تم نسخ النصتم نسخ العنوان
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) لل... - ابن عثيمين.. فأعرض  وقالوا  للنبي صلى الله عليه وسلم:  قلوبنا في أكنة  أغطية  مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون  هذا والعياذ م...
العالم
طريقة البحث
التعليق على تفسير الجلالين : (( وقالوا )) للنبي (( قلوبنا في أكنة )) أغطية (( مما تدعونا إليه وفي ءاذاننا وقر )) ثقل (( ومن بيننا وبينك حجاب )) خلاف في الدين (( فاعمل )) على دينك (( إننا عاملون )) على ديننا .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
.. فأعرض وقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم: قلوبنا في أكنة أغطية مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون هذا والعياذ من شدة عنادهم وكفرهم قالوا للنبي عليه الصلاة والسلام وهو يدعوهم: قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه كقولهم: وقالوا قلوبُنا غلف يعني الأكِنَّة جمع كِنّ وهو ما يُستترُ به، وقوله: مما تدعونا إليه أي من التوحيد والطاعة والشهادة لله تعالى بالوحدانية ولنبيِّه بالرسالة، وإنما ذكروا القلوب وبدئوا بها، لأنها محَلُّ الوعي، وفي آذاننا وقر ثِقَل يعني فلا نسمع يعني أننا نستمِع إليك على كراهة وبُغْض فكأنَّ في آذاننا ثِقَلُ سَمْع ومن بيننا وبينك حجاب أي حائل يحولُ بيننا وبينك فلا نراك فأتَوْا على كل مدارِك الإحاطة: المدرَك الأول: القلب، والثاني: السمع، والثالث: البَصَر، وانتفاءُ البصر عنهم، لقوله: ومن بيننا وبينك حجاب ، وقد جمع الله تعالى بين هذه الثلاثة في قوله: إنَّ السمعَ والبصر والفؤاد كلُّ أولئك كان عنه مسئولًا ، وتأمَّل قولَهم: ومن بيننا وبينك حجاب لم يقولوا: وبيننا وبينك حجاب إشارةً إلى أنَّ هذا الحجاب ممتَدّ مِن عندنا إليك، وعلى هذا فكلما تباعدنا عنك غلُظَ هذا الحجاب، لأنَّه إذا كان ابتدائه من عندهم إلى الرسول صارَ كلما زادت المسافة ازداد غِلَظُه، لأنَّ مِن هنا للابتداء فتُفِيد أنَّ هذا الحجاب مُباشِر منهم إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، لكن لو قالوا: وبيننا وبينك حجاب لأمكن أن يكون الحجاب في الوسط ولو كان بينه وبينهم مسافة وهذا يدُلّ على غِلَظ ما بينهم وبين الرسول عليه الصلاة والسلام وبُعْدِه، فاعمل إننا عاملون هذا والعياذ بالله تحدي للرسول عليه الصلاة والسلام فيما يظهَر وليس مِن باب الإباحَة بل من باب التحدي " فاعمل على دينك إنَّا عاملون على ديننا " ويحتمِل اعمل لمجاهدتنا فإننا عاملون لمجاهدتك أيُّهما أبلغ ما ذهب إليه المؤلف أو هذا القول؟ الثاني أبلَغ، لأنه كأنهم يقولون: اعمل ونحن سنعمَل وأيُّنا يغلب

Webiste