تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : الرابعة: أن أبا جهل ومن معه... - ابن عثيمينالشيخ : " الرابعة : أن أبا جهل ومن معه يعرفون " أو ربما أيضا لو مثلا بعض الجهال الآن يقول نحن نقول لا إله إلا الله وهم يعبدون عبد القادر يعبدون أحمد الب...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : الرابعة: أن أبا جهل ومن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال للرجل: (قل لا إله إلا الله). فقبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام.
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " الرابعة : أن أبا جهل ومن معه يعرفون " أو ربما أيضا لو مثلا بعض الجهال الآن يقول نحن نقول لا إله إلا الله وهم يعبدون عبد القادر يعبدون أحمد البدوي يعبدون السيدة زينب وما أشبه ذلك وهم يقولون لا إله إلا الله و... يعبدون غير الله ما ... .
الطالب : ... .

الشيخ : نعم
الطالب : ... .

الشيخ : يدعون الرسول أي نعم يدعون الرسول وهم يقولون لا إله إلا الله.
" الرابعة : أنا أبا جهل ومن معه يعرفون مراد النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال للرجل ".
الطالب : ... .

الشيخ : إذ أحسن من إذا. " إذ قال للرجل : قل لا إله إلا الله . فقبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام ". صحيح أبو جهل ومن معه يعرفون مراد الرسول صلى الله عليه وسلم بقوله لا إله إلا الله أو لا؟ ولهذا على طول ثاروا وقالوا : أترغب عن ملة عبد المطلب وهو أيضا أبى أن يقول لا إله إلا الله وقال إنه على ملة عبد المطلب والعياذ بالله. فكان يعرف ما مراد النبي صلى الله عليه وسلم بهذه الكلمة وكما قال الله تعالى في القرآن : إنهم كانوا إذا قيل لهم لا إله إلا الله يستكبرون ويقولون أئنا لتاركوا آلهتنا لشاعر مجنون العياذ بالله فالحاصل أن الذين يدعون أن لا إله إلا الله أي لا قادر على الاختراع إلى الله أو لا إله إلا الله وهم يعبدون غيره هؤلاء أجهل من؟ من أبي جهل أجهل من أبي جهل. ويش احتراز المؤلف " قبح الله من أبو جهل أعلم منه بأصل الإسلام " و لماذا ذكر أبو جهل ؟
الطالب : ... .

الشيخ : لأنهم أسلموا لأنهم أسلموا وبإسلامهم صاروا أعلم ممن بعدهم صاروا أعلم ممن بعدهم لا سيما في زمن المؤلف في العصور المتأخرة.

Webiste