شرح قول المصنف : باب لا يستشفع بالله على خلقه .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : ثم قال المؤلف: " باب لا " ما تبون نشوف هذا؟
" ... بالله على خلقه "
استشفع بالشيء أي جعله شافعا له والشفاعة في الأصل جعل الفرد شَفعاً وعرفوها بأنها التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة هذه الشفاعة أن تتوسط لغيرك بجلب منفعة له أو دفع مضرة عنه مثالها بجلب منفعة : لو توسطت لإنسان بأن يوظف في وظيفة يرغبها هذه شفاعة بماذا؟ بجلب منفعة بدفع مضرة لو أن أحداً ألزم بدفع مال ظُلماً فشفعت إلى هذا الذي ألزمه بأن يسمح عنه ويعفو عنه كان هذا من باب دفع المضرة، الاستشفاع بالشيء على الشيء لا شك أن المشفوع إليه أعلى درجة من الشافع غالباً أليس كذلك؟ الشافع يكون أدنى مرتبة في الغالب من المشفوع إليه وإذا كان كذلك فإن الاستشفاع بالخلق على الله جائز
الطالب : ...
الشيخ : جائز والاستشفاع بالله على الخلق مُحرم لأنا قلنا إن درجة الشافع أو مرتبة الشافع أدنى من مرتبة المشفوع إليه ولننظر الاستشفاع بالله على خلقه هذا تنقص لله عز وجل حيث جعلت مرتبة الله أدنى من مرتبة من مرتبة المشفوع إليه لأنه لو كان أعلى مرتبة ما احتاج أن يشفع عنده لكان يأمره أمراً ويقول افعل كذا والله عز وجل لا يشفع لأحد من خلقه إلى أحد، لأن ذلك تنقص وهذا هو وجه وضع هذا الباب في كتاب التوحيد لأن الاستشفاع بالله على خلقه يستلزم تنقص الله سبحانه وتعالى وهذا مناف للتوحيد
" ... بالله على خلقه "
استشفع بالشيء أي جعله شافعا له والشفاعة في الأصل جعل الفرد شَفعاً وعرفوها بأنها التوسط للغير بجلب منفعة أو دفع مضرة هذه الشفاعة أن تتوسط لغيرك بجلب منفعة له أو دفع مضرة عنه مثالها بجلب منفعة : لو توسطت لإنسان بأن يوظف في وظيفة يرغبها هذه شفاعة بماذا؟ بجلب منفعة بدفع مضرة لو أن أحداً ألزم بدفع مال ظُلماً فشفعت إلى هذا الذي ألزمه بأن يسمح عنه ويعفو عنه كان هذا من باب دفع المضرة، الاستشفاع بالشيء على الشيء لا شك أن المشفوع إليه أعلى درجة من الشافع غالباً أليس كذلك؟ الشافع يكون أدنى مرتبة في الغالب من المشفوع إليه وإذا كان كذلك فإن الاستشفاع بالخلق على الله جائز
الطالب : ...
الشيخ : جائز والاستشفاع بالله على الخلق مُحرم لأنا قلنا إن درجة الشافع أو مرتبة الشافع أدنى من مرتبة المشفوع إليه ولننظر الاستشفاع بالله على خلقه هذا تنقص لله عز وجل حيث جعلت مرتبة الله أدنى من مرتبة من مرتبة المشفوع إليه لأنه لو كان أعلى مرتبة ما احتاج أن يشفع عنده لكان يأمره أمراً ويقول افعل كذا والله عز وجل لا يشفع لأحد من خلقه إلى أحد، لأن ذلك تنقص وهذا هو وجه وضع هذا الباب في كتاب التوحيد لأن الاستشفاع بالله على خلقه يستلزم تنقص الله سبحانه وتعالى وهذا مناف للتوحيد
الفتاوى المشابهة
- شرح قول المصنف وقوله ( ......من ذهب يخلق كخل... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب ما جاء في المصورين عن أ... - ابن عثيمين
- ما حكم سؤال بعض الناس بالله وهو يقصد الاستشف... - ابن عثيمين
- باب : إذا استشفع المشركون بالمسلمين عند القحط . - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف :باب الشفاعة - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : باب الشفاعة - ابن عثيمين
- باب : إذا استشفعوا إلى الإمام ليستسقي لهم لم... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فإنا نستشفع بالله عليك ، وب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف : فيه مسائل: الأولى: إنكاره ع... - ابن عثيمين
- ما درجة حديث " إنا نستشفع بالله عليك ونستشفع ب... - الالباني
- شرح قول المصنف : باب لا يستشفع بالله على خلقه . - ابن عثيمين