ما الطريقة الشرعية لتقسيم حصص المصنع؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : سيدي .
الشيخ : فهون بنكلم الإخوان ... .
السائل : نحن لحد الآن متفقين معك نحن يعني بندور على شيء يكون شرعي انحنا بصراحة أنا وإخوتي متزوجون مع والدي كنا نعيش في بيت واحد .
الشيخ : ما شاء الله هنيئا لكم .
السائل : حوالي 24 نفر فنحن بدناش الفتنة المال .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : توقع بينا فيما بعد حدوث الأجل نتبع طريقة شرعية إذا موجودة وهذا سبب مجيئنا إلى هنا حتى احنا نظل ولادنا نظل ماشين بمسار واحد .
الشيخ : بارك الله فيكم بارك الله فيكم إن شاء الله ما يقع بينكم أي مكروه .
السائل : آمين .
الشيخ : أنا بقول يا أخي النقطة التي وصلتم معنا إليها وهو ... قسمة بين الذكور والإناث بدون تفضيل الذكر على الأنثى هذا المعمل هذا أو شو تسموه أنتم ؟
السائل : مصنع .
الشيخ : مصنع هذا هو هذا المصنع يكون شركاء بين الأفراد الورثة .
السائل : نعم .
الشيخ : وبنضم أخيرا حصة الأم .
السائل : نعم .
الشيخ : كل هذول بيكونوا إيش ؟
السائل : شركاء .
الشيخ : شركاء أنتم تذكرون أني طرحت صورة افرض إن ها الشركاء هدول كلهم ذكور هل يصح أن يقال لبعض الذكور ها انتهت شركتكم لا يجوز كذلك الإناث .
السائل : ما في فرق .
الشيخ : إذن الآن هذا المصنع يظل إن شاء الله سائرا في طريقه إلى الأمام وكل حصة لها ربحها المتساوي بالنسبة للأولاد المختلف .السبب المشار إليه آنفًا يخيرون جميعهم هل تريدوا تبقوا معنا شركاء أم تأخذوا ثمن حصتكم ثمن الحصة يومئذ تساوي أكثر من ثمنها اليوم صح ؟
السائل : ممكن ترتفع نعم .
الشيخ : ممكن ترتفع على أنه ممكن أيضًا لا سمح الله .
السائل : يرتفع على الواحد يرتفع على الثنين ... .
الشيخ : لا ممكن كمان .
السائل : ... بالتساوي أما إذا كانت . .
الشيخ : ممكن كمان تنزل لا سمح الله لكن إيش هي بقى مشان تحقيق العدل ينظر الآن أيضًا بدون تفريق بين الذكور والإناث الإناث لا يعملن طبعًا في المعمل الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : وبعض الذكور أيضًا لا يعملون الآن هؤلاء ينبغي أن يكون ربحهم أقل من العمال من بقية الإخوة .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : مش واضح .
السائل : واضح لا واضح أنا عندي واضح يعني بما أن الذكور اللي بيعملوا يساووا الإناث نفس سواسية في التقسيم يعني بما أنه اللي بيعمل يأخذ راتب . .
الشيخ : يأخذ راتب .
السائل : زائد ربحه .
الشيخ : زائد الربح ربح رأس المال . .
السائل : ربحه زي الأنثى .
الشيخ : أيوا .
السائل : وبيكون له راتب مضاف .
الشيخ : هذا هو إلى هنا أنا أعتقد إنه المشكلة انحلت .
السائل : واضح واضح جدًّا بارك الله فيك . بارك الله فيك .
سائل آخر : ... .
السائل : أنا والله ... الله يبارك فيك ...
الشيخ : آ ، ماشي .
الشيخ : فهون بنكلم الإخوان ... .
السائل : نحن لحد الآن متفقين معك نحن يعني بندور على شيء يكون شرعي انحنا بصراحة أنا وإخوتي متزوجون مع والدي كنا نعيش في بيت واحد .
الشيخ : ما شاء الله هنيئا لكم .
السائل : حوالي 24 نفر فنحن بدناش الفتنة المال .
الشيخ : الله أكبر .
السائل : توقع بينا فيما بعد حدوث الأجل نتبع طريقة شرعية إذا موجودة وهذا سبب مجيئنا إلى هنا حتى احنا نظل ولادنا نظل ماشين بمسار واحد .
الشيخ : بارك الله فيكم بارك الله فيكم إن شاء الله ما يقع بينكم أي مكروه .
السائل : آمين .
الشيخ : أنا بقول يا أخي النقطة التي وصلتم معنا إليها وهو ... قسمة بين الذكور والإناث بدون تفضيل الذكر على الأنثى هذا المعمل هذا أو شو تسموه أنتم ؟
السائل : مصنع .
الشيخ : مصنع هذا هو هذا المصنع يكون شركاء بين الأفراد الورثة .
السائل : نعم .
الشيخ : وبنضم أخيرا حصة الأم .
السائل : نعم .
الشيخ : كل هذول بيكونوا إيش ؟
السائل : شركاء .
الشيخ : شركاء أنتم تذكرون أني طرحت صورة افرض إن ها الشركاء هدول كلهم ذكور هل يصح أن يقال لبعض الذكور ها انتهت شركتكم لا يجوز كذلك الإناث .
السائل : ما في فرق .
الشيخ : إذن الآن هذا المصنع يظل إن شاء الله سائرا في طريقه إلى الأمام وكل حصة لها ربحها المتساوي بالنسبة للأولاد المختلف .السبب المشار إليه آنفًا يخيرون جميعهم هل تريدوا تبقوا معنا شركاء أم تأخذوا ثمن حصتكم ثمن الحصة يومئذ تساوي أكثر من ثمنها اليوم صح ؟
السائل : ممكن ترتفع نعم .
الشيخ : ممكن ترتفع على أنه ممكن أيضًا لا سمح الله .
السائل : يرتفع على الواحد يرتفع على الثنين ... .
الشيخ : لا ممكن كمان .
السائل : ... بالتساوي أما إذا كانت . .
الشيخ : ممكن كمان تنزل لا سمح الله لكن إيش هي بقى مشان تحقيق العدل ينظر الآن أيضًا بدون تفريق بين الذكور والإناث الإناث لا يعملن طبعًا في المعمل الآن .
السائل : نعم .
الشيخ : وبعض الذكور أيضًا لا يعملون الآن هؤلاء ينبغي أن يكون ربحهم أقل من العمال من بقية الإخوة .
السائل : نعم .
الشيخ : واضح ؟
السائل : نعم .
الشيخ : مش واضح .
السائل : واضح لا واضح أنا عندي واضح يعني بما أن الذكور اللي بيعملوا يساووا الإناث نفس سواسية في التقسيم يعني بما أنه اللي بيعمل يأخذ راتب . .
الشيخ : يأخذ راتب .
السائل : زائد ربحه .
الشيخ : زائد الربح ربح رأس المال . .
السائل : ربحه زي الأنثى .
الشيخ : أيوا .
السائل : وبيكون له راتب مضاف .
الشيخ : هذا هو إلى هنا أنا أعتقد إنه المشكلة انحلت .
السائل : واضح واضح جدًّا بارك الله فيك . بارك الله فيك .
سائل آخر : ... .
السائل : أنا والله ... الله يبارك فيك ...
الشيخ : آ ، ماشي .
الفتاوى المشابهة
- إذا تعارضت الحصص الدراسية مع صلاة الجماعة فم... - ابن عثيمين
- رجل يعمل في مصنع قريب من المسجد طوال أيام ال... - ابن عثيمين
- رجل يعمل بمصنع ينتج مواد غذائية فهل إذا أكل... - ابن عثيمين
- هل يجوز إعطاء البائع قيمة شغل الذهب المصنع ؟ - الالباني
- ما حكم العمل في مصنع الخل.؟ - الالباني
- هل تسقط الجمعة عن عمَّال مصنع لا يمكن تركه من... - الالباني
- ما حكم عمل دهان لمصنع به محرمات؟ - الالباني
- ما الحكم في مصنع به مصلى , ولا يستطيع عمال هذا... - الالباني
- هل يجوز قسمة انتاج وأرباح المصنع قسمة الهبة دو... - الالباني
- هل يجوز أن نتقاسم حصص المصنع قسمة هبة بين الان... - الالباني
- ما الطريقة الشرعية لتقسيم حصص المصنع؟ - الالباني