تم نسخ النصتم نسخ العنوان
رد الشيخ اتهام البوطي له بأنه ينسب لما ليس له أصل - الالبانيالشيخ : والآخر للغزالي المصري ، فقه السيرة للبوطي كنت أنا انتقدته في كتاب مطبوع نقد السيرة أي فقه السيرة للبوطي، هذا الحديث مخرج هناك ، وهذا له قصة ، هو...
العالم
طريقة البحث
رد الشيخ اتهام البوطي له بأنه ينسب لما ليس له أصل
الشيخ محمد ناصر الالباني
الشيخ : والآخر للغزالي المصري ، فقه السيرة للبوطي كنت أنا انتقدته في كتاب مطبوع نقد السيرة أي فقه السيرة للبوطي، هذا الحديث مخرج هناك ، وهذا له قصة ، هو انتقدني أوردت هذا الحديث في بعض كتبي معزوًا في طبقات ابن سعد ، صفحة مئة وكذا ، الطابع لم ينتبه أن رقم المئات سقط ، لما قلنا صفحة مئة وكذا طاحت المئة وبقي مثلًا خمسة وسبعين أي رقم آحاد وعشرات، رجع الرجل للصفحة التي رآها مطبوعة ما وجد الحديث هناك ، فراح كاتب لك هناك أن الشَّيخ الألباني يدس وينسب ما ليس له أصل فقد راجعنا الكتاب ولم نجد الحديث ، وهو المشكلة ساقط فهذا الحديث مخرج هناك .
الطالب : سبحان الله لأنه ناقشني واحد ... الجماعة معتزلي ، الداعون إلى الاعتزال قعد يناقشني بشغلة حلق اللحية ... أشرت إلى هذا الحديث قال لي : أين يجد أنا ما وجدته قال لي : أنا بحثت في كتب الحديث ما وجت هذا الحديث ، عاد حبيت أسأل سبحان الله عن هذا الحديث .

الشيخ : هو باحث .

السائل : هو يدعي أنه باحث .

الشيخ : الله يهديه ، على كل حال الحديث في طبقات ابن سعد ، ثانيًا رواه غيره ونقلته عن بعض المخطوطات في المكتبة الظاهرية ، هذا وذاك تجده مخرجًا في الرد على " فقه السيرة " للبوطي ، ونراك بخير والسلام عليكم .

السائل : فتيان رسل كسرى أن الرسول - صلى الله عليه وسلم - لما أعرض عنهم فقال : مَن أمركم بهذا عن حلق اللحية قالوا : ربنا أمرنا بهذا . قال : أما أنا فربِّي أمرني أن .

Webiste