تم نسخ النصتم نسخ العنوان
سؤاله الثاني يقول أنا أعمل مؤذن وحدث أن جاءن... - ابن عثيمينالسائل : سؤاله الثاني يقول أنا أعمل مؤذن وحدث أن جاءنا إمام جديد وعند صلاة الصبح كلما أريد أن أقيم الصلاة لعلمي بدخول الوقت يطلب مني المصلون أن أجلس حتى...
العالم
طريقة البحث
سؤاله الثاني يقول أنا أعمل مؤذن وحدث أن جاءنا إمام جديد وعند صلاة الصبح كلما أريد أن أقيم الصلاة لعلمي بدخول الوقت يطلب مني المصلون أن أجلس حتى يأذن لي الإمام رغم أن الوقت ضيق فهل صحيح أنه لا يجوز أن أقيم الصلاة حتى يأذن لي الإمام ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : سؤاله الثاني يقول أنا أعمل مؤذن وحدث أن جاءنا إمام جديد وعند صلاة الصبح كلما أريد أن أقيم الصلاة لعلمي بدخول الوقت يطلب مني المصلون أن أجلس حتى يأذن لي الإمام رغم أن الوقت ضيق فهل صحيح أنه لا يجوز أن أقيم الصلاة حتى يأذن لي الإمام؟

الشيخ : المؤذن أملك بالأذان.

السائل : نعم.

الشيخ : فإليه يرجع الأذان وأما الإقامة فإن الأملك بها هو الإمام فلا يُقيم المؤذن إلا بحضور الإمام وإذنه وأما قوله: " لضيق الوقت " فنعم إذا تأخر الإمام حتى كادت الشمس تطلع وضاق الوقت فحينئذ يصلون ولا ينتظرونه أما مادام الوقت باقيا فإنهم لا يصلون حتى يحضر الإمام لكن ينبغي للإمام أن يحدد وقتا معيّنا للناس فيقول مثلا إذا تأخرت عن هذا الوقت فصلوا ليكون في هذه الحال أيسر لهم وأيسر له هو أيضا ولا يوقع الناس في حرج أو ضيق. نعم.

Webiste