تم نسخ النصتم نسخ العنوان
هل ثبت عن الإمام أحمد أنه تبرك بمنبر النبي صلى... - الالبانيالسائل : هل ثبت عن الإمام أحمد التبرك بمنبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟الشيخ : التبرك بإيش ؟السائل : بمنبر النبي - صلى الله عليه وسلم - .الشيخ : منبر...
العالم
طريقة البحث
هل ثبت عن الإمام أحمد أنه تبرك بمنبر النبي صلى الله عليه وسلم ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : هل ثبت عن الإمام أحمد التبرك بمنبر النبي - صلى الله عليه وسلم - ؟

الشيخ : التبرك بإيش ؟

السائل : بمنبر النبي - صلى الله عليه وسلم - .

الشيخ : منبره ، والله هذا يذكر في المناقب والفضائل وروايات كثيرة من هذا القبيل وهم عندهم أولًا قاعدة أنهم يتسامحون ويتساهلون برواية الفضائل والمناقب وثانيًا ، هذا بالنسبة لما يعود إليهم ثانيًا : بالنسبة لما يعود إلي ولأمثالي الوقت لا يتسع لإجراء التحقيق على ما يروى عن غير النبي - صلى الله عليه وسلم - من الآثار فضلًا عن المقطوعات ممن يروى عن التابعين ثم من نزل عنهم هذا بحث لا ساحل له لا يمكننا أن نجري التحقيق في مثل هذه الروايات الكثيرة لذلك نصف العلم لا أدري .

السائل : ... .

الشيخ : لكن الشرط أن لا يكون التفضيل هوىً أن لا يكون التفضيل هوى وإنما كان باجتهاد منه وهو يخطئ بلا شك ويكون له أجر واحد وإلا لم يبقى لدينا غيرَ مضلل أو غيرُ مضلل لأنه كما قال الإمام الشافعي - رحمه الله - : " أبى الله أن يتم إلا كتابُه " أي كل من ألف كتابًا فلا بد أن يقع في خطأ إذن نضلله ؟ لا مجال لفتح هذا الباب إطلاقًا وإلا صرنا مثل الخوارج أو أضل من الخوارج نعم .

Webiste