حكم القائل للقادمين للحج: اجلسوا في جدة ثلاثة أيام ثم أحرموا
الشيخ عبدالعزيز ابن باز
السؤال: بعض القادمين من خارج المملكة إذا وصلوا جدة يقولون: اجلسوا ثلاثة أيام في جدة ثم أحرموا من الميقات، فما حكم ذلك؟
الجواب: يلزمهم أن يعودوا إلى ميقاتهم إذا كانوا قادمين للحج أو العمرة ولا يجوز لهم تجاوز الميقات بدون إحرام؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام ونجد واليمن وغيرهم قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة فلابد أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه إذا كانوا قاصدين الحج أو العمرة فيحرموا منه، فإذا تجاوزوه فإن عليهم الرجوع إليه، فإن تجاوزوه ولم يرجعوا وأحرموا بعده لزمهم دم، وهكذا إن عجزوا عن الرجوع إليه أحرموا من مكانهم، وعليهم دم يجزئ في الأضحية يذبح في مكة للفقراء ويقسم بينهم.
الجواب: يلزمهم أن يعودوا إلى ميقاتهم إذا كانوا قادمين للحج أو العمرة ولا يجوز لهم تجاوز الميقات بدون إحرام؛ لأن الرسول عليه الصلاة والسلام لما وقت المواقيت لأهل المدينة والشام ونجد واليمن وغيرهم قال: هن لهن ولمن أتى عليهن من غير أهلهن ممن أراد الحج والعمرة فلابد أن يحرموا من الميقات الذي يمرون عليه إذا كانوا قاصدين الحج أو العمرة فيحرموا منه، فإذا تجاوزوه فإن عليهم الرجوع إليه، فإن تجاوزوه ولم يرجعوا وأحرموا بعده لزمهم دم، وهكذا إن عجزوا عن الرجوع إليه أحرموا من مكانهم، وعليهم دم يجزئ في الأضحية يذبح في مكة للفقراء ويقسم بينهم.
الفتاوى المشابهة
- ما حكم من تجاوز الميقات ولم يحرم ثم أحرم من جد... - الالباني
- حكم من جاوز الميقات للبقاء في جدة أولاً - ابن باز
- حكم من نوى العمرة وتجاوز الميقات دون أن يحرم - ابن باز
- حكم تجاوز الميقات في الحج والعمرة - ابن باز
- يريد الحج و لكن يريد أن يذهب على جدة أولا فه... - ابن عثيمين
- ما حكم الإحرام من جدة لمن أراد العمرة ممن جا... - ابن عثيمين
- القادم إلى جدة وهو يريد العمرة فمن أين يحرم - اللجنة الدائمة
- حكم من بدا له الحج والعمرة بعد تجاوز الميقات - ابن باز
- حكم من تجاوز الميقات وأحرم من بعده - ابن عثيمين
- حكم حج من تجاوز الميقات وأحرم من جدة - ابن باز
- حكم القائل للقادمين للحج: اجلسوا في جدة ثلاثة أ... - ابن باز