تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف :وقوله :.....فإنه لا وفا... - ابن عثيمينالشيخ : علل عليه الصلاة والسلام فقال :  فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله  .لا : هذه نافية للجنس ولا لا ؟ ووفاء : نعم اسمها، ولنذر : خبرها. و في معصية الل...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف :وقوله :.....فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله . ولا فيما لا يملك ابن آدم ) رواه أبو داود . وإسناده على شرطهما
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : علل عليه الصلاة والسلام فقال : فإنه لا وفاء لنذر في معصية الله .
لا : هذه نافية للجنس ولا لا ؟ ووفاء : نعم اسمها، ولنذر : خبرها. و في معصية الله صفة لنذر يعني لا يمكن أن يوفى نذر في معصية الله، لأنه لا يُتقرب إلى الله بمعصيته، وليست المعصية مباحة حتى نقول : افعلها.
والنذر ينقسم إلى قسمين بل إلى ثلاثة أقسام وبعضهم يقول إلى خمسة لكن نشوف الآن :
أولاً : ما يجب الوفاء به والثاني : ما يحرم الوفاء به والثالث : ما يجري مجرى اليمين يعني إن شاء وفى به وإن شاء كفّر فإذن النذر ثلاثة أقسام :
ما يجب الوفاء به ، وما يحرم الوفاء به، وما يجري مجرى اليمين .
ما هو الذي يجب الوفاء به ؟ نذر الطاعة لقول النبي صلى الله عليه وسلم : من نذر أن يطيع الله، فليطعه .
والذي يحرم الوفاء به نذر المعصية لقوله صلى الله عليه وسلم : ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه وهنا قال : لا وفاء لنذر في معصية الله .
والذي يجري مجرى اليمين هو النذر المباح ونذر اللجاج والغضب ... ما هو لازم أن يكون لجاج وغضب نذر المباح ويش مثل النذر المباح ؟ مثل قال : لله علي نذر أن ألبَس هذا الثوب هذا ويش هو ؟ هذا نذر مباح لبس الثوب هذا المعين إن شاء لبسه وإن شاء ما لبسه فهذا حكمه حكم اليمين إن شاء لبِس الثوب وإن شاء لم يلبسه وكفّر كفارة يمين .
نذر اللجاج أيضاً يجري مجرى اليمين وهو الذي يقصد به معنى اليمين يعني أنه يقصد الحث أو المنع أو التصديق، أو التكذيب، ... أن ما فعل فيخير بين فعله وكفارة اليمين مثاله : قال فلان: أن اليوم حصل كذا وكذا، فقال الآخر : لم يحصل إن كان هذا حاصلاً فلله علي نذر أن أصوم سنة، أو أصوم شهراً نعم هذا ويش الغرض من هذا النذر ؟ لا الغرض التكذيب يقول إنك كاذب إن كان هذا حاصل لله علي نذر أن أصوم شهراً فهنا تبين أنه صادق تبين أن المخبر صادق الناذر حنث ولا لا ؟ حنث يخير الآن بين أن يصوم سنة أو أن يكفر كفارة يمين لأنه إن صام شهرا فقد وفى بنذره ولا حنث وإن لم يصم حنث والحانث في اليمين يكفر كفارة يمين. مثله أيضا لو نزل ضيفاً على شخص وأراد أن يذبح للضيف ذبيحة وقال إن ذبحت هذه الذبيحة فلله علي نذر إني لأصوم شهرين يقول لصاحب المنزل إيش غرضه ؟ لأجل يمتنع لأنه مو برايح يذبح يخليه يصوم شهرين لكن صاحب المنزل ذبح فماذا يكون ؟ نقول لهذا الناذر إن شئت فصم شهرين وإن شئت فكفر كفارة يمين ها .
الطالب : الدليل على أنه يكفر كفارة يمين .

الشيخ : لأن الله يقول : يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك تبتغي مرضات أزواجك والله غفور رحيم قد فرض الله لكم تحلة أيمانكم فجعل الله التحريم يمين . والنذر إيجاب بس عكس التحريم .

Webiste