ما رأيكم فيمن من قال أن أصل التصديق الحاصل في القلب لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بالعلم.؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ بالنسبة لحديث : اليوم أكملت لكم دينكم ما المناسبة بينها وبين نقص الإيمان وزيادته ؟.
الشيخ : مثل ما قال البخاري رحمه الله ، قال : " إذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص ".
السائل : يا شيح كلام ابن بطال يقول : " إلا أن التصديق الحاصل في قلب كل أحد منهم لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بزيادة العلم والمعاينة " ؟
الشيخ : ليس بصحيح . هو في الواقع أنه كلما أثبتنا الزيادة لزم ثبوت النقصان ، زاد ، معناه الثاني ناقص ، فهما متضايفان لا يعقل أحدهما بدون الثاني .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : نعم .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : حتى أصل التصديق يختلف ، أنا أصدق إذا جاءني خبر واحد وإذا جاءني الثاني زاد التصديق ، وهلم جره ، نعم .
الشيخ : مثل ما قال البخاري رحمه الله ، قال : " إذا ترك شيئا من الكمال فهو ناقص ".
السائل : يا شيح كلام ابن بطال يقول : " إلا أن التصديق الحاصل في قلب كل أحد منهم لا يجوز عليه النقصان ويجوز عليه الزيادة بزيادة العلم والمعاينة " ؟
الشيخ : ليس بصحيح . هو في الواقع أنه كلما أثبتنا الزيادة لزم ثبوت النقصان ، زاد ، معناه الثاني ناقص ، فهما متضايفان لا يعقل أحدهما بدون الثاني .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : نعم .
السائل : أصل التصديق ؟.
الشيخ : حتى أصل التصديق يختلف ، أنا أصدق إذا جاءني خبر واحد وإذا جاءني الثاني زاد التصديق ، وهلم جره ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- تصديق من يدعي علم الغيب والذهاب إليه - اللجنة الدائمة
- حكم التصديق بوقوع السحر - الفوزان
- الجمع بين حديثي إتيان العراف وتصديقه - ابن عثيمين
- نقاش حول زيادة الإيمان ونقصانه. - الالباني
- هل هناك فرق بين الإيمان والتصديق و المعرفة وال... - الالباني
- ما حكم القول بأنَّ الإيمان لغةً هو التَّصديق؟ - ابن باز
- ما هو الدليل على نقصان الإيمان ؟ - ابن عثيمين
- نقل عن ابن تيمية أن التصديق مرادف للإيمان كما... - الالباني
- ما حكم التصديق بالسحر ؟ - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " ففي الآية إثبات زيادة الإي... - ابن عثيمين
- ما رأيكم فيمن من قال أن أصل التصديق الحاصل ف... - ابن عثيمين