تم نسخ النصتم نسخ العنوان
فوائد قوله تعالى : (( إن الذين يلحدون في آيا... - ابن عثيمينفي هذه الآية فوائد:أولا: تحريمُ الإلحاد في آيات الله، وجه ذلك أنَّ الله تعالى هدَّد الملحدين في آيات الله. ثانيا: إثباتُ الآيات والتَّقسيم مِن عندِنا مب...
العالم
طريقة البحث
فوائد قوله تعالى : (( إن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا أفمن يلقى في النار خير أم من يأتي آمنا يوم القيامة اعملوا ما شئتم إنه بما تعملون بصير )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
في هذه الآية فوائد:
أولا: تحريمُ الإلحاد في آيات الله، وجه ذلك أنَّ الله تعالى هدَّد الملحدين في آيات الله.
ثانيا: إثباتُ الآيات والتَّقسيم مِن عندِنا مبْنِيٌّ على التتبع والاستقراء أفهمتم؟ يعني إثبات أنَّ الله له آيات كونية وشرعية الآية ليس فيها ذلك لكن بالتَّتَبُّع والاستقراء علِمْنا أنَّ آياتِ الله تنقسم إلى قسمين: شرعِيَّة وكونية.
ومن فوائد الآية الكريمة: تهدِيدُ الـمُلْحِدين بأنَّ الله مُطَّلِعٌ عليهم لا يخفى عليه شيء من أحوالهم.
ومن فوائدها: سَعَةُ علم الله تبارك وتعالى وأنَّه لا يخفى عليه شيء.
ومن فوائدها: أنَّ الإلحاد سبَبٌ لدخول النار لقوله: أفمن يلقى في النار مِثْل مَن؟ الملحدين.
ومِن فوائد الآية الكريمة: أنَّ أهل النار -والعياذ بالله- يُلْقَون فيها إلقَاءً ويُدَعُّونَ إليها دَعًّا إهانَةً لهم وإِذْلَالًا لقوله: أفمن يُلقَى في النار .
ومِن فوائد الآية الكريمة: جواز المفاضلة بين شيئين بينَهما مِن التباين أكثر مما بين السماء والأرض إفحامًا للخصم أنتم معنا؟ الدليل: أفمن يلقى في النار خير أمن يأتي آمنا يوم القيامة كلٌّ يعرف أنَّ الثاني خير وأنه لا حاجة إلى الاستفهام لكن مِن أجْل إِفحام الخَصْم وإقامَة الحجة عليه، ونظير ذلك قوله تعالى: آلله خير أما يشركون كُلٌّ يعرِف أنَّ الله خير لكن هذا مِن باب إفحام الخصم، ومنه قوله تعالى: قل ءأنتم أعلم أم الله كُلٌّ يعرف أنَّ الأعلم هو الله لكن هذا أيضًا مِن باب إفحام الخصم، وهذه فائدة انتبِهُوا لها أنَّ المفاضلة بين شيئَيْن التفاوَتُ بينهما ظاهر لا يُرَاد به المقارَنة ولكن يُرَاد به إفحَام الخصم.
طيب من فوائد الآية الكريمة: أنَّ مَن استقام في آيات الله ولم يُلحِد فيها فإنَّه يأتي يوم القيامة آمِنًا لقوله: أمَّن يأتي آمنا يوم القيامة في مقابل الملحدين الذين يُلْقَون في النار.
ومن فوائد الآية الكريمة: عظَمَةُ الله عز وجل وقوة سلطانه لقوله: اعملوا ما شئتم فإنَّ مثل هذا التهديد لا يكون إلا مِن كامِل السلطان.
ومن فوائد الآية: إثبات يوم القيامة لقولِه: يوم القيامة .
ومنها أيضًا: أنَّ الناسَ في يوم القيامة بين آمِنٍ وخائِف لقوله: أمن يأتي آمنا يوم القيامة .

Webiste