تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( من عمل سيئة... - ابن عثيمين فأولئك يدخلون الجنة  قال: " بضم الياء وفتح الخاء وبالعكس " ما هو العكس ؟ يدخُلون، فيجوز يدخَلون أي يدخلهم الله، ويجوز يدخُلون أي هم بأنفسهم لكن بإذن ال...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( من عمل سيئة فلا يجزى إلا مثلها ومن عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فأولئك يدخلون الجنة )) بضم الياء وفتح الخاء وبالعكس (( يرزقون فيها بغير حساب )) رزقا واسعا بغير تبعة .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
فأولئك يدخلون الجنة قال: " بضم الياء وفتح الخاء وبالعكس " ما هو العكس ؟ يدخُلون، فيجوز يدخَلون أي يدخلهم الله، ويجوز يدخُلون أي هم بأنفسهم لكن بإذن الله، ومن المعلوم أن أهل الجنة لا يدخلون الجنة إلا بعد الشفاعة، بعد شفاعة محمد صلى الله عليه وسلم في فتح الجنة، لأنهم يصلون إليها وبابها مغلق، فيطلبون من يشفع لهم إلى الله عز وجل أن يفتح لهم الباب، فيشفع النبي صلى الله عليه وسلم وحده في أن يفتح لهم الباب فيفتح.
يرزقون فيها بغير حساب يرزقون: الرزق بمعنى العطاء، ومنه قوله تعالى : وإذا حضر القسمة أولي القربى واليتامى والمساكين فارزقوهم منه أي أعطوهم، فمعنى يرزقون إذا يعطون.
وقوله : " بغير حساب أي بغير تبعة " يعني لا يحاسبون عليه ولا ينقدون له ثمنا، في الدنيا لا تملك رزقا إلا بثمن، لكن في الآخرة تعطى الرزق بغير ثمن، وبغير تبعة لا تحاسب عليه، لأن الثمن كان مقدما، سلما، نقد الثمن وتأخير المثمن، فهنا الثمن مقدم، الثمن كان في الدنيا حين عملوا بطاعة الله فكان هذا هو العوض، فالقوم قد أسلموا في هذا المبيع وقدموا ثمنه، ولهذا قال: يرزقون فيها بغير حساب .

Webiste