تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: كون الكاهن يص... - ابن عثيمينالشيخ : " الخامسة عشرة : كون الكاهن يصدق بعض الأحيان " أو لا ؟ لأنه يأتي بما سمع في السماء وربما يزيد عليه فإذا وقع ما سمع في السماء صار صادقا والصدق مط...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الخامسة عشرة: كون الكاهن يصدق بعض الأحيان السادسة عشرة: كونه يكذب معها مائة كذبة.السابعة عشرة: أنه لم يصدق كذبه إلا بتلك الكلمة التي سمعت من السماء. الثامنة عشرة: قبول النفوس للباطل، كيف يتعلقون بواحدة ولا يعتبرون بمائة؟!. التاسعة عشرة: كونهم يلقي بعضهم إلى بعض تلك الكلمة ويحفظونها ويستدلون بها.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الخامسة عشرة : كون الكاهن يصدق بعض الأحيان " أو لا ؟ لأنه يأتي بما سمع في السماء وربما يزيد عليه فإذا وقع ما سمع في السماء صار صادقا والصدق مطابقة الكلام للواقع .

السائل : شيخ

الشيخ : نعم

السائل : لكن كيف الآن هو ما زال لم يفصل لأنه قال : قال الحق ... جبريل أخبر بس قال الحق.

الشيخ : نعم نعم هذا يمكن أن يجاب عنه بأن يقال : إن الوحي اللي هو الوحي هذا ما يعلم عنه شيئاً بل هو من الله إلى جبريل إلى النبي عليه الصلاة والسلام وأما الأمور القدرية التي يتكلم الله بها فهذه ليست خاصة بجبريل الأمور القدرية فهذه ربما إنها يعلم بها أهل السموات مفصلة ثم يسمعها مسترق السمع فأما الوحي فلا يعلم به أحد نعم .

السائل : ... .

الشيخ : إي نعم لأن أكثر ما يقولونه كذب فهو يَصدق مرة ويكذب مئة مرة .

السائل : قول جبريل قال الحق واكتفاء الملائكة بهذا الجواب مع أنهم يعلمون أن الله قال الحق يعني ما فائدة سؤالهم ؟

الشيخ : فائدة سؤالهم أنهم يأمنون من أن يكون هذا لأمر يقع فيه لأنهم مع الفزع إذا تساءلوا وأجيبوا بهذا الجواب يعني أيقنوا أنه لن يصيبهم شيء من هذا الكلام .

السائل : ... .

الشيخ : على كل حال فيه إبهام ولكنه كافي لأنهم يطئنون الآن بأنه لم ينزل أمر الله .
"السادسة عشرة : كونه يكذب معها مائة كذبة " نعم مع أي شيء ؟ مع الكلمة الصادقة يكذب معها مئة كذبة وهذا كما تقدم ليس على سبيل التحديد بل هذا على سبيل المبالغة .
" السابعة عشرة : أنه لم يصدق كذبه إلا بتلك الكلمة التي سُمعت من السماء " وأما ما قاله من عنده فإنه تخرص لا حقيقة له لكن الكلمة التي سمعت من السماء حق ... أما هو فيزيد أشياء ويكذِب بها على الناس ويموه بها عليهم .
" الثامنة عشرة : قبول النفوس للباطل، كيف يتعلقون بواحد ولا يعتبرون بمائة "
الطالب : بواحدة

الشيخ : بواحدة نعم ولا يعتبرون بمئة ، هذا صحيح الناس يأتون إلى هذا الكاهن إذا صدق مرة يعتبرون به مئة كذبة ما هي عندهم شيء يغترون بواحدة ويعتبرون بها ويقول خلاص إذا قال الكاهن شيئا فهو صادق ولكن المئة كذبة لا يعتبرون بها وهذا لا شك ليس صفة عامة لكل الناس ولكنه لأهل الجهل والسفه والبلاء أما أهل العقل وأهل الإيمان ما يعتبرون بهذا ولهذا لما نزل قوله تعالى : يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا صار كثير من الصحابة تركوه لماذا ؟ للموازنة والعاقل لا يمكن إذا وازن بين الأشياء أن يرجح جانب المفسدة لما قال : وإثمهما أكبر من نفعهما تركهما بعض اللناس باختيارهم وبدون أن ... بالأمر لأن العاقل وإن لم ينزل الشرع يعرف ويميز بين المضار وبين المنافع إنما بعض السفهاء لا شك أنهم يغترون ويعتبرون بالصالح المغمور بالمفاسد ولا يهتمون بها. نعم طيب .
" العشرون : إثبات الصفات خلافا "
الطالب : التاسعة عشرة

الشيخ : التاسعة عشرة نعم : كونهم يلقي بعضهم
الطالب : يتلقى

الشيخ : " يتلقى بعضهم من بعض تلك الكلمة ويحفظونها ويستدلون بها " إيش الكلمة ؟ الصدق يتلقاها بعضهم من بعض ويحفظون بها ويحفظونها ويحرصون عليها ، لأنها في الحقيقة هي التي تروج بضاعتهم لو كانت بضاعتهم الآن كذباً في كذب فهل تَروج ولا لا يا علي ، علي العبد الله ، هل تروج ولا ما تروج ؟
الطالب : ...

الشيخ : طيب لا تكتب ، ... طيب أقول إن الكهان يخدعون الناس ويموهون عليهم وينفقون سلعتهم بأي شيء ؟ بهذه الكلمة الصادقة لأنه لو كان كلامهم كله كذباً ما قبل منهم الناس .

Webiste