هل الدلك من شروط الغسل ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : السلام عليكم .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال الشَّيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخنا الفاضل ، بالنسبة للغسل هل الدلك من شروط الغسل ؟
الشيخ : الدلك يختلف من إنسان إلى آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن امرأة إلى أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن حال امرأة إلى حالة أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الأمر الأول من إنسان إلى آخر فهو بين أن يكون مشعرانيًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : أو مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : بحيث أن بدنه شعره كثيف بمجرد صب الماء لا يتخلل الماء البشرة المستورة من ذلك الشعر فهنا يجب التدليك .
السائل : نعم .
الشيخ : وبالنسبة لامرأة وحالة من أحوالها فإذا أرادت الاغتسال من الجنابة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو كانت غير مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : فلها أن لا تنقض شعرها .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا اغتسلت للحيض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعرها هذا جواب ما سألت وأكثر مما سألت .
السائل : جزاك الله خير يعني أقول شيخنا بالنسبة للمرأة التي غير مشعرانية لا يشترط لها الدلك .
الشيخ : إلا في حالة .
السائل : نعم .
الشيخ : إلا في حالة الحيض فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها .
السائل : وعموم البدن شيخ بالنسبة للدلك ؟
الشيخ : هذا أخذنا جوابه .
السائل : عفوا شيخنا إذن أنا ما استوعبت الجواب .
الشيخ : يا أخي المرأة إما أن تكون مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : أو غير مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : ةوأظن عرفت الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كانت مشعرانية لا بد من أن تدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : وإلا لم يجب عليها الدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذه المرأة التي لا يجب عليها الدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن تغتسل من الجنابة .
السائل : نعم .
الشيخ : فالحكم كما ذكرنا .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن تغتسل من الحيض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لها لهذا الجواب علاقة بسؤالك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ولذلك قلت لك أجبتك وزيادة .
الشيخ : وعليكم السلام .
السائل : كيف حال الشَّيخ ؟
الشيخ : الحمد لله بخير .
السائل : شيخنا الفاضل ، بالنسبة للغسل هل الدلك من شروط الغسل ؟
الشيخ : الدلك يختلف من إنسان إلى آخر .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن امرأة إلى أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : ومن حال امرأة إلى حالة أخرى .
السائل : نعم .
الشيخ : أما الأمر الأول من إنسان إلى آخر فهو بين أن يكون مشعرانيًّا .
السائل : نعم .
الشيخ : أو مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : بحيث أن بدنه شعره كثيف بمجرد صب الماء لا يتخلل الماء البشرة المستورة من ذلك الشعر فهنا يجب التدليك .
السائل : نعم .
الشيخ : وبالنسبة لامرأة وحالة من أحوالها فإذا أرادت الاغتسال من الجنابة .
السائل : نعم .
الشيخ : ولو كانت غير مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : فلها أن لا تنقض شعرها .
السائل : نعم .
الشيخ : أما إذا اغتسلت للحيض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعرها هذا جواب ما سألت وأكثر مما سألت .
السائل : جزاك الله خير يعني أقول شيخنا بالنسبة للمرأة التي غير مشعرانية لا يشترط لها الدلك .
الشيخ : إلا في حالة .
السائل : نعم .
الشيخ : إلا في حالة الحيض فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها .
السائل : وعموم البدن شيخ بالنسبة للدلك ؟
الشيخ : هذا أخذنا جوابه .
السائل : عفوا شيخنا إذن أنا ما استوعبت الجواب .
الشيخ : يا أخي المرأة إما أن تكون مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : أو غير مشعرانية .
السائل : نعم .
الشيخ : ةوأظن عرفت الجواب .
السائل : نعم .
الشيخ : إذا كانت مشعرانية لا بد من أن تدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : وإلا لم يجب عليها الدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : لكن هذه المرأة التي لا يجب عليها الدلك .
السائل : نعم .
الشيخ : إما أن تغتسل من الجنابة .
السائل : نعم .
الشيخ : فالحكم كما ذكرنا .
السائل : نعم .
الشيخ : وإما أن تغتسل من الحيض .
السائل : نعم .
الشيخ : فلا بد لها من أن تنقض شعر رأسها .
السائل : نعم .
الشيخ : ليس لها لهذا الجواب علاقة بسؤالك .
السائل : نعم نعم .
الشيخ : ولذلك قلت لك أجبتك وزيادة .
الفتاوى المشابهة
- هل السائل الذي يخرج من المرأة بعد الغسل من ا... - ابن عثيمين
- ما الدليل على التفريق بين غسل الحيض و الجنابة ؟ - الالباني
- في الحديث السابق ( إذا جاء أحدكم الجمعة فليغ... - ابن عثيمين
- يقول السائل : كيف يكون غسل الجنابة ؟ - ابن عثيمين
- حدثنا عبد الله بن الزبير الحميدي قال حدثنا س... - ابن عثيمين
- ما هو حكم غسل الجمعة ؟ - الالباني
- آمل توجيهكم لي ودلالتي على الطريقة التي تخلص... - ابن عثيمين
- هل يكفي إمرار الماء على الأعضاء التي تستوجب... - ابن عثيمين
- فوائد حديث ( إن النبي صلى الله عليه وسلم أتى... - ابن عثيمين
- ما حكم الدلك في الغسل والوضوء؟ - ابن باز
- هل الدلك من شروط الغسل ؟ - الالباني