تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمة شرح قول المصنف وقوله :(......فيكذب معها... - ابن عثيمينالشيخ : طيب قوله : "يكذب معها مئة كذبة" هل هذا على سبيل التحديد أو المعنى أنه يكذب معها كذبات كثيرة ؟ هذا هو الأقرب هذا هو الأقرب لأنه ليس بلازم أن يكون...
العالم
طريقة البحث
تتمة شرح قول المصنف وقوله :(......فيكذب معها مائة كذبة - فيقال : أليس قد قال لنا يوم كذا وكذا : كذا وكذا ؟ فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء ) .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : طيب قوله : "يكذب معها مئة كذبة" هل هذا على سبيل التحديد أو المعنى أنه يكذب معها كذبات كثيرة ؟ هذا هو الأقرب هذا هو الأقرب لأنه ليس بلازم أن يكون الكاهن يكذب مئة قد يكذب مئة وقد يكذب أكثر وقد يكذب أقل المهم أنه يزيدها أقوالا كثيرة زائدة بناء على هذه الكلمة فيقال : أليس قد قال لنا يوم كذا كذا وكذا ، يوم كذا وكذا كذا وكذا إي نعم يوم كذا وكذا كذا وكذا يوم كذا .
الطالب : يوم كذا وكذا فقط .

الشيخ : ولكن أين مقول القول إن كان عندكم أليس قد قال يوم كذا كذا .
الطالب : قد قال لنا يوم كذا وكذا فيصدق بتلك الكلمة .

الشيخ : يجوز أنه عندكم أنها حذف المقول وإلا لا بد من مقول القول فيصدق بتلك الكلمة التي سمعت من السماء يصدق مَن ؟ الكاهن أو يصدق القائل عم الكاهن يعني الكاهن له شياطين قد يقول بعض الناس مبرراً لعمل الكاهن أليس قد قال الكاهن يوم كذا وكذا كذا وكذا فيصدق بهذه الكلمة التي سُمعت والناس في هذه الأمور الغريبة إذا وقع الأمر الغريب على حسب ما أخبر به المخبر يأخذون كلما يقول صدقاً فإذا أخبر بشيء ووقع ثم أخبر بشيء قالوا إذن لا بد يقع لأن الرجل صدق أخبرنا بكذا ووقع فإذن هو صادق فيما يخبر به من أمور الغيب هذا الحديث يدلنا على فوائد كثيرة منها : إثبات القول لله عز وجل ومنها : عظمة الله سبحانه وتعالى ومنها : أن الملائكة لها أجنحة ومنها : أنها تخاف الله عز وجل وتُخضع له ومنها : أن الملائكة يتكلمون ويعقلون ومنها : أنه لا يصدر عن الله إلا الحق ومنها : أن الله سبحانه وتعالى يمكن هؤلاء الشياطين مسترقوا السمع من الوصول إلى السماء فتنة للناس لأن الله قادر على أن لا يمكنهم من هذا الشيء لكنهم يمكنون فتنة ما هي الفتنة التي تحصل ؟ ما يلقونه على الكهان فيحصُل بذلك فتنة والله سبحانه وتعالى حكيم قد يوجد أشياء تكون ضلالاً لبعض الناس ولكنها لبعض الناس تكون هدى ... واتباعا ومنها : كثرة الجن لأنهم يترادفون إلى السماء ومعنى ذلك أنهم كثيرون جداً يعني السماء بيننا وبينها مسافة عظيمة وهؤلاء كلهم يترادفون إلى أن يصلوا السماء فهم كثيرون جدا نعم .

السائل : كيف ... .

الشيخ : هم خفيفين ما هم ... ثقيلين

السائل : ... .

الشيخ : لا ، لهم أجسام لكنها خفيفة جدا خفيفة ولذلك يطيرون إلى يعني يطيرون طيران حسب ما سمعنا عنهم وهو الظاهر أيضا من هذا يعني لولا خفتهم ما صعدوا حتى يصلوا إلى السماء بدون آلات وبدون أسباب حسية .

السائل : السحرة ... .

الشيخ : لا هذا تخييل .

السائل : ... .

الشيخ : هذا تخييل كنا نسمع قصص تدل على سرعة الجن شيخ الإسلام أيضا ذكر هذا عنهم في السحرة الذين يستخدمون الجن وتطير بهم يصبحون يوم عرفة في بلادهم ويقفون مع الناس في عرفة هذا في الطيائرات الآن ... ممكن لكن في ذلك الوقت ما فيه طائرات لكن تحملهم هذه الشياطين ويجعلون للناس مكانس ... يقول أستطيع أن أركب على المكنسة وأطير إلى مكة فيفعلون هذا يقول شيخ الإسلام أن هؤلاء على كل حال كذبة تحملهم الشياطين وأنهم يسيؤون حتى من الناحية العملية لأنهم يمرون من الميقات ولا يحرمون منه نعم هذه لنا بالوقت الحاضر أن أهل العلم يرون أن راكب الطائرات يجب أن يحرموا إذا حاذوا الميقات لو قيل لنا هل أحد من أهل العلم تكلم على هذه المسألة ... الحمد لله تكلموا عليها قلنا نعم فالمهم أن لهم سرعة عظيمة مذهلة إي نعم وكذلك قصة سليمان قال آتيك به قبل أن تقوم من مقامك وهذا في اليمن الكرسي وسليمان بالشام هذا مما يدل على سرعتهم .
الطالب : ... .

الشيخ : إي { أنا آتيك به قبل أن يرتد إليك طرفك } هذا بقدرة الله عز وجل فإنه دعا الله فحضر
طيب ومن فوائد هذا الحديث أيضا : أن الكهان من أكذب الناس أو هم أكذب الناس ولهذا يضيفون إلى ما سمعوا كذبات عظيمة يغررون بها الناس ويتوصلون بها إلى باطلهم تارة يرعبون الناس وتارة يرغبونهم تارة يقولون للناس ... يموت لك قريب نعم ... وما أشبه ذلك فهم يتوصلون إلى باطلهم بهذه الكذبات يستندون إلى أي شيء ؟ إلى الكلمة التي صدقت التي سمعوها من السماء بواسطة مسترق السمع .

السائل : فيه ناس يقولون يشرب القهوة هذه ثم يقلب الفنجال أحياناً ... لكن هذه كيف ؟

الشيخ : هذه ما يجوز تصديقها هذا هو الكاهن .

السائل : لكن ويش الي يستند عليه

الشيخ : ... قد يكون عالم بهذا الشيء لكن جعل هذه الألعوبة أمام الناس فقط ... نعم .

السائل : ... .

الشيخ : نفس العين تخطئ فيما ترى

السائل : العين المشاهدة

الشيخ : العين المشاهدة التي وقع لها السحر أما العين الأخرى فلا يذكرون لنا قصة ما أدري عاد تناقلها العامة بينهم أن فيه رجل في رجل عنده نخلة تعرفون النخل معروف ما يحتاج يبشرونه البشار أنهم يأخذون الرطب الرطب مرة لكن بكميات كبيرة يجيبون قدر كبير يضعون فيه الرطب جاءهم واحد من الحاضرين أنا أستطيع أن أخوض بهذا الرطب والرطب لين أخوض بهذا الرطب في وسط القدر وأخرج منه ما أتلوث به ولا فسد الرطب قالوا ما يمكن أبد ، قال أنا أفعل هذا قام وفعل هذا نعم فعل هذا، وفي وسط القدر وفي الرطب ... ولا فيه شيء ما جاءه شيء والرطب تمام يقولون اللي فوق النخلة قال لهم ترى يدور خارج القدر لكنه ساحر

السائل : ...

الشيخ : يقول رفع وجهه إليه وقال ما سحرته ... أرسل عليهم السحر ما أرسل إي نعم هذا نعم .
الطالب : ... .

الشيخ : هذا شيء يعني عند الناس مشهور في القرآن لما ذكر الله سبحانه وتعالى ما فعل السحرة آل فرعون قال : { يُخيل إليه من سحرهم أنها تسعى } كلمة يُخيل دليل على أن الحقيقة خلاف ذلك .

السائل : ... .

الشيخ : هذا الظاهر إي الظاهر ... لأنك أنت الآن تبي تنظر يتسلط إلى ماذا ؟ ... ولا بنظرك .

السائل : هو حقيقة ... .

الشيخ : ... حركها إنسان ما نعلم ...

السائل : ...

الشيخ : إذا نظر معناه أنه قلبت له الحقيقة .

السائل : ... .

الشيخ : والله ما أدري لكن ما أدري الظاهر ... .

السائل : ... .

الشيخ : إذا كور

السائل : ... .

الشيخ : يقولون إن السحر ما يؤثر

السائل : ما يؤثر في ...

الشيخ : وفي هذا الحديث التحذير من أهل التلبيس والتمويه وأنه وإن صدقوا أو أصابوا في شيء فكن منهم على حذر .

Webiste