حكم القضاء عمن ترك الصلاة والصيام بسبب المرض
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: كانت أمي تصوم وتصلي، وقد مرضت مرضًا شديدًا مدة سنتين، توفاها الله على أثره، ولم تكن تصوم ولا تصلي في وقت مرضها، لعدم استطاعتها، فهل يلزمني دفع كفارة عنها، أو الصيام والصلاة عنها؟ أفيدوني بارك الله فيكم.
الجواب: ما دامت ماتت وهي مريضة ولم تستطع الصيام فإنك لا تقضين عنها شيئًا، وليس عليك إطعام، أما الصلاة فقد غلطت في تركها، وكان الواجب عليها أن تصلي ولو كانت مريضة، ولا تؤجل الصلاة، فالواجب على المريض أن يصلي بحسب حاله، إن استطاع القيام صلى قائمًا، وإن عجز صلى قاعدًا، فإن لم يستطع القعود صلى على جنبه، والأيمن أفضل من الأيسر إن استطاع، فإن لم يستطع الصلاة على جنبه صلى مستلقيًا، هكذا أمر النبي ﷺ لما شكا إليه بعض الصحابة المرض قال له: صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعل جنب، فإن لم تستطع فمستلقيًا.
هذا هو الواجب ذكرًا كان أم أنثى؛ وذلك بأن ينوي أركان الصلاة، وواجباتها في قلبه، ويتكلم بما يستطيع، فيكبر ناويًا الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح والفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يكبر وينوي الركوع، ويقول: سبحان ربي العظيم. ثم يقول: سمع الله لمن حمده ناويًا الرفع من الركوع، ويقول: ربنا ولك الحمد إلى آخره، ثم يكبر ناويًا السجود، ويقول: سبحان ربي الأعلى، ثم يرفع مكبرًا ناويًا الجلوس بين السجدتين، ويقول: رب اغفر لي، ثم يكبر ناويًا السجدة الثانية، وهكذا بالنية والكلام.
والصلاة لا تقضى، وإنما عليك الدعاء لها، والترحم عليها، والاستغفار لها إن كانت مسلمة موحدة، أما إن كانت تدعو الأموات وتستغيث بهم وتدعو غير الله فلا يدعى لها، ولأن فعلها هذا شرك أكبر وبالله التوفيق.
الجواب: ما دامت ماتت وهي مريضة ولم تستطع الصيام فإنك لا تقضين عنها شيئًا، وليس عليك إطعام، أما الصلاة فقد غلطت في تركها، وكان الواجب عليها أن تصلي ولو كانت مريضة، ولا تؤجل الصلاة، فالواجب على المريض أن يصلي بحسب حاله، إن استطاع القيام صلى قائمًا، وإن عجز صلى قاعدًا، فإن لم يستطع القعود صلى على جنبه، والأيمن أفضل من الأيسر إن استطاع، فإن لم يستطع الصلاة على جنبه صلى مستلقيًا، هكذا أمر النبي ﷺ لما شكا إليه بعض الصحابة المرض قال له: صل قائمًا فإن لم تستطع فقاعدًا، فإن لم تستطع فعل جنب، فإن لم تستطع فمستلقيًا.
هذا هو الواجب ذكرًا كان أم أنثى؛ وذلك بأن ينوي أركان الصلاة، وواجباتها في قلبه، ويتكلم بما يستطيع، فيكبر ناويًا الإحرام، ثم يقرأ دعاء الاستفتاح والفاتحة وما تيسر من القرآن، ثم يكبر وينوي الركوع، ويقول: سبحان ربي العظيم. ثم يقول: سمع الله لمن حمده ناويًا الرفع من الركوع، ويقول: ربنا ولك الحمد إلى آخره، ثم يكبر ناويًا السجود، ويقول: سبحان ربي الأعلى، ثم يرفع مكبرًا ناويًا الجلوس بين السجدتين، ويقول: رب اغفر لي، ثم يكبر ناويًا السجدة الثانية، وهكذا بالنية والكلام.
والصلاة لا تقضى، وإنما عليك الدعاء لها، والترحم عليها، والاستغفار لها إن كانت مسلمة موحدة، أما إن كانت تدعو الأموات وتستغيث بهم وتدعو غير الله فلا يدعى لها، ولأن فعلها هذا شرك أكبر وبالله التوفيق.
الفتاوى المشابهة
- حكم الصيام عمن مرضت في رمضان ثم ماتت - ابن باز
- حكم ترك المريض للصلاة أثناء فترة مرضه - ابن باز
- حكم من ترك الصلاة لمرض ألم به عدة أيام - ابن باز
- المرض والصلاة - 2 - الفوزان
- حكم المريض إذا ترك الصلاة أثناء مرضه - ابن باز
- حكم من ترك الصلاة بسبب مرض ألم به - ابن عثيمين
- حكم قضاء الصلاة لمن تركها بسبب المرض - ابن باز
- المرض والصلاة - الفوزان
- من توفيت ولم تستطع الصوم والصلاة وقت مرضها - ابن باز
- حكم قضاء الصلاة والصيام عمن مات مريضًا - ابن باز
- حكم القضاء عمن ترك الصلاة والصيام بسبب المرض - ابن باز