تم نسخ النصتم نسخ العنوان
حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن زبيد ق... - ابن عثيمينالقارئ : حدثنا محمد بن عرعرة قال : حدثنا شعبة عن زبيد قال :  سألت أبا وائل عن المرجئة فقال : حدثني عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سباب المسل...
العالم
طريقة البحث
حدثنا محمد بن عرعرة قال حدثنا شعبة عن زبيد قال سألت أبا وائل عن المرجئة فقال حدثني عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال سباب المسلم فسوق وقتاله كفر
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : حدثنا محمد بن عرعرة قال : حدثنا شعبة عن زبيد قال : سألت أبا وائل عن المرجئة فقال : حدثني عبد الله أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : سباب المسلم فسوق وقتاله كفر .

الشيخ : يعني وهم يقولون سباب المسلم إيمان ليس بفسوق ، وقتاله ليس بفسوق ، لأنهم يرون أن المعاصي لا تخرج الإنسان إلى الفسق ، ولا إلى الكفر إلا ما رأوه كفرا فيخرج إلى الكفر ، أما المعاصي التي لا يرونها كفرا يقولون أنها لا تؤثر على الإنسان ، ولا ينتقل من وصف العدالة إلى وصف الفسق ، ولا من وصف الإيمان إلى وصف الكفر .
وهنا يتبين أن الفسوق أدنى مرتبة من الكفر ، وذلك لأن القتل أعظم من السباب ، فالسباب موجب للفسوق ، والقتال موجب للكفر ، ثم هل الكفر هنا ، الكفر المخرج من الملة ؟.
لا ، لأنه قال كفر ، يعني من الكفر ، وليس هو الكفر المخرج من الملة ، ودليل ذلك قوله تعالى : وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا إلى أن قال : إنما المؤمنون إخوة فأصلحوا بين أخويكم .

Webiste