ما مراد صاحب الجلالين في قوله تعالى : (( كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار )) جميع القلوب لا لعموم القلب .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : يا شيخ بالنسبة لقول الشارح: " لعموم القلوب " ألا نقول أنه لعموم القلب والقلب هذا كل من وصف بالتحدي والجبروت داخل ... ؟
الشيخ : لا، ليس هذا مراده، مراده مثلا قلب زيد وعمرو وبكر وخالد هذه القلوب، لكن إذا قلنا لعموم القلب صار معناه قلب زيد فقط، الطبع عام له، ما نقول لعموم القلب، نقول لعموم القلوب، هذا عام في كل قلب متكبر، ففرق بين أن تقول الكلية هذه للأجزاء أو للأفراد، إن قلنا لعموم الأجزاء صار معناه لعموم القلب، وإن قلنا لعموم الأفراد صار جميع القلوب، كل قلب متصف لو يكون مئات الملايين متصف بهذا فهو مطبوع عليه، ولا شك أن كلام المؤلف رحمه الله ما له وجه إطلاق، ولكن سبحان الله.
الشيخ : لا، ليس هذا مراده، مراده مثلا قلب زيد وعمرو وبكر وخالد هذه القلوب، لكن إذا قلنا لعموم القلب صار معناه قلب زيد فقط، الطبع عام له، ما نقول لعموم القلب، نقول لعموم القلوب، هذا عام في كل قلب متكبر، ففرق بين أن تقول الكلية هذه للأجزاء أو للأفراد، إن قلنا لعموم الأجزاء صار معناه لعموم القلب، وإن قلنا لعموم الأفراد صار جميع القلوب، كل قلب متصف لو يكون مئات الملايين متصف بهذا فهو مطبوع عليه، ولا شك أن كلام المؤلف رحمه الله ما له وجه إطلاق، ولكن سبحان الله.
الفتاوى المشابهة
- القراءة من قول المصنف مع التعليق عليه ومقابل... - ابن عثيمين
- حكم قول الناس : (الدين في القلب) - ابن باز
- قوله عليه الصلاة والسلام [ استفت قلبك ] هل ا... - ابن عثيمين
- هل عملية نقل القلب يشكل على كون القلب هو محل... - ابن عثيمين
- حكم استبدال قلب الإنسان بقلب آخر - ابن باز
- الفرق بين قول القلب وعمله - ابن عثيمين
- ما الفرق بين قول القلب ، وعمل القلب .؟ - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( ... كذلك يطبع الل... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( الذين ي... - ابن عثيمين
- تتمة التعليق على تفسير الجلالين : (( كذلك يط... - ابن عثيمين
- ما مراد صاحب الجلالين في قوله تعالى : (( كذل... - ابن عثيمين