تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن... - ابن عثيمينالشيخ : قال : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه المسيب قال :  لما حضرت أبا طالب الوفاة  أبا ... مفعول به والأسماء الخمسة تنصب بالألف. لما حضرت أبا طالب ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه قال : ( لما حضرت أبا طالب الوفاة جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وعنده عبدالله بن أبي أميه وأبو جهل . فقال له : يا عم ، قل : لا إله إلا الله ، كلمة أحاج لك بها عند الله ، فقالا له : أترغب عن ملة عبدالمطلب ؟ فأعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب . وأبى أن يقول : لا إله إلا الله . فقال النبي صلى الله عليه وسلم : ( لأستغفرن لك ما لم أنه عنك )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : قال : وفي الصحيح عن ابن المسيب عن أبيه المسيب قال : لما حضرت أبا طالب الوفاة أبا ... مفعول به والأسماء الخمسة تنصب بالألف.
لما حضرت أبا طالب الوفاة الوفاة ويش إعرابها؟ فاعل. والوفاة يعني الموت.
جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعنده عبدالله بن أبي أمية وأبو جهل. فقال له : يا عم قل : لا إله إلا الله .
فقال له النبي عليه الصلاة والسلام : يا عم قل لا إله إلا الله الدال على الحنو والعطف لأن العم صنو الأب ويش معنى صنوه؟ أي أنه كالغصن معه. الصنو هو الغصن الذي أصله واحد أغصان أصلها واحد . قل : يا عم.
الطالب : يا عمُّ وإلا يا عمِّ؟

الشيخ : لحظة يا عم هل نقول : يا عمُّ وإلا يا عمِّ؟ يجوز فيها وجهان : يا عم على تقدير أنها مضافة إلى الياء وأصلها يا عمي ويا عمُّ على تقدير رفعها عن الإضافة يا عم.
قل لا إله إلا الله هذا الأمر على سبيل الإلزام والطلب أو الإرشاد والتوجيه أو الترجي والتلطف؟ نعم؟
الطالب : ... .

الشيخ : كلها محتملة يجوز أن يكون أمرا يعني يجب أن يأمر كل أحد أن يقول لا إله إلا الله ويجوز إرشادا وتوجيها ويجوز أن يكون تلطفا معهم قل لا إله إلا الله وأبو طالب والذين عنده يعرفون هذه الكلمة؟ كلها يعرفونها ويعرفون معناها ولهذا بادرا بالإنكار.
قال : وعنده عبد الله بن أبي أمية قال قبل.
كلمة أحاج لك بها عند الله كلمة هذه بالنصب على أنها بدل من قوله لا إله إلا الله فإن لا إله إلا الله في موضع نصب والبدل له حكم المبدل منه كلمة ويجوز إذا لم تكن الرواية بالنصب أن تكون بالرفع يعني هي كلمة هي كلمة ولكن النصب أوضح.
الطالب : ... .

الشيخ : ... قل قل لا إله إلا الله.
الطالب : ... .

الشيخ : اه؟
الطالب : ما هو الإعراب؟

الشيخ : إذا كانت مرفوعة فلها وجه. فلها وجه هي كلمة.
وقوله : أحاج بضم الجيم وفتحها. أحاجُّ و أحاجَّ فأما على ضم الجيم فهي صفة لكلمة نعم كلمة مرفوعة بالضم الظاهرة ومحله النصب أو الرفع على أنها صفة لكلمة. وإذا كانت بالفتح فهي مجزومة على أنها جواب الأمر . أين الأمر؟ قل قل يعني إن تقل أحاج وهذه أعني جواب الأمر بعض المعربين يقولون إنها جواب لشرط مقدر يعني إن تقل أحاج وبعضهم يرى أنها جواب للأمر مباشرة. وهذا الأخير أسهل لأن الأصل ايه؟ عدم التقدير الأصل عدم التقدير وقوله أحاج لك أحاج يعني أذكرها حجة لك عند الله وليس بمعنى أخاصم وأجادل الله وإن كان بعض أهل العلم قال : إن هذا معناه أجادل الله بها ولكن الذي يظهر لي أن المعنى : أحاج لك بها عند الله يعني أذكرها حجة لك كما جاء في بعض الروايات : أشهد لك بها عند الله . ومتى تكون هذه الشهادة؟ تكون يوم القيامة عند ملاقاة الله سبحانه وتعالى.
فقالا له من ؟
الطالب : ... .

الشيخ : فقالا له - عبد الله بن أبي أمية وأبو جهل قالا له - : أترغب عن ملة عبد المطلب ؟ وهذا الاستفهام يرا به الإنكار ينكرون عليه هم عرفوا إنه إذا قال : لا إله إلا الله وحد وملة عبد المطلب الشرك. شوف والعياذ بالله ذكرا له ما تهيج به نعرته وهي ملة عبد المطلب حتى لا يخرج عن ملة آبائي والعياذ بالله فقالا هذا حتى يتهيج ويبقى على ما هو عليه من الشرك.
وقوله : ملة عبد المطلب أما أبو جهل على ملة عبد المطلب وأما عبد الله بن أبي أمية فقد أسلم وكذلك المسيب الي حاضرهم أسلم فأسلم من هؤلاء الثلاثة رجلان وبقي الثالث كما هو معروف مات على الكفر.
الطالب : ... .

الشيخ : لا غير مسلم أسلم فيما بعد.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم كان معهم.
الطالب : ... .

الشيخ : لا ما تكلم بشيء ما تكلم بشيء. لكن كان حاضرا في المجلس.
يقول : فقالا له أترغب عن ملة عبد المطلب
ملة بمعنى دين عبد المطلب ما هو لأبي طالب؟ أبوه وعادة أن الإنسان تلحقه النعرة والعياذ بالله من ملة آبائه فلا يكاد يقلع عنها. وأبى أن يقول
فأعاد يقول : أعاد عليه النبي صلى الله عليه وسلم ، فأعادا . أعاد عليه ... قل كلمة قل لا إله إلا الله كلمة أحاج لك بها عند الله فأعادا عليه قولهما : أترغب عن ملة عبد المطلب؟ نسأل الله العافية فكان آخر ما قال : هو على ملة عبدالمطلب - نعوذ بالله - آخر ما قال - هو يعني أبا طالب - على ملة عبد المطلب وهي ملة الشرك. وأبى أن يقول : لا إله إلا الله نسأل الله العافية نعم إذن مات على الشرك مات أبو طالب على الشرك فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لأستغفرن لك ما لم أنه عنك . الله أكبر! لأستغفرن لك هذه جملة مؤكدة بثلاثة مؤكدات وهي : القسم واللام ونون التوكيد.
و لأستغفرن والاستغفار هو طلب المغفرة وكأن رسول الله صلى الله عليه وسلم في نفسه شيء من القلق حيث قال : ما لم أنه عنك . ولهذا وقع الأمر كما كما توقع. وقع الأمر كما توقع ونهي عنه. فقال : ما لم أنه عنك وقوله : أنه فعل مضارع مبني للمعلوم.
الطالب : للمجهول.

الشيخ : اه؟
الطالب : للمجهول.

الشيخ : لما لم يسم فاعله.
الطالب : أي نعم.

الشيخ : مبني لما لم يسم فاعله نعم.
وقوله : والناهي عنه هو الله.

Webiste