تم نسخ النصتم نسخ العنوان
بالنسبة للراوي إذا لم يوثق ولم يجرح وروى عنه ا... - الالبانيالسائل : ...إذا لم يخالف أيهما أكثر يعني قوة بهذا الأمر ؟الشيخ : أيُّهما أكثر قوة ؟الطالب : ثقة ... ما هو قوة أنت جنابكم يأخذون مطلقًا يعني ... طبعًا بع...
العالم
طريقة البحث
بالنسبة للراوي إذا لم يوثق ولم يجرح وروى عنه الثقات , أيهما أقوى إذا اعتضد أم إذا لم يخالف ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : ...إذا لم يخالف أيهما أكثر يعني قوة بهذا الأمر ؟

الشيخ : أيُّهما أكثر قوة ؟
الطالب : ثقة ... ما هو قوة أنت جنابكم يأخذون مطلقًا يعني ... طبعًا بعد الشروط ... .
طالب آخر : أكثر من ثقة .

الشيخ : ما هما الاثنين الذي ذكرتهما الأول ما هو ؟

السائل : الي لم يثبت فيه جرح ولا تعديل وروى عنه أكثر من ثقة .

الشيخ : يعني لم يوثق ولم يجرح .

السائل : لكن روى عنه أكثر من ثقة .

الشيخ : وروى عنه أكثر هذا الأول والثاني ؟

السائل : مش الثاني جنابكم يجود مثل هذا الذي ذكرته التفصيل ... .

الشيخ : آ ، طيب طيب .

السائل : في بعض العلماء القدامى يقول : إذا اعتضد ، ومن المعاصرين يقول لك إذا لم يخالف شرط يعني الشرط الإضافي ، فأيهما أدق طبعًا مو على شرطكم أيهما أدق يا شيخ يعني إذا اعتضد أم إذا لم يخالف ؟

الشيخ : أنا لا أعلم أنه بهذا الوصف الذي ذكرته بمعنى راوي لم يجرح ولم يوثق وروى عنه جماعة من الثقات .

السائل : نعم .

الشيخ : آ ، تقول أن بعض العلماء يقولون .

السائل : ابن حجر يتوقف فيه .

الشيخ : هذا لا يحتج به إلا إذا اعتضد .

السائل : إذا اعتضد كويس .

الشيخ : أنا أعلم أن ابن حجر يقول في التقريب .

السائل : صحيح .

الشيخ : يقول صدوق في عشرات المسلمين عنده ... أنا أميل إلى هذا .

السائل : لا لا بس دقة العبارة يعني أيهما أقوى إذا اعتضد ولا إذا لم يخالف .

الشيخ : أقول لا أعلم أن الحافظ يقول في مثل هذا .

السائل : لا لا مش الحافظ قال . إذا اعتضد أم إذا لم يخالف يعني فرضا جاء مثل هذا ونريد أن نرجح إذا اتضد أم إذا لم يخالف أيهما أقوى يعني إذا لم يخالف يصير كالثقة أما إذا اعتضد يصير أقوى ولعلك ... هذا الحديث ... .

الشيخ : لكن المهم إذا لم يعتضد شو حكمه .

السائل : لا هذا بحث آخر هذا وحد ، هذا شيء آخر ، أنا شفت بعض المعاصرين يكتب إذا ، علي رضا شفته كتب هذا الكلام قال إذا يعني على شرط إذا لم يخالف .

الشيخ : طيب ، الحديث الحسن إذا خولف بالأقوى منه يُترك .

السائل : مضبوط صحيح .

الشيخ : طيب ، فهذا إذا خولف يترك من باب أولى .
الطالب : كيف إذا اعتضد .

الشيخ : لكن البحث بارك الله فيك القيم هو أن نزيل هذه المحيط بالسؤال .

السائل : شيخ التمثيل العملي لابن حجر مثل ما ذكرت جنابكم بس ذكر بالنكت أنه يتوقف في مثل هؤلاء الرواة بالنكت ذكر ، بالنكت على ابن الصلاح بس .

الشيخ : لكن هو لا يتبنى هذا في كل راوي هذه صفته .

السائل : صحيح .

الشيخ : هذا هويعني قد يكون هناك عذر بالنسبة - وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته - للانحراف العلمي بسبب سوء فهم ... لكن الانحراف الخلقي ما في ، لكن قد يكون من يكذب حرام والافتراء حرام والبهت حرام وإلى آخره مع ذلك تجد المسلمين ربما يكون بعض الكفار خيرا منهم من هذه الزاوية .
الطالب : صدقت .

الشيخ : من هذه الزاوية ... أنا أقول قلت لهذا التبليغي قلت لا بأس ... .

Webiste