في صحيح مسلم:( أن من هم بسيئة فلم يعملها غفرت له ما لم يعملها )فكيف الجمع مع حديث:( فالقاتل والمقتول في النار ).؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : في حديث أبي هريرة في صحيح مسلم يا شيخ ، يقول صلى الله عليه وسلم : ومن هم بسيئة فلم يعملها فأنا أغفرها له والله سبحانه وتعالى يقول : فأنا أغفرها له ما لم يعملها فإن عملها فأنا أكتبها له .
الشيخ : نعم ؟.
السائل : فكيف تقول أنها تكتب له حتى لو نوى أن يعملها ؟.
الشيخ : نوى يعني إذا نوى ، إذا نوى عمل السيئة ، فإن فعل الأسباب ولكن عجز ، فهذا يكتب له سيئة كاملة ، وإذا هم بالسيئة وتركها لله ، بعد أن هم تركها لله ، راجع نفسه وتركها لله فهذا يكتب له حسنة ، وإن هم بالسئية ثم تركها لا لله ، ولا عجز عنها ولكن طابت نفسه منها فهذا يغفر له ، تغفر له النية ، ولا يكتب عليه شيء ، المسألة تحتاج إلى تفصيل ، نعم .
الشيخ : نعم ؟.
السائل : فكيف تقول أنها تكتب له حتى لو نوى أن يعملها ؟.
الشيخ : نوى يعني إذا نوى ، إذا نوى عمل السيئة ، فإن فعل الأسباب ولكن عجز ، فهذا يكتب له سيئة كاملة ، وإذا هم بالسيئة وتركها لله ، بعد أن هم تركها لله ، راجع نفسه وتركها لله فهذا يكتب له حسنة ، وإن هم بالسئية ثم تركها لا لله ، ولا عجز عنها ولكن طابت نفسه منها فهذا يغفر له ، تغفر له النية ، ولا يكتب عليه شيء ، المسألة تحتاج إلى تفصيل ، نعم .
الفتاوى المشابهة
- كيف نوفق بين الآية "ومن يرد فيه بإلحاد بظلم... - ابن عثيمين
- أقسام الهم بالسيئة - ابن عثيمين
- هل تكتب السيئة على من همَّ بها ولم يعملها؟ - ابن باز
- هل صحيح أن من هم بسيئة في مكة ثم لم يعملها ك... - ابن عثيمين
- حكم من هم بسيئة ورجع عنها - الفوزان
- معنى قوله :" من هم بحسنة فلم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- هل كل من هم بالسيئة تكتب عليه سيئة - ابن عثيمين
- معنى حديث: (ومن هم بسيئة ولم يعملها كتبت له... - ابن عثيمين
- حكم من هم بسيئة فلم يعملها أو هم بها فعملها - ابن عثيمين
- ورد في النصوص الشرعية أنه من هم بسيئة ثم لم... - ابن عثيمين
- في صحيح مسلم:( أن من هم بسيئة فلم يعملها غفر... - ابن عثيمين