سؤال: هل يمكن أن يراد باليد القوة؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : بآيات من القرآن وأحاديث من السنة من القرآن يا خليل
الطالب : يقول الله عز وجل تجري بأعيننا جزاء
الشيخ : ... ينظر إليكم أزلين قنطين ينظر إليكم، طيب وردت ... عندك العين بالنسبة العين المراد بها الله عز وجل في القرآن الكريم على أكثر من وجه .
الطالب : نعم ، على ...
الشيخ : على أكثر من وجه كم
الطالب : ...
الشيخ : في القرآن
الطالب : في القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : و بالإفراد
الشيخ : بالإفراد
الطالب : نعم ، وجهين .
الشيخ : يكون على أكثر من وجه الإفراد
الطالب : والجمع
الشيخ : والجمع فقط
الطالب : في القرآن فقط
الشيخ : نعم طيب منها بالإفراد حمد؟ من الإفراد يعني أذكر مثالا من القرآن فيه صفة العين بالإفراد
الطالب : ...
الشيخ : ولتصنع على عيني طيب نعم
السائل : قول ابن القيم في الصواعق المرسلة أن،
اليدين إذا أطلقت في اللغة العربية لا يتصور أن تطلق على المجازتين لازم اليدين إذا أطلقت بالتثنية لا يتصور إلا أنها حقيقة
الشيخ : اليدين يعني
السائل : أي نعم
الشيخ : نعم
السائل : لقوله تعالى : لما خلقت بيدي
الشيخ : نعم
السائل : كيف نقول لا يدان لأحد بقتالهم
الشيخ : لا يدان
السائل : أي نعم لا يدان
الشيخ : ايه
السائل : فسرناها بالقوة
الشيخ : أي نعم احنا قُلنا لأن التعبير الذي ذكره الله عز وجل لما خلقت بيدي ما يمكن في مثل هذا التعبير أن يراد بها القوة لا يمكن أن يراد بها القوة وأما قوله قول العرب ما لي يدان في كذا ما لي يدان في هذا فيريدون بها الطاقة والقدرة وهذا شيء مشهور عندهم
الطالب : شيخ ما ورد
الشيخ : لا ورد ورد في مثل هذا التركيب ما في شك ورد مثل هذا التركيب وذكرنا لكم الدليل من الحديث ومن شعر العرب نعم
الطالب : يقول الله عز وجل تجري بأعيننا جزاء
الشيخ : ... ينظر إليكم أزلين قنطين ينظر إليكم، طيب وردت ... عندك العين بالنسبة العين المراد بها الله عز وجل في القرآن الكريم على أكثر من وجه .
الطالب : نعم ، على ...
الشيخ : على أكثر من وجه كم
الطالب : ...
الشيخ : في القرآن
الطالب : في القرآن
الشيخ : نعم
الطالب : و بالإفراد
الشيخ : بالإفراد
الطالب : نعم ، وجهين .
الشيخ : يكون على أكثر من وجه الإفراد
الطالب : والجمع
الشيخ : والجمع فقط
الطالب : في القرآن فقط
الشيخ : نعم طيب منها بالإفراد حمد؟ من الإفراد يعني أذكر مثالا من القرآن فيه صفة العين بالإفراد
الطالب : ...
الشيخ : ولتصنع على عيني طيب نعم
السائل : قول ابن القيم في الصواعق المرسلة أن،
اليدين إذا أطلقت في اللغة العربية لا يتصور أن تطلق على المجازتين لازم اليدين إذا أطلقت بالتثنية لا يتصور إلا أنها حقيقة
الشيخ : اليدين يعني
السائل : أي نعم
الشيخ : نعم
السائل : لقوله تعالى : لما خلقت بيدي
الشيخ : نعم
السائل : كيف نقول لا يدان لأحد بقتالهم
الشيخ : لا يدان
السائل : أي نعم لا يدان
الشيخ : ايه
السائل : فسرناها بالقوة
الشيخ : أي نعم احنا قُلنا لأن التعبير الذي ذكره الله عز وجل لما خلقت بيدي ما يمكن في مثل هذا التعبير أن يراد بها القوة لا يمكن أن يراد بها القوة وأما قوله قول العرب ما لي يدان في كذا ما لي يدان في هذا فيريدون بها الطاقة والقدرة وهذا شيء مشهور عندهم
الطالب : شيخ ما ورد
الشيخ : لا ورد ورد في مثل هذا التركيب ما في شك ورد مثل هذا التركيب وذكرنا لكم الدليل من الحديث ومن شعر العرب نعم
الفتاوى المشابهة
- سؤال حول عبارة : ضَعْ يد الله في يدي . - الالباني
- هل وارد عن الصحابة أنهم كانوا يعلمون أن لله -... - الالباني
- مباحث تتعلق بإثبات صفة اليد لله عز وجل وضواب... - ابن عثيمين
- شرح قول المصنف: " وقد أجمع أهل السنة على أنه... - ابن عثيمين
- هل يجوز أن نقول أن لله عين وعينين وأعين ويد... - ابن عثيمين
- جاءت اليد بالإفراد و التثنية والجمع كيف الجمع ؟ - ابن عثيمين
- حكم تأويل اليد لله عز وجل بالقوة والقدرة - ابن باز
- الكلام على مخالفي أهل السنة والجماعة في هذا... - ابن عثيمين
- هل لله أكثر من يدين. - ابن عثيمين
- مناقشة حول صفة اليد . - ابن عثيمين
- سؤال: هل يمكن أن يراد باليد القوة؟ - ابن عثيمين