الصباح سمع جعفر بن عون حدثنا أبو العميس أخبرنا قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب أن رجلًا من اليهود قال له يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرءونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا قال أي آية قال اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا قال عمر قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم جمعة
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا الحسن بن الصباح سمع جعفر بن عون حدثنا أبو العميس أخبرنا قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عمر بن الخطاب : أن رجلًا من اليهود قال له : يا أمير المؤمنين آية في كتابكم تقرءونها لو علينا معشر اليهود نزلت لاتخذنا ذلك اليوم عيدًا ، قال : أي آية ؟. قال : اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا قال عمر : قد عرفنا ذلك اليوم والمكان الذي نزلت فيه على النبي صلى الله عليه وسلم وهو قائم بعرفة يوم جمعة .

الشيخ : الله أكبر ، في هذه الآية قوله : اليوم أكملت لكم دينكم ، فيفهم منها أن ما قبل اليوم فإن الدين لم تكمل شرائعه ، لكن هو كامل بالنسبة للعاملين به حين نزوله ، لأنه لم ينزل عليهم شيء سوى ذلك .
وفي هذا تنبيه على أن حج النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يوم عرفة فيه هو يوم الجمعة ، وقد اشتهر عند العامة أن حجة الجمعة تعدل سبعين حجة ، وهذا من العامية التي ليس لها أصل ، لكن صحيح أن يوم الجمعة إذا صادف يوم عرفة فإنه يكن أحرى بالإجابة ، لأنه يجتمع فيه عصر الجمعة وعصر يوم عرفة ، وكلاهما حري بالإجابة .

Webiste