تم نسخ النصتم نسخ العنوان
ما الحكم في الكفارة لرجل كان يسوق سيارته في طر... - الالبانيالسائل : رجل كان يسوق سيارته في .. في طريق سريع وكان يأخذ مسرب من مسارب ثم تجاوزت سيارة عن يمينه ودخلت أمامه فارتطمت به وانقلبت السيارة ثم توفي من هذه ا...
العالم
طريقة البحث
ما الحكم في الكفارة لرجل كان يسوق سيارته في طريق سريع وكان يأخذ مسارا من المسارات فتجاوزت سيارة عن يمينه ودخلت أمامه وانقلبت السيارة ثم توفي من هذه السيارة ثلاثة رجال وبقي اثنان على قيد الحياة وشهد أحدهم بأن السيارة المتجاوزة هي المخطئة لأنها تجاوزت بسرعة وسائقها أخطأ عندما دخل أمام السيارة التي ضربتهم فحكمت المحكمة بعد ذلك بأن الخطأ على السائق على الذي تجاوز و قتل وليس على السائق الذي كان يسير على أقصى اليسار؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : رجل كان يسوق سيارته في .. في طريق سريع وكان يأخذ مسرب من مسارب ثم تجاوزت سيارة عن يمينه ودخلت أمامه فارتطمت به وانقلبت السيارة ثم توفي من هذه السيارة ثلاثة رجال وبقي اثنان على قيد الحياة وشهد أحدهم بأن السيارة المتجاوزة هي المخطئة لأنها تجاوزت بسرعة وسائقها أخطأ عندما .. أمام السيارة التي ضربتهم فحكمت المحكمة بعد ذلك بأن الخطأ على السائق على الذي قتل وليس على السائق الذي كان يسير على أقصى اليسار فيسأل هذا السائق هل هذا القتل الخطأ الذي وقع دون إرادته هل هو يتحمل كفارته بأن يصوم شهرين متتابعين عن كل نفس قتلت في هذا الحادث أم أنه ليس له عليه شيء طالما أن أحدهم شهد بأنه ليس عليه حق وأن المحكمة برأته من ذلك ثم استؤنفت القضية بعد ذلك مرة أخرى وخرج حكم المحكمة في المرة الثانية مؤكدا لحكمها في المرة الأولى ؟

الشيخ : مثل هذه القضية لا يمكن لأمثالنا من أن يحكم بحكم قاطع لكن بناء على ما وصفت من حكم المحكمة فيبدو أن لا كفارة عليه ما دام يعتبر هو معتدى عليه واضح ؟

السائل : نعم .

الشيخ : هذا هو .

السائل : طيب لو كان الأمر غير ذلك لو كان أنه معتدي وأخطأ هو .

الشيخ : عليه كفارة طبعًا .

السائل : عن كل نفس صيام شهرين متتابعين .

الشيخ : عن كل واحد إي نعم .

السائل : ولو تعددت الأنفس إلى عشرة ؟

الشيخ : ولو .

السائل : بارك الله فيك .

الشيخ : وفيك بارك .

Webiste