إذا قتل الكافر في غير الحرب فهل يضمن إذا أسلم .؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الطالب : ... قتله كافر في غير الحروب، هل يضمن إذا أسلم ؟
الشيخ : أصلا الكافر حربي ما لم يكن بيننا وبينه عهد، فلنا أن نقتله وله أن يقتلنا، يعني له بمعنى أنه لو قتلنا لم يضمن وإلا حرام عليه أن يقتلنا وحرام عليه يكفر، ولهذا كان القول الراجح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كما أنهم مخاطبون بالتوحيد، بل أقول: إن الكافر آثم حتى في المباح، الآن الكافر يأكل ويشرب وآمن ويلبس وكل شيء كل نعمة فإنه معاقب عليها زيادة على عقوبة الكفر: لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد وإذا سئل أصحاب النار ما سلككم في صقر قالوا : لم نكن من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين إذا فهم آثمون، وقال عز وجل: ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا وغيرهم عليهم جناح، وقال عز وجل قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ [الأعراف:32] للذين آمنوا وغير الذين آمنوا ليست لهم ولا خالصة لهم يوم القيامة، الكافر عدو الله ولو ساوت الدنيا جناح بعوضة عند الله ما سقى منها كافرا شربة ماء، فهم إذا أكلوا أو شربوا أو أمنوا أو صحوا أو أي نعمة تصيبهم فإنهم معاقبون عليها.
الشيخ : أصلا الكافر حربي ما لم يكن بيننا وبينه عهد، فلنا أن نقتله وله أن يقتلنا، يعني له بمعنى أنه لو قتلنا لم يضمن وإلا حرام عليه أن يقتلنا وحرام عليه يكفر، ولهذا كان القول الراجح أن الكفار مخاطبون بفروع الشريعة كما أنهم مخاطبون بالتوحيد، بل أقول: إن الكافر آثم حتى في المباح، الآن الكافر يأكل ويشرب وآمن ويلبس وكل شيء كل نعمة فإنه معاقب عليها زيادة على عقوبة الكفر: لا يغرنك تقلب الذين كفروا في البلاد متاع قليل ثم مأواهم جهنم وبئس المهاد وإذا سئل أصحاب النار ما سلككم في صقر قالوا : لم نكن من المصلين ولم نك نطعم المسكين وكنا نخوض مع الخائضين وكنا نكذب بيوم الدين حتى أتانا اليقين إذا فهم آثمون، وقال عز وجل: ليس على الذين آمنوا وعملوا الصالحات جناح فيما طعموا وغيرهم عليهم جناح، وقال عز وجل قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللَّهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ وَالطَّيِّبَاتِ مِنَ الرِّزْقِ قُلْ هِيَ لِلَّذِينَ آمَنُوا فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا خَالِصَةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ [الأعراف:32] للذين آمنوا وغير الذين آمنوا ليست لهم ولا خالصة لهم يوم القيامة، الكافر عدو الله ولو ساوت الدنيا جناح بعوضة عند الله ما سقى منها كافرا شربة ماء، فهم إذا أكلوا أو شربوا أو أمنوا أو صحوا أو أي نعمة تصيبهم فإنهم معاقبون عليها.
الفتاوى المشابهة
- باب تحريم قتل الكافر بعد أن قال لا إله إلا الله - ابن عثيمين
- قول موسى عليه السلام في حديث الشفاعة " إني ق... - ابن عثيمين
- قال شيخ الإسلام:"وسئل أحمد عن القدرى هل يكفر... - ابن عثيمين
- المخالفة الثالثة عشرة للسنة : حديث ( لا يقتل م... - الالباني
- هل يقال أن النبي صلى الله عليه وسلم قتل؟ - الالباني
- من قتله الرسول صلى الله عليه وسلم - اللجنة الدائمة
- هل يقتل الرجل إذا قتل ابنه سمعنا من بعض الفق... - ابن عثيمين
- ما الحكم لو قتل مسلمٌ كافرًا بالخطأ؟ - ابن باز
- حكم من قتل نفسه هل هو مسلم أو كافر - اللجنة الدائمة
- تتمة ما سبق عن قول موسى عليه السلام في حديث... - ابن عثيمين
- إذا قتل الكافر في غير الحرب فهل يضمن إذا أسل... - ابن عثيمين