مناقشة تفسير قوله تعالى : (( حم * عسق * كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك الله العزيز الحكيم )) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : نعوذ بالله من الشيطان الرجيم سبق لنا أن سورة الشورى فيها اسمان: شورى والشورى طيب.
الشيخ : هل هي مكية أو مدنية ؟ مكية، ما هو المكي وما هو المدني ؟ ما نزل بمكة قبل الهجرة يعني قيدين، ما نزل قبل الهجرة، والمدني ؟ ... ولو في مكة، هل تحفظ شيئا نزل بمكة بعد الهجرة ؟ قوله تعالى: اليوم أكملت لكم أين نزلت هذه ؟ بعرفة، بارك الله فيك. طيب.
الشيخ : استثنى المؤلف من هذه السورة آيات أربع، فما رأيك ؟
الطالب: نطالبه بالدليل.
الشيخ : نطالبه بالدليل على هذا الاستثناء لأن الأصل أن السورة المكية جميع آياتها مكية وأن السورة المدنية جميع آياتها مدنية، فمن ادعى خلاف الأصل فعليه الدليل.
الشيخ : طيب قوله تبارك وتعالى: حم عسق ما تقول فيها ؟
لا الحروف الهجائية أحسن من قولنا الحروف المقطعة، لأنها قد تكون حرفا واحدا مثل ن ص، فيها خلاف والراجح ؟
الشيخ : ما هو ا لدليل على رجحان هذا القول في اللغة العربية ؟
... هذا واحد، وجه آخر أن الله أنزل الكتاب تبيانا لكل شيء، ولو قلنا: هذه ليس لها معنى معروف، صار يعني أن في القرآن ما لا يعلم معناه وهذا ينافي قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقوله تعالى: ونزلنا عليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم .
الشيخ : الحكيم قال المفسر: في صنعه، فما رأيكم ؟ فيه قصور، الصواب أن الحكيم في صنعه وشرعه تماما.
الشيخ : هل هي مكية أو مدنية ؟ مكية، ما هو المكي وما هو المدني ؟ ما نزل بمكة قبل الهجرة يعني قيدين، ما نزل قبل الهجرة، والمدني ؟ ... ولو في مكة، هل تحفظ شيئا نزل بمكة بعد الهجرة ؟ قوله تعالى: اليوم أكملت لكم أين نزلت هذه ؟ بعرفة، بارك الله فيك. طيب.
الشيخ : استثنى المؤلف من هذه السورة آيات أربع، فما رأيك ؟
الطالب: نطالبه بالدليل.
الشيخ : نطالبه بالدليل على هذا الاستثناء لأن الأصل أن السورة المكية جميع آياتها مكية وأن السورة المدنية جميع آياتها مدنية، فمن ادعى خلاف الأصل فعليه الدليل.
الشيخ : طيب قوله تبارك وتعالى: حم عسق ما تقول فيها ؟
لا الحروف الهجائية أحسن من قولنا الحروف المقطعة، لأنها قد تكون حرفا واحدا مثل ن ص، فيها خلاف والراجح ؟
الشيخ : ما هو ا لدليل على رجحان هذا القول في اللغة العربية ؟
... هذا واحد، وجه آخر أن الله أنزل الكتاب تبيانا لكل شيء، ولو قلنا: هذه ليس لها معنى معروف، صار يعني أن في القرآن ما لا يعلم معناه وهذا ينافي قوله تعالى: ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء وقوله تعالى: ونزلنا عليك الذكر لتبين للناس ما نزل إليهم .
الشيخ : الحكيم قال المفسر: في صنعه، فما رأيكم ؟ فيه قصور، الصواب أن الحكيم في صنعه وشرعه تماما.
الفتاوى المشابهة
- تفسير سورة الصافات . - ابن عثيمين
- تتمة فوائد قوله تعالى : (( كذلك يوحي إليك وإ... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين في قوله تعالى : (... - ابن عثيمين
- تفسير قوله تعالى: (وهو العزيز الحكيم) - ابن عثيمين
- تفسير سورة سبأ - ابن عثيمين
- في كثير من السور في بدايتها ( الم ) ( ق ) (... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قول الله تعالى : (( تنزيل الكتا... - ابن عثيمين
- فوائد قوله تعالى : (( كذلك يوحي إليك وإلى ال... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قوله تعالى : (( بسم الله الرحمن... - ابن عثيمين
- التعليق على تفسير الجلالين : (( حم * عسق ))... - ابن عثيمين
- مناقشة تفسير قوله تعالى : (( حم * عسق * كذلك... - ابن عثيمين