تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : والتولي يوم الزحف - ابن عثيمينالشيخ : "والتولي يوم الزحف"التولي بمعنى الإدبار والإعراض ويوم الزحف يعني يوم تلاحم الصفين في القتال مع الكفار وسمي يوم الزحف لأن الجموع إذا تقابلت تجد أ...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : والتولي يوم الزحف
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : "والتولي يوم الزحف"
التولي بمعنى الإدبار والإعراض ويوم الزحف يعني يوم تلاحم الصفين في القتال مع الكفار وسمي يوم الزحف لأن الجموع إذا تقابلت تجد أن بعضها يزحف إلى بعض كالذي يمشي زحفا. كل واحد منهم يهاب الآخر فهو يمشي الهوينى رويدا رويدا. فالتولي يوم الزحف هذا من كبائر الذنوب لأنه والعياذ بالله يتضمن الإعراض عن الجهاد في سبيل الله ويتضمن كسر قلوب المسلمين ويتضمن تقوية أعداء الله الكفار نعم. وبالتالي يؤدي إلى هزيمة المسلمين لأنكم تعرفون إذا كنتم صفا وراح من الصف واحد بس تهن العزيمة وإلا لا؟ لا شك أنها تهن والعوام عندهم مثل صحيح يقولون : " إذا طاح ... " معروف هذا؟
الطالب : معروف.

الشيخ : ويش معناه حسين؟
الطالب : ... .

الشيخ : الركية هي البئر وطيها معروف الحصى الذي ... إذا طاح واحد من هذا ... طاح . نعم. هذا مثل حقيقي.
التولي يوم الزحف من كبائر الذنوب لكن هذا الحديث خصصته الآية وقد ذكرنا أن تخصيص السنة بالقرآن عزيز مثاله مثاله عزيز. نعم؟ اللي مر علينا مثال واحد وهذا مثال آخر. وين المثال الواحد؟
الطالب : ... .

الشيخ : ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايه.
الطالب : أنه من قدم على المسلمين فإنه يرد ... .

الشيخ : ايه صح. في الشروط التي جرت بين النبي عليه الصلاة والسلام وكفار قريش في الحديبية على أن من جاء من المشركين مسلما يرد إليهم ... فأنزل الله عز وجل : { يا أيها الذين آمنوا إذا جاءكم المؤمنات مهاجرات فامتحونهن الله أعلم بإيمانهن فإن علمتموهن مؤمنات فلا ترجعوهن إلى الكفار } فالقرآن خصص السنة. هنا التولي يوم الزحف عام التولي يوم الزحف عام لكنه استثنى الله منه فقال : { ومن يولهم يومئذ دبره إلا متحرفا لقتال أو متحيزا إلى فئة } ...
الحال الأولى : أن يكون الإنسان متحرفا لقتال. ومعنى متحرف يعني متهيئا يعني مثلا ينصرف ليصلح من شأنه ليصلح من شأنه نعم ... نعم ومنه أيضا المتحرف لقتال مثل ما أشار إليه السيد أنه لأجل أن يأتي من جانب آخر أن يأتي من جانب من جانب آخر فالتحرف للقتال ... ويشمل التحرف يعني إلى مكان آخر يعني الانحراف إلى مكان آخر يأتي العدو من جهته فهذا في الحقيقة ما يعد متوليا. كذلك إذا كان متحيزا إلى فئة متحيزا إلى فئة ويش لون متحيزا إلى فئة؟ يعني جاءهم خبر أن فيه سرية ... من هؤلاء من إيش؟ يتحيزوا إليها لينقذها هذا أيضا لا بأس به لدعاء الضرورة إليه لدعاء الضرورة إليه ... العامة والله أعلم يشترط أن لا يكون ضرر على الجيش فإن تحقق الضرر بأن ذهب طائفة كبيرة متحيزة إلى فئة بحيث ... لأنك إذا ذهبت قضي على هذا الجيش اللي عندك والسرية قد تنقذها وقد لا تنقذها نعم؟ ايش عندك غانم ؟
الطالب : ... .

الشيخ : وهو؟
الطالب : { إن بعض الظن إثم }.

الشيخ : وشلون ؟ .
الطالب : في حديث.

الشيخ : "إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث".
الطالب : مر علينا ...

الشيخ : يمكن هذا أيضا يصلح مثال "إن بعض الظن إثم" والرسول حذر من الظن كله. ...
الطالب : بالنسبة للكر والفر ... .

الشيخ : لا الكر والفر في الحقيقة من ... القتال لأنه قد لا يكر قد يفر علشان يستطلع ... القتال.
الطالب : ... .

الشيخ : ايه.
الطالب : ... .

الشيخ : أي نعم خالد بن الوليد ما يعتبر هذا تولي يعتبر استنقاذ ولهذا سماه الرسول عليه الصلاة والسلام ...

الشيخ : لا هذا كل الجيش تأخر ... فهو من عمل القتال.
قال : "وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات" ... الرمي بالزنا. وقوله : "المحصنات" طيب "المحصنات الغافلات المؤمنات" ثلاثة قيود.
... والصحيح أنهن الحرائر.
وقوله : "الغافلات" هن العفيفات عن الزنا يعني الغافلات عما رمين به البعيدات عنه اللي ما يطرأ على بالهم هذا الأمر... الكافرات.
فمن قذف امرأة هذه صفاتها فإن ذلك من الموبقات والعياذ بالله. ومع هذا عليه الحد ولا تقبل له شهادة أبدا ويكون فاسقا سجل الله سبحانه وتعالى عليه ثلاثة أمور قال : { فاجلدوهم ثمانين جلدة ولا تقبلوا لهم شهادة أبدا وأولئك هم الفاسقون } { إلا الذين تابوا من بعد ذلك وأصلحوا }. والاستثناء هذا يعود إلى آخر الجملة بالاتفاق ولا يشمل الجملة الأولى ... فقيل إنه يعود إليها وقيل لا يعود. واضح؟
الطالب : أي نعم.

الشيخ : لا مو بواضح عند بعض الناس ها؟
الطالب : ... .

الشيخ : { فاجلدوهم ثمانين جلدة } هذه واحدة ... { إلا الذين تابوا } يعود على الجملة الأخيرة بالاتفاق ويش الجملة الأخيرة؟ الفسق { وأولئك هم الفاسقون إلا الذين تابوا } فإذا تابوا زال عنهم الفسق ... وهي الجلد { فاجلدوهم ثمانين جلدة } هذا لو تاب يجلد لأنه حق لآدمي.
الجملة الثالثة الوسطى { ولا تقبلوا لهم } ... أو لا تقبل؟ في هذا خلاف بين أهل العلم :
فمنهم من قال : لا تقبل أبدا لا تقبل شهادته أبدا ولو تاب ... لا تقبل شهادته أبدا { لا تقبلوا لهم شهادة أبدا } وفائدة هذا التأبيد أنه لن يرتفع عنهم هذا الحكم.
وقال آخرون من أهل العلم : بل تقبل شهادته لأن مبنى ... وهو المانع من قبول الشهادة زال ما يترتب عليه نعم؟ وينبغي مثل هذا أن يقال : إنه يرجع إلى نظر القاضي الحاكم إذا رأى إن من المصلحة ... أنه ما تقبل له شهادة فليفعل وإلا فإن الأصل أنه إذا زال الفسق وجب قبول شهادته نعم يا رشاد؟
الطالب : ... .

الشيخ : اه؟
الطالب : في المسألة الأولى في مسألة التولي يوم الزحف؟

الشيخ : نعم.
الطالب : ... .

الشيخ : إنه ايش؟
الطالب : ... .

الشيخ : ايه.
الطالب : ... كبيرة والهزيمة محققة .

الشيخ : نعم.
الطالب : هل له.

الشيخ : طيب هذه المسألة نعم تحتاج التنبيه.
... يشترط أن لا يكون متحرفا إلى قتال أو متحيزا إلى فئة ويشترط أيضا أن لا يكون الكفار أكثر من مثليهم أن لا يكونوا أكثر من مثليهم. فإن كانوا أكثر من مثليهم جاز الفرار ... { الآن خفف الله عنكم وعلم أن فيكم ضعفا فإن يكن منكم مائة صابرة يغلبوا مائتين وإن يكن منكم ألف يغلبوا ألفين }. فإذا علم أن الصمود ... مائة بالمائة فإنه لا يجوز لهم أن يبقوا ما يجوز لأن معنى ذلك أنهم يغررون بأنفسهم. لو فرضنا إن العدو أقل عددا مثلا مو أكثر أقل عدد لكن عنده عدد عدة قوية نحن ما معنا إلا سكاكين وخناجر وهو معه قنابل طيارة هل يصمد له؟ لا هذا ما لا عقلا ولا شرعا لأن المقصود هو إظهار دين الله ... ونقول اقتلونا أي نعم هذه صحيح ينبغي التنبيه عليها.

Webiste