تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل الأخذ بالأسباب يعد من الاعتماد على غير ال... - ابن عثيمينالسائل : شيخالشيخ : نعم السائل : قد يعتمد على السبب هو السبب مع عدم أو فرق ... كأنه أنكر شيء . الشيخ : لا ما أنكر ما أنكر ولهذا الرسول اعتمد على السبب ق...
العالم
طريقة البحث
هل الأخذ بالأسباب يعد من الاعتماد على غير الله تعالى ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : شيخ

الشيخ : نعم

السائل : قد يعتمد على السبب هو السبب مع عدم أو فرق ... كأنه أنكر شيء .

الشيخ : لا ما أنكر ما أنكر ولهذا الرسول اعتمد على السبب قال : لولا أنا لكان في الدرك الأسفل من النار فالاعتماد على السبب وهو غافل عن الله مو معناه أن هذا السبب يفعل بنفسه أما إذا كان يعتقد أن هذا السبب يفعل بنفسه دون الله فهذا معلوم أنه ما يجوز هناك فرق بين اللي يقول هو يعتقد الاعتماد على السبب الآن مع كونه ما ينفي أن يكون السبب من الله ولكنه أيضا ليس في قلبه أن يكون معتمداً على الله في هذا الأمر فهذا نوع من الشرك ولكنه ليس بأكبر .

السائل : مجرد غفلته عن الله سبحانه وتعالى ... .

الشيخ : لا أبداً مو صحيح أبدا ولذلك غالب الناس الآن على هذا غالب الناس الآن يعتمدون على الأسباب ولو سألتهم مثلا يبيع ويشري ويطلب الرزق ما كان كل واحد يجي يستحضر في ذلك الوقت أن الله سبحانه وتعالى جعل ذلك سببا وأنه معتمد في هذا الأمر على الله غالب المسلمين يعتمدون على الأسباب الظاهرة الشرعية وهذا أمر حقيقي أمر يأتي به الإنسان من نفسه . حتى أنت الإنسان مثلا يمكن أنت ما أقول أنت لأني ما أقدر أحكم عليك نجد أن في بعض الأحيان تعتمد على هذا السبب المعلوم وتنسى أن يكون الله سبحانه وتعالى هو المسبب له وهو الخالق له تنسى ما أقول أنك تشعر بأن الله لا تعلق له بهذا السبب ما تشعر بهذا الشعور لكن تكون غافلا عن أن يكون الله سبحانه وتعالى هو المسبب له وتأمل في نفسك تجد هذا كثيرا .

السائل : ... الغفلة يعني ...

الشيخ : لا لا ما يكون لو أنك سألت هذا الرجل اللي فعل السبب غافلا عن المسبب وقلت تعال هل أنت اعتمدت على هذا السبب بدون الله لقال لك لا أبدا لكني عند ممارسة السبب ما كنت في تلك الساعة أعتمد إلا على أنه سبب شرعي فقط .

السائل : بعضهم ... .

الشيخ : هو ما فيه شك فرق من جهة حال الناس كالذي يغفل أحياناً ما هو مثل الذي يغفل دائما لكن ما نجعل هذا الفرق موجبا لكون هذا مشركا وهذا غير مشرك بل نقول هذا أكمل من هذا و لكن نجعله شرك؟ لا نقول شرك الشرك الي يعتمد على السبب وهو يعتقد أن هذا السبب هو الفاعل لكن له تعلق بالله عز وجل أما اللي يعتقد بأن هذا السبب مجرد سبب خلقه الله فهذا ما نقول إنه مشرك لأنه ما يمكن أحد ينكر تأثير الأسباب أبدا نعم .

Webiste