تم نسخ النصتم نسخ العنوان
قال شيخ الإسلام:"وسئل أحمد عن القدرى هل يكفر... - ابن عثيمينالقارئ : " وسئل أحمد عن القدري هل يكفر فقال إن جحد العلم كفر وحينئذ فجاحد العلم هو من جنس الجهمية وأما قتل الداعية إلى البدع فقد يقتل لكف ضرره عن الناس ...
العالم
طريقة البحث
قال شيخ الإسلام:"وسئل أحمد عن القدرى هل يكفر فقال ان جحد العلم كفر وحينئذ فجاحد العلم هو من جنس الجهمية وأما قتل الداعية الى البدع فقد يقتل لكف ضرره عن الناس كما يقتل المحارب وان لم يكن فى نفس الأمر كافرا فليس كل من أمر بقتله يكون قتله لردته وعلى هذا قتل غيلان القدرى وغيره قد يكون على هذا الوجه وهذه المسائل مبسوطة فى غير هذا الموضع وانما نبهنا عليها تنبيها."
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
القارئ : " وسئل أحمد عن القدري هل يكفر فقال إن جحد العلم كفر وحينئذ فجاحد العلم هو من جنس الجهمية وأما قتل الداعية إلى البدع فقد يقتل لكف ضرره عن الناس كما يقتل المحارب وإن لم يكن فى نفس الأمر كافرا فليس كل من أُمر بقتله يكون قتله لردته وعلى هذا قتل غيلان القدري وغيره قد يكون على هذا الوجه وهذه المسائل مبسوطة فى غير هذا الموضع وإنما نبهنا عليها تنبيها " .

الشيخ : أحسنت هذا حق يعني معناه لا يلزم من قتل الإنسان الداعي إلى بدعة أن تكون بدعته مكفرة لأنه قد يقتل الإنسان لكف شره فإن صاحب الشر كالصائل إذا لم يندفع إلا بالقتل وجب قتله ثم أيضا شيء آخر لا يلزم من القتال جواز القتل وهذه مسألة ثانية ولهذا قال العلماء إن الأذان والإقامة فرضا كفاية ويقاتل أهل بلد تركوهما ومع ذلك لا يحل قتلهم يعني لا يحل يجيب واحد من أهل البلد وتقتله تقول لأنكم تركتم الأذان لكن قاتلهم حتى يؤذنوا ويقيموا كما قي قوله : قاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله وما قاله الشيخ رحمه الله أظن إن شاء الله واضح .

Webiste