تم نسخ النصتم نسخ العنوان
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقالوا قلوبنا ف... - ابن عثيمينالشيخ : بس، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم تقدَّم لنا في قول الله تبارك وتعالى:  وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه  إلى آخره وذكرنا أنَّ...
العالم
طريقة البحث
مناقشة تفسير قوله تعالى : (( وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه وفي آذاننا وقر ومن بيننا وبينك حجاب فاعمل إننا عاملون * قل إنما أنا بشر مثلكم يوحى إلي أنما إلهكم إله واحد فاستقيموا إليه واستغفروه وويل للمشركين )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بس، أعوذ بالله السميع العليم من الشيطان الرجيم تقدَّم لنا في قول الله تبارك وتعالى: وقالوا قلوبنا في أكنة مما تدعونا إليه إلى آخره وذكرنا أنَّ المدارِك تكون ....، هل تضمَّنَت الآية هذه انسداد هذه المدارك عندهم؟
الطالب: ...

الشيخ : نعم .... أحسنت، ما الفرق بين التعبيرين مِن بيننا وبينك حجاب أو بيننا وبينك حجاب؟ أشد مِن وبيننا وبينك حجاب كيف ذلك؟
الطالب: .... يشتد الحجاب بينهما ..

الشيخ : يعني يكون الحجاب هذا ممتَدًّا منه إلى الرسول ولو بعُدَت المسافة وعلى الثاني؟
الطالب: يكون الحجاب بينهم ....

الشيخ : يكون الحجاب بأدنى شيء ولو بعدت المسافة بينهما، طيب قوله: فاعمل إننا عاملون المقصود بها ايش؟ التحدي كأنَّنا نقول لا نبالي بك اعمل وسنَعمل، كذا؟ طيب ما هو الذي قرَّر النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة لهؤلاء في تكذيبِهم يعني هل إنَّهم من جنس آخر أم ماذا؟ الذي قرَّر الرسول عليه الصلاة والسلام بالنسبة لتكذيب هؤلاء هل قال إنَّه من جنس كالملائكة والجن أو ماذا؟
الطالب: هم استنكروا أن يكون بشرًا مثلهم يدعونه

الشيخ : لا
الطالب: ...

الشيخ : قرَّر أنَّه مِن جنسهم بشر لكن يمتاز بأنَّه يوحى إليه، طيب ما الذي أوحي إلى الرسول صلى الله عليه وسلم يحيى!
الطالب: أنما إلهكم إله واحد

الشيخ : أي يعني التوحيد؟ طيب هل هذا ما جاءت به الرسل كلُّهم؟
الطالب: أي نعم لا شك

الشيخ : الدليل؟
الطالب: .. قوله تعالى يعني في سورة النحل وما أرسلنا مِن رسول إلا نوحي إليه أن لا إله إلا أنا فاعبدون

الشيخ : هذه في سورة النحل؟
الطالب: لا لا في سورة.......لكن في سورة النحل آية

الشيخ : طيب ما هو بلازم تعيِّن السورة في أي مكان الآية، وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ قَبْلِكَ مِنْ رَسُولٍ إِلَّا نُوحِي إِلَيْهِ أَنَّهُ لا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدُونِ والذي تريدُه في سورة النحل ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله واجتنبوا الطاغوت ، طيب بارك الله فيك إلى هنا انتهينا، أخذْنا الفوائد؟ من أولها ما أخذنا؟
الطالب: لا، آية قل إنما أنا بشر مثلكم

الشيخ : طيب إذا نؤَجِّل

Webiste