ذكر شيخ الإسلام بن تيمية أن الأعمال الصالحة تكفر ما يوازنها من الذنوب .....وليس كل حسنة تمحو كل سيئة بل المحو يكون للصغائر تارة ويكون للكبائر تارة.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : ذكر شيخ الإسلام ابن تيمية أن الأعمال الصالحة تكفر ما يوازنها من الذنوب ، فقال : " فالمحو والتكفير يقع بما يتقبل من الأعمال وليس كل حسنة تمحو كل سيئة بل المحو يكون للصغائر تارة ويكون للكبائر تارة باعتبار الموازنة " .؟
الشيخ : نعم ، أما الأول يكون الصغائر تارة هذا صحيح ، الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر .
وأما مسألة الموازنة فليس هذا محو ، ليس هذا محوا ، الموازنة لا تتطلب المحو ، لأن المحو معناه أن الحسنة تمحو السيئات نهائيا ، وليس المعنى أنها تقابل ، والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان .
الشيخ : فهمت يا منصور ؟.
السائل : نعم .
الشيخ : " والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله فيغفر الله له به الكبائر "، نعم هذا أيضا صحيح ، ربما يكون ما قام بالإنسان ، من الإخلاص التام لله والمحبة ، والخوف ، والرجاء ، يكفر السيئة ، كما كفرت غزوة بدر للغزاة كل ما يعملون في المستقبل .
ثم ذكر حديث البطاقة وأن صاحب البطاقة : " قالها بإخلاص وصدق وإلا فأصحاب الكبائر كلهم الذين دخلوا النار يقولون لا إله إلا الله "، ثم ذكر حديث المرأة البغي ، فقال : " وهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان بقلبها فغفر لها وإلا فليس كل بغي سقت كلب يغفر لها " منهاج السنة ، هذا صحيح .
الشيخ : نعم ، أما الأول يكون الصغائر تارة هذا صحيح ، الصلوات الخمس ، والجمعة إلى الجمعة ، ورمضان إلى رمضان ، مكفرات لما بينهن ما اجتنبت الكبائر .
وأما مسألة الموازنة فليس هذا محو ، ليس هذا محوا ، الموازنة لا تتطلب المحو ، لأن المحو معناه أن الحسنة تمحو السيئات نهائيا ، وليس المعنى أنها تقابل ، والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان .
الشيخ : فهمت يا منصور ؟.
السائل : نعم .
الشيخ : " والنوع الواحد من العمل قد يفعله الإنسان على وجه يكمل فيه إخلاصه وعبوديته لله فيغفر الله له به الكبائر "، نعم هذا أيضا صحيح ، ربما يكون ما قام بالإنسان ، من الإخلاص التام لله والمحبة ، والخوف ، والرجاء ، يكفر السيئة ، كما كفرت غزوة بدر للغزاة كل ما يعملون في المستقبل .
ثم ذكر حديث البطاقة وأن صاحب البطاقة : " قالها بإخلاص وصدق وإلا فأصحاب الكبائر كلهم الذين دخلوا النار يقولون لا إله إلا الله "، ثم ذكر حديث المرأة البغي ، فقال : " وهذه سقت الكلب بإيمان خالص كان بقلبها فغفر لها وإلا فليس كل بغي سقت كلب يغفر لها " منهاج السنة ، هذا صحيح .
الفتاوى المشابهة
- معنى قوله تعالى: (إِنْ تَجْتَنِبُوا كَبَائِرَ ...) - ابن باز
- هل الصلوات الخمس و الحجُّ تكفِّر الصغائر والكب... - الالباني
- هل الصلوات الخمس و الحجُّ تكفِّر الصغائر والكب... - الالباني
- تكفير التسبيح لصغائر الذنوب دون كبيرها - ابن باز
- ما ضابط الصغائر والكبائر من الذنوب؟ - ابن باز
- هل تكفير السيئات يَخُصُّ الصغائر فقط؟ - ابن باز
- هل تكفير السيئات يكون للصغائر فقط؟ - ابن باز
- ما هي الحسنات التي تمحو السيئات؟ - ابن باز
- هل حقاً أن الصلاة تكفر الصغائر والكبائر؟ وما ص... - الالباني
- هل تكفَّر الصغائر للُمِصّر على الكبائر؟ - ابن باز
- ذكر شيخ الإسلام بن تيمية أن الأعمال الصالحة... - ابن عثيمين