تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل من حرج شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في... - ابن عثيمينالسائل : هل من حرج شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في صلاة الفجر أو العشاء بتتابع بدأ من البقرة إلى نهاية القرآن ، يقصد بذلك أن يتعاهد القرآن وأن يسمعه ...
العالم
طريقة البحث
هل من حرج شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في صلاة الفجر أو العشاء بتتابع بدأ من البقرة إلى نهاية القرآن يقصد بذلك أن يتعاهد القرآن و أن يسمعه للمصلين على مدار السنة تقريبا علما بأنه يحرص على قراءة السجدة و الإنسان فجر الجمعة و يقرأ أحيانا من جزء عم في العشاء تحقيقا للسنة ؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
السائل : هل من حرج شرعي إذا كان الإمام يقرأ القرآن في صلاة الفجر أو العشاء بتتابع بدأ من البقرة إلى نهاية القرآن ، يقصد بذلك أن يتعاهد القرآن وأن يسمعه للمصلين على مدار السنة تقريبا ، علما بأنه يحرص على قراءة السجدة و الإنسان فجر الجمعة ، ويقرأ أحيانا من جزء عم في العشاء تحقيقا للسنة ؟

الشيخ : لا أرى هذا لأن ذلك لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ولم يرد عن أصحابه أيضاً ، ولا شك أن هذا الإمام ليس أحرص من النبي صلى الله عليه وسلم على أن يسمع الناس جميع القرآن ، ثم هل الذين معه يصلون معه كل يوم من أول القرآن إلى آ خره ؟ .
الغالب أو الثابت لا ، قد يصلي أحدهم اليوم في هذا المسجد واليوم الثاني في مسجد آخر وهكذا ، فلا يحصل إسماع الجميع جميع القرآن .
وعلى كل حال أرى أن لا يفعل الإمام هذا ، فإذا قصد به التعبد صار من البدع ، لأن البدعة هي التعبد لله تبارك وتعالى بما لم يفعله الرسول صلى الله عليه وسلم ولا أصحابه ، ويكفي إخواننا أن يقرؤوا كما جاءت به السنة .
ثم إن هناك شيء آخر يعتاده بعض الأئمة تجده دائماً يقرأ من أوساط السور أو أواخرها ، وهذا يقول ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد : إنه لم يرد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعلى هذا فيقرأ الإنسان من المفصل لما في ذلك من راحة المصلين ، ولأنه إذا كرر المفصل على الناس ربما يحفظونه ، لأن سوره قصيرة وآياته غالباً قصيرة ، فإذا تكرر على المصلين حفظوه ، ولهذا تجد كثيراً من العوام يحفظون كثيراً من المفصل بواسطة قراءة الإمام له .
ثم إن الإمام إذا قرأ من وسط السورة ولا سيما السور الطوال ربما يوجد تشوشاً على حافظ القرآن ، لأنه إذا ابتدأ الآية من وسط السورة ، ولنقل من وسط سورة البقرة تجد الإنسان يفكر إلى متى قرأ ، هل سيكمل البقرة فيقرأ جزئاً أو أكثر أو سيقرأ آيات قليلة ويقف ؟.
فيبقى السامع الذي قد حفظ القرآن يبقى مع نفسه في تشويش متى يركع ومتى ينتهي ، فلهذا أرى أن ينتبه أخوتنا الأئمة إلى هذه المسألة ، أن يحرصوا على القراءة بالمفصل الذي أوله قاف وآخره سورة الناس ، يقرأ في الفجر من طوال المفصل ، وفي المغرب من قصاره غالباً ، وفي الباقي من أوساطه ، قال العلماء : " طواله من قاف إلى عم ، وقصاره من الضحى إلى الناس ، وأوساطه من عم إلى الضحى ".

Webiste