تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( ذلك بأنهم كانت تأتيهم... - ابن عثيمينومن فوائد الآية الكريمة وهي التي بعدها: إثبات الأسباب وأنه لا يجني جان إلى على نفسه، تؤخذ من قوله :  ذلك بأنهم  إلى آخره وقد تقدم لنا شرح هذه المسألة أع...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات فكفروا فأخذهم الله إنه قوي شديد العقاب )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
ومن فوائد الآية الكريمة وهي التي بعدها: إثبات الأسباب وأنه لا يجني جان إلى على نفسه، تؤخذ من قوله : ذلك بأنهم إلى آخره وقد تقدم لنا شرح هذه المسألة أعني مسألة الأسباب وتأثيرها واختلاف الناس فيها، وبينا أن أعدل الأقوال وأصح الأقوال أن الأسباب لها تأثير مباشر لكن ليس تأثيرا ذاتيا بنفسها ولكن بما أودع الله تعالى فيها من القوى المؤثرة.
ومن فوائد الآية الكريمة: إثبات عدل الله عز وجل وأنه لا يؤاخذ أحدا بدون ذنب لقوله: ذلك بأنهم كانت تأتيهم رسلهم بالبينات .
ومن فوائد الآية الكريمة: أنه ما من أمة خلت إلا وقد جاءتها رسله لقوله: كانت تأتيهم رسلهم بالبينات على كل حال هذه المسألة.
كل أمة جاءها نذير وجاءها رسول أنذرها وبين لها، وقد أقر هذه الأمم بذلك قال الله تبارك وتعالى في سورة الملك: كلما ألقي فيها أي في النار فوج سألهم خزنتها ألم يأتكم نذير قالوا بلى قد جاءنا نذير فكذبنا وقلنا ما نزل الله من شيء إن أنتم إلا في ضلال كبير ثم قالوا : لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم وقال تعالى: وإن من أمة إلا خلا فيها نذير وهذا من تمام رحمة الله عز وجل وحكمته أن أرسل الرسل مبشرين ومنذرين لئلا يكون للناس حجة بعد الرسل ،ولأجل مصلحة الخلق، نحن لولا رسول الله عليه الصلاة والسلام أرسله الله إلينا هل نعرف كيف نتوضأ ؟ هل نعرف كيف نصلي ؟.

Webiste