مناقشة حول صفة اليد .
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين فسر أهل التحريف والتعطيل اليدين المضافتين إلى الله عز وجل بأن المراد بهما النعمة والقوة فما هو الدليل المثبِت لدعواهم؟ وما هو المانع الذي أوجب لهم صرف الكلام عن ظاهره فعندنا الآن شيئان نطالبهم نقول أثبتوا أولا أن اليد تأتي بمعنى النعمة والقوة طيب نعم
الطالب : ... الشعر قال الفرزدق : وكم من ظلام يمدحه
الشيخ : المتنبي
الطالب : المتنبي، يمدح بعض الخلفاء يقول :
" وكم لظلام الليل عندك من يد *** تحدث أن المانوية تكذب "
الشيخ : أي
الطالب : النعمة
الشيخ : أي من نعمة طيب الشاهد القوة
الطالب : القوة والنعمة
الشيخ : القوة
الطالب : لولا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لولا يد لك عندي
الشيخ : لا لا هذا مهو من قول الرسول ولا هو بهذا المراد المراد إثبات أن اليد بمعنى القوة نعم
الطالب : الحديث في يأجوج ومأجوج
الشيخ : نعم
الطالب : قال لا يدان لأحد بقتالهم
الشيخ : أوحى الله إلى عيسى أني أخرجت عباداً لا يدان لأحد لقتالهم نعم لا يدان أي لا قوة وقال الشاعر:
" وحملت زفرات الضحا فأطقتها *** ومالي بزفرات العشي يَدان "
مرت علينا هذي في الألفية من شواهد الألفية
" حُملت زفرات الضحى فأطقتها *** ومالي بزفرات العشي يدان "
هذا الشاهد يدان أي قوة طيب ما الحامل لهم على تحريفهما إلى ذلك ؟
الطالب : ... سبحان من تنزه عن الأغراض والأعراض الأبعاض
الشيخ : طيب
الطالب : ويقولون إن اليد تقتضي التجسيم والتجسيم يقتضي المماثلة فنزهه سبحانه وتعالى
الشيخ : ايه قالوا أن إثبات اليدين الحقيقيتين ممتنع عقلا لأنه يستلزم التبعض والتجزؤ في الله عز وجل ثم التجسيم ، والتجسيم متماثل والتبعيض نقص واضح طيب كيف نرد عليهم بما استشهدوا به على جواز استعمال اليد في القوة والنعمة ؟ خليل
الطالب : نرد عليهم بأربعة أوجه او خمسة نرد عليهم أنه هذا مخالف لظاهر ..
الشيخ : لا لا
الطالب : اليد والنعمة فقط
الشيخ : ايه ايه
الطالب : القوة والنعمة
الشيخ : اه
الطالب : نقول إذا قلتم بهذا الشي فإنه لا يستقيم مثل قول الله عز وجل: لما خلقت بيدي
الشيخ : لا لا
الطالب : النعمة ...
الشيخ : اصبر يا أخي لكن هم الآن استدلوا استشهدوا بشواهد
الطالب : ايه
الشيخ : فكيف نرد عليهم يعني كيف نمنع أن يكون ما استشهدوا به شاهدا لهم
الطالب : ...
الشيخ : لا يا أخي
الطالب : نقول تقدير الله سبحانه وتعالى المخلوقات آدم عليه السلام
الشيخ : لا لا
الطالب : حينما خلقه باليد
الشيخ : نعم
الطالب : نقول هذا المعنى صرف للفظ عن ظاهره هي مجاز ولا دليل للصرف
الشيخ : سبحان الله أنا ما علمتكم به
الطالب : لا
الشيخ : طيب ما يخالف إن ... ما ذكرته سنذكره الآن نقول هذه الشواهد التي استشهدتم بها فيها قرينة على أنه لا يراد بها اليد الحقيقية ولا لا ؟ واضح لأن قوله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي : لا يدان لأحد بقتالهم معروف أن اليد الواحدة أو اليدين مهي اللي تقاتل المقاتلة بماذا بالقوة بالسلاح بالسهام وما أشبه ذلك وكذلك أيضاً قول قول مندوب قريش لولا يد لك عندي لم أجزك بها لأجبتك يقول لأبي بكر لولا يد لك عندي معروف إنه مهو بالمراد إن يد أبي بكر عند هذا الرجل اليد الحقيقية ، أليس كذلك؟ ولكن المراد نعمة وكم لظلام الليل عندك كم يد أيضا المراد النعمة، لأنه مهو بهذا الممدوح له عدة أيدي فنقول ما استشهدتم به لا شاهد لكم به لأن فيه قرائن تمنع من إثبات أن يكون على المعنى أيش
الطالب : الحقيقي
الشيخ : الحقيقي ، وحينئذ نقول إنكم بتفسيركم اليد التي أضافها الله لنفسه بالنعمة أو بالقوة أخطأتم من عدة أوجه وحينئذ نعد الأوجه الخمسة اللي قلتم الوجه الأول
الطالب : أولاً أنه مخالف للنص
الشيخ : نقول للنص زين
الطالب : ثانياً أنه
الشيخ : واحد
الطالب : ثانيا أنه مخالف
الشيخ : اصبر
الطالب : أن الله تعالى يقول : ليس كمثله شيء
الشيخ : لأ ناصر؟
الطالب : أنه يخالف ما عليه السلف الصالح
الشيخ : صح مخالف لإجماع السلف الصالح
الطالب : أن هذا امتنع غاية الامتناع في قوله تعالى لما خلقت بيدي
الشيخ : نعم
الطالب : فيكون على تأويلهم ... المراد أن لله نعمتين فقط وقوتان فقط
الشيخ : أو قوتين فقط وهذا ممتنع غاية الامتناع طيب
الطالب : نص قول الله سبحانه وتعالى لما خلقت بيدي يمتنع أن يكون معناه القوة
الشيخ : نعم
الطالب : لأن ذلك يقتضي أن لا يكون فضل لآدم على غيره من الوجود
الشيخ : نعم لأن الكل خلق بقوة الله عز وجل طيب هذه أربعة، شيبة
الطالب : الخامس يمتنع حسا لأن في بين المخلوقين ما يختلف بعضهم من بعض
الشيخ : لا لا سلام مو هذي ، نعم أحمد
الطالب : نقول لأن صفة اليد وردت متنوعة
الشيخ : نعم ، على وجوه متنوعة
الطالب : ... والإصبع أصابع في أحاديث متفرقة
الشيخ : والقبض
الطالب : نعم والقبض
الشيخ : والهز وهذا كله يدل على أنها يد
الطالب : حقيقية
الشيخ : حقيقية طيب
الطالب : نعم ولأنهم فروا من تمثيل إلى تمثيل
الشيخ : هذي ما ذكرناها أظن
الطالب : ما ذكرناها
الشيخ : طيب كيف ذلك
الطالب : أي أنهم نفوا اليد الحقيقية لله سبحانه وتعالى تنزيها له ، ونفياً عن تمثيله للمخلوقين ففروا من تمثيل الجزء المحسوس من القوة التي هي منزلة كل شخص
الشيخ : نقول أيضا أنتم في تحريفكم معنى اليد إلى القوة فررتم من تمثيل إلى تمثيل ، لأنكم تقولون إننا إذا أثبتنا اليد الحقيقية وللإنسان يد حقيقية لزم التماثل نقول أيضاً إذا أثبتم القوة الحقيقية وللإنسان قوة حقيقية فقد أثبتم التماثل على قاعدتكم ، لأن الإنسان له قوة الله الذي خلقك من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة إلى آخره وأظن ذكرنا هذا
الطالب : ما ذكرنا
الشيخ : أنا أذكر أننا سُقنا هذه الآيات وقالوا من أشد منا قوة أولم يرو أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة
الطالب : ما ذكرنا
الشيخ : طيب ما يخالف على كل حل هذه هي زيادة على ذلك أنكم مع تمثيلكم على حسب قاعدتكم حرفتم النصوص حرفتم النصوص وقلتم على الله ما لم يرِده نعم طيب ونحن ذكرنا قاعدة في ما سبق أن كل محرف فإنه قال على الله ما لا يعلم من وجهين هما أنه قال إن الله لم يرد كذا وأراد كذا فلم يُرد كذا قول بلا عِلم وأراد كذا قول بلا علم. إي نعم .
الطالب : ... الشعر قال الفرزدق : وكم من ظلام يمدحه
الشيخ : المتنبي
الطالب : المتنبي، يمدح بعض الخلفاء يقول :
" وكم لظلام الليل عندك من يد *** تحدث أن المانوية تكذب "
الشيخ : أي
الطالب : النعمة
الشيخ : أي من نعمة طيب الشاهد القوة
الطالب : القوة والنعمة
الشيخ : القوة
الطالب : لولا يقول الرسول صلى الله عليه وسلم لولا يد لك عندي
الشيخ : لا لا هذا مهو من قول الرسول ولا هو بهذا المراد المراد إثبات أن اليد بمعنى القوة نعم
الطالب : الحديث في يأجوج ومأجوج
الشيخ : نعم
الطالب : قال لا يدان لأحد بقتالهم
الشيخ : أوحى الله إلى عيسى أني أخرجت عباداً لا يدان لأحد لقتالهم نعم لا يدان أي لا قوة وقال الشاعر:
" وحملت زفرات الضحا فأطقتها *** ومالي بزفرات العشي يَدان "
مرت علينا هذي في الألفية من شواهد الألفية
" حُملت زفرات الضحى فأطقتها *** ومالي بزفرات العشي يدان "
هذا الشاهد يدان أي قوة طيب ما الحامل لهم على تحريفهما إلى ذلك ؟
الطالب : ... سبحان من تنزه عن الأغراض والأعراض الأبعاض
الشيخ : طيب
الطالب : ويقولون إن اليد تقتضي التجسيم والتجسيم يقتضي المماثلة فنزهه سبحانه وتعالى
الشيخ : ايه قالوا أن إثبات اليدين الحقيقيتين ممتنع عقلا لأنه يستلزم التبعض والتجزؤ في الله عز وجل ثم التجسيم ، والتجسيم متماثل والتبعيض نقص واضح طيب كيف نرد عليهم بما استشهدوا به على جواز استعمال اليد في القوة والنعمة ؟ خليل
الطالب : نرد عليهم بأربعة أوجه او خمسة نرد عليهم أنه هذا مخالف لظاهر ..
الشيخ : لا لا
الطالب : اليد والنعمة فقط
الشيخ : ايه ايه
الطالب : القوة والنعمة
الشيخ : اه
الطالب : نقول إذا قلتم بهذا الشي فإنه لا يستقيم مثل قول الله عز وجل: لما خلقت بيدي
الشيخ : لا لا
الطالب : النعمة ...
الشيخ : اصبر يا أخي لكن هم الآن استدلوا استشهدوا بشواهد
الطالب : ايه
الشيخ : فكيف نرد عليهم يعني كيف نمنع أن يكون ما استشهدوا به شاهدا لهم
الطالب : ...
الشيخ : لا يا أخي
الطالب : نقول تقدير الله سبحانه وتعالى المخلوقات آدم عليه السلام
الشيخ : لا لا
الطالب : حينما خلقه باليد
الشيخ : نعم
الطالب : نقول هذا المعنى صرف للفظ عن ظاهره هي مجاز ولا دليل للصرف
الشيخ : سبحان الله أنا ما علمتكم به
الطالب : لا
الشيخ : طيب ما يخالف إن ... ما ذكرته سنذكره الآن نقول هذه الشواهد التي استشهدتم بها فيها قرينة على أنه لا يراد بها اليد الحقيقية ولا لا ؟ واضح لأن قوله سبحانه وتعالى في الحديث القدسي : لا يدان لأحد بقتالهم معروف أن اليد الواحدة أو اليدين مهي اللي تقاتل المقاتلة بماذا بالقوة بالسلاح بالسهام وما أشبه ذلك وكذلك أيضاً قول قول مندوب قريش لولا يد لك عندي لم أجزك بها لأجبتك يقول لأبي بكر لولا يد لك عندي معروف إنه مهو بالمراد إن يد أبي بكر عند هذا الرجل اليد الحقيقية ، أليس كذلك؟ ولكن المراد نعمة وكم لظلام الليل عندك كم يد أيضا المراد النعمة، لأنه مهو بهذا الممدوح له عدة أيدي فنقول ما استشهدتم به لا شاهد لكم به لأن فيه قرائن تمنع من إثبات أن يكون على المعنى أيش
الطالب : الحقيقي
الشيخ : الحقيقي ، وحينئذ نقول إنكم بتفسيركم اليد التي أضافها الله لنفسه بالنعمة أو بالقوة أخطأتم من عدة أوجه وحينئذ نعد الأوجه الخمسة اللي قلتم الوجه الأول
الطالب : أولاً أنه مخالف للنص
الشيخ : نقول للنص زين
الطالب : ثانياً أنه
الشيخ : واحد
الطالب : ثانيا أنه مخالف
الشيخ : اصبر
الطالب : أن الله تعالى يقول : ليس كمثله شيء
الشيخ : لأ ناصر؟
الطالب : أنه يخالف ما عليه السلف الصالح
الشيخ : صح مخالف لإجماع السلف الصالح
الطالب : أن هذا امتنع غاية الامتناع في قوله تعالى لما خلقت بيدي
الشيخ : نعم
الطالب : فيكون على تأويلهم ... المراد أن لله نعمتين فقط وقوتان فقط
الشيخ : أو قوتين فقط وهذا ممتنع غاية الامتناع طيب
الطالب : نص قول الله سبحانه وتعالى لما خلقت بيدي يمتنع أن يكون معناه القوة
الشيخ : نعم
الطالب : لأن ذلك يقتضي أن لا يكون فضل لآدم على غيره من الوجود
الشيخ : نعم لأن الكل خلق بقوة الله عز وجل طيب هذه أربعة، شيبة
الطالب : الخامس يمتنع حسا لأن في بين المخلوقين ما يختلف بعضهم من بعض
الشيخ : لا لا سلام مو هذي ، نعم أحمد
الطالب : نقول لأن صفة اليد وردت متنوعة
الشيخ : نعم ، على وجوه متنوعة
الطالب : ... والإصبع أصابع في أحاديث متفرقة
الشيخ : والقبض
الطالب : نعم والقبض
الشيخ : والهز وهذا كله يدل على أنها يد
الطالب : حقيقية
الشيخ : حقيقية طيب
الطالب : نعم ولأنهم فروا من تمثيل إلى تمثيل
الشيخ : هذي ما ذكرناها أظن
الطالب : ما ذكرناها
الشيخ : طيب كيف ذلك
الطالب : أي أنهم نفوا اليد الحقيقية لله سبحانه وتعالى تنزيها له ، ونفياً عن تمثيله للمخلوقين ففروا من تمثيل الجزء المحسوس من القوة التي هي منزلة كل شخص
الشيخ : نقول أيضا أنتم في تحريفكم معنى اليد إلى القوة فررتم من تمثيل إلى تمثيل ، لأنكم تقولون إننا إذا أثبتنا اليد الحقيقية وللإنسان يد حقيقية لزم التماثل نقول أيضاً إذا أثبتم القوة الحقيقية وللإنسان قوة حقيقية فقد أثبتم التماثل على قاعدتكم ، لأن الإنسان له قوة الله الذي خلقك من ضعف ثم جعل من بعد ضعف قوة إلى آخره وأظن ذكرنا هذا
الطالب : ما ذكرنا
الشيخ : أنا أذكر أننا سُقنا هذه الآيات وقالوا من أشد منا قوة أولم يرو أن الله الذي خلقهم هو أشد منهم قوة
الطالب : ما ذكرنا
الشيخ : طيب ما يخالف على كل حل هذه هي زيادة على ذلك أنكم مع تمثيلكم على حسب قاعدتكم حرفتم النصوص حرفتم النصوص وقلتم على الله ما لم يرِده نعم طيب ونحن ذكرنا قاعدة في ما سبق أن كل محرف فإنه قال على الله ما لا يعلم من وجهين هما أنه قال إن الله لم يرد كذا وأراد كذا فلم يُرد كذا قول بلا عِلم وأراد كذا قول بلا علم. إي نعم .
الفتاوى المشابهة
- مناقشة الشيخ الطلاب حول القدر . - ابن عثيمين
- سؤال حول عبارة : ضَعْ يد الله في يدي . - الالباني
- مناقشة الشيخ للطلاب حول الصلاة . - ابن عثيمين
- المناقشة - ابن عثيمين
- المبحث السادس: حول تعطيل أهل الكلام لصفة الي... - ابن عثيمين
- المناقشة حول الحال - ابن عثيمين
- مناقشة حول صفة العين . - ابن عثيمين
- سؤال: هل يمكن أن يراد باليد القوة؟ - ابن عثيمين
- مناقشة . - ابن عثيمين
- مناقشة ما سبق الكلام عليه من صفتي اليدين وال... - ابن عثيمين
- مناقشة حول صفة اليد . - ابن عثيمين