هل نوثق من يقول فيه الذهبي " وثقوه " ولم يوثقه غير العجلي وذكره ابن حبان في الثقات ؟
الشيخ محمد ناصر الالباني
السائل : يقول فيه الذهبي وثقوه هاه
الشيخ : أيوة
السائل : وهو في الحقيقة لم يوثقه غير العجلي ويذكره ابن حبان في الثقات فمثل هذا الرجل ؟
الشيخ : مثل هذا الرجل اللي
السائل : فمثل هذا الرجل الذي ينطبق عليه الكلام اللي أذكره أنا
الشيخ : اللي هو زائد على العجلي ؟
السائل : هاه
الشيخ : الذي هو زائد على العجلي ؟
السائل : أقول رجل من التابعين
الشيخ : أنا فهمت كلامك
السائل : إيه ويذكره ابن حبان في الثقات
الشيخ : طيب
السائل : ولا نجد فيه غير القولين هذين ثم يقول الذهبي في الكاشف وثقوه
الشيخ : مين هذين تعني ابن حبان والعجلي
السائل : ابن حبان والعجلي
الشيخ : إيه
السائل : نعم
الشيخ : إيه وثقوه حينئذ إذا كان استقصاؤنا هو النهاية بحيث لم نبق مجالا لأحد أن يدعي أن هناك ثقة ثالث علمه الذهبي ولذلك قال وثقوه إذا استطعنا أن نجزم بهذه الحقيقة وهي أنه لا موثق لهذا الراوي إلا ابن حبان والعجلي والجزم بهذا تعلم
السائل : صعب
الشيخ : صعب جدا تفضل إنه الأمر كذلك فنقول هذا من باب ما يقوله بعض العلماء أن أقل الجمع اثنان لكن الذي يقع أحيانا أن الحافظ الذهبي يكون بلا شك يعني أحفظ منا نحن الذين أولا يعتمدون على الكتب وثانيا لم يكن عندهم عندنا من المراجع والمصادر ما كان عندهم بدليل أننا في كل يوم تخرج مطبعة جديدة فيتسع دائرة علمنا وأنا أضرب مثلا بنفسي كنت لا أجد بعض الرواة من وثقهم غير ابن حبان وقد يوجد معه العجلي في كثير من الأحيان وإذا بمعرفة التاريخ للفسوي أو النسوي إذا به أيضا يشاركهم في التوثيق فيمكن أن يكون هذا الذي قال فيه الذهبي وثقوه إنه يكون هو من هؤلاء الموثقين لكننا لم نقف على توثيقه أن أقل الجمع اثنان
السائل : يعني اسأل إذا عرفت رأيك عرفت أنه على القاعدة العامة في منهجك
الشيخ : نعم
السائل : أحيانا بعض الأسئلة يكون يقترن بها شيء يخرجها عن هذا الأمر
الشيخ : من فين هذا
السائل : كالمذياع وكالميكرفون أيضا للإمام وللمؤذن بعض الإخوان يستغرب مني يقول أنت تسأل الشيخ عن رأيك وتسكت ما تناقش الشيخ
الشيخ : إيه
السائل : فأنا أقول في ذهني شيء هل هو ماشي عليه الشيخ هذا الأمر
الشيخ : يعني سؤالك يبقى محدودا
السائل : إيه نعم
الشيخ : السؤال الذي توجه إلي يبقى محددا فإذا أخذت جوابه اقتنعت
السائل : نعم هذا هو
الشيخ : يعني أخذت الجواب
السائل : ايه
الشيخ : أيوة
السائل : وهو في الحقيقة لم يوثقه غير العجلي ويذكره ابن حبان في الثقات فمثل هذا الرجل ؟
الشيخ : مثل هذا الرجل اللي
السائل : فمثل هذا الرجل الذي ينطبق عليه الكلام اللي أذكره أنا
الشيخ : اللي هو زائد على العجلي ؟
السائل : هاه
الشيخ : الذي هو زائد على العجلي ؟
السائل : أقول رجل من التابعين
الشيخ : أنا فهمت كلامك
السائل : إيه ويذكره ابن حبان في الثقات
الشيخ : طيب
السائل : ولا نجد فيه غير القولين هذين ثم يقول الذهبي في الكاشف وثقوه
الشيخ : مين هذين تعني ابن حبان والعجلي
السائل : ابن حبان والعجلي
الشيخ : إيه
السائل : نعم
الشيخ : إيه وثقوه حينئذ إذا كان استقصاؤنا هو النهاية بحيث لم نبق مجالا لأحد أن يدعي أن هناك ثقة ثالث علمه الذهبي ولذلك قال وثقوه إذا استطعنا أن نجزم بهذه الحقيقة وهي أنه لا موثق لهذا الراوي إلا ابن حبان والعجلي والجزم بهذا تعلم
السائل : صعب
الشيخ : صعب جدا تفضل إنه الأمر كذلك فنقول هذا من باب ما يقوله بعض العلماء أن أقل الجمع اثنان لكن الذي يقع أحيانا أن الحافظ الذهبي يكون بلا شك يعني أحفظ منا نحن الذين أولا يعتمدون على الكتب وثانيا لم يكن عندهم عندنا من المراجع والمصادر ما كان عندهم بدليل أننا في كل يوم تخرج مطبعة جديدة فيتسع دائرة علمنا وأنا أضرب مثلا بنفسي كنت لا أجد بعض الرواة من وثقهم غير ابن حبان وقد يوجد معه العجلي في كثير من الأحيان وإذا بمعرفة التاريخ للفسوي أو النسوي إذا به أيضا يشاركهم في التوثيق فيمكن أن يكون هذا الذي قال فيه الذهبي وثقوه إنه يكون هو من هؤلاء الموثقين لكننا لم نقف على توثيقه أن أقل الجمع اثنان
السائل : يعني اسأل إذا عرفت رأيك عرفت أنه على القاعدة العامة في منهجك
الشيخ : نعم
السائل : أحيانا بعض الأسئلة يكون يقترن بها شيء يخرجها عن هذا الأمر
الشيخ : من فين هذا
السائل : كالمذياع وكالميكرفون أيضا للإمام وللمؤذن بعض الإخوان يستغرب مني يقول أنت تسأل الشيخ عن رأيك وتسكت ما تناقش الشيخ
الشيخ : إيه
السائل : فأنا أقول في ذهني شيء هل هو ماشي عليه الشيخ هذا الأمر
الشيخ : يعني سؤالك يبقى محدودا
السائل : إيه نعم
الشيخ : السؤال الذي توجه إلي يبقى محددا فإذا أخذت جوابه اقتنعت
السائل : نعم هذا هو
الشيخ : يعني أخذت الجواب
السائل : ايه
الفتاوى المشابهة
- ما رأيك في توثيق ابن حبان.؟ - الالباني
- ما هي خلاصة الكلام في تساهل العجلي.؟ وهل هو كأ... - الالباني
- بالنسبة للراوي إذا لم يوثق ولم يجرح وروى عنه ا... - الالباني
- الكلام على طريقة تدريس الشيخ الألباني في الجام... - الالباني
- الكلام على طريقة تدريس الشَّيخ الألباني في الج... - الالباني
- إذا ذكر ابن حبان في الثقات بعض المترجمين وقال... - الالباني
- هل كثرة الموثقين من أوجه الترجيح.؟ وهل يمكن أن... - الالباني
- اذا اتفق العجلي وابن حبان على توثيق رجل ولم يو... - الالباني
- قول الذهبي في " الكاشف " في الراوي : " وُثِّق... - الالباني
- ما معنى قول الذهبي في الكاشف في الراوي : وثق،... - الالباني
- هل نوثق من يقول فيه الذهبي " وثقوه " ولم يوثقه... - الالباني