تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف وقوله : ( يا عيسى إني متوفيك... - ابن عثيمينالشيخ : فقال رحمه الله : وقوله:  يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي   يا عيسى  الخطاب لعيسى بن مريم الذي خلقه الله من أم بلا أب ولهذا يُنسب إلى أمه يقول:  إن...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف وقوله : ( يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي )
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : فقال رحمه الله : وقوله: يا عيسى إني متوفيك ورافعك إلي
يا عيسى الخطاب لعيسى بن مريم الذي خلقه الله من أم بلا أب ولهذا يُنسب إلى أمه يقول: إني متوفيك متوفيك ذكر العلماء لها ثلاثة معاني :
متوفيك بمعنى قابضك ومنه قولهم توفى حقه أي قبضه من الوفاء من الوفاء أوفيته حقه فتوفاه أي قضاه
القول الثاني : متوفيك مُنيمُك لأن النوم وفاة كما قال الله تعالى : والله يتوفى الأنفس حين موتها والتي لم تمت متى يتوفاها؟ في منامها وقال وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ
القول الثالث : أنه وفاة موت متوفيك مميتك ومنه قوله تعالى : قل يتوفاكم ملك الموت الذي وكل بكم وقوله : الله يتوفى الأنفس حين موتها فالأقوال يا عبد زيدان كم ؟
الطالب : ثلاثة

الشيخ : ثلاثة أيها أصح ؟ نقول أما متوفيك بمعنى مميتك فإن ذلك بعيد لأن عيسى لم يمُت لم يمت وسينزل في آخر الزمان قال الله تعالى: وإن من أهل الكتاب إلا ليؤمنن به قبل موته على أحد التفسيرين أي قبل موت عيسى وذلك إذا نزل وقيل قبل موت الواحد يعني أن ما من أحد من أهل الكتاب إلا إذا حضرته الوفاة آمن بعيسى حتى وإن كان يهودياً هذا القول ضعيف أعني أن المراد بالوفاة وفاة الموت بقي الترجيح بين وفاة القبض ووفاة النوم
الطالب : ...

الشيخ : يعني قابضك إلي وأنت يقظان حي وأنت يقظان حي نقول إنه يمكن أن يجمع بينهما فيكون قابضا له حال نومه أي أن الله يلقي عليه النوم ثم يرفعه ولا منافاة بين الأمرين أن يلقي الله عليه النوم ثم يرفعه إلى السماء ويبقى إلى الوقت الذي يأذن الله فيه بالنزول إلى الأرض ، قوله: ورافعك إلي الشاهد هنا رافعك إلي إلى تفيد أيش ؟ تفيد الغاية تفيد الغاية فإذا قال: رافعك إلي فأين المرفوع إليه فوق وهذا يدل على العلو على علو الله عز وجل .
طيب فلو قال قائل رافعك منزلة كما قال الله تعالى: وجيها في الدنيا والآخرة ومن المقربين ويُكلم الناس في المهد وكهلا قلنا هذا لا يستقيم ، لأن الرفع هنا عُدي بحرف يختص ها بالرفع الذي هو الرفع الفوقية رفع الجسد وليس رفع المنزلة لقوله: رافعك إلي واضح؟
علو الله عز وجل ينقسم إلى قسمين علو معنوي وعلو ذاتي أما العلو المعنوي فهو ثابت لله بإجماع أهل القبلة أي بالإجماع من أهل البدع وأهل السنة كلهم يؤمنون بأن الله تعالى عال علواً أيش ؟ معنويا لا ينكرونه وأما العلو الذاتي فهو ثابت عند أهل السنة غير ثابت عند أهل البدعة ، يقولون إن الله سبحانه وتعالى ليس عاليا علواً ذاتياً فنبدأ أولاً بأدلة أهل السنة على علو الله سبحانه وتعالى الذاتي فنقول إن أهل السنة استدلوا على علو الله تعال علواً ذاتياً بالكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة كم ؟
الطالب : خمسة

الشيخ : خمسة خمسة أنواع من الأدلة الكتاب العزيز تنوعت دلالته على علو الله فتارة بذكر الفوقية وتارة بذكر العلو وتارة بذكر نزول الأشياء من عنده وتارة بذكر صعودها إليه وتارة بكونه في السماء كم هذه؟
الطالب : خمسة

الشيخ : خمسة خمسة العلو مثل قوله: وهو العلي العظيم سبح اسم ربك الأعلى الفوقية وهو القاهر فوق عباده يخافون ربهم من فوقهم ويفعلون ما يُؤمرون نزول الأشياء منه مثل قوله : يدبر الأمر من السماء إلى الأرض إنا أنزلنا إليك الذكر وما أشبه ذلك ، صعود الأشياء إليه مثل قوله : إليه يصعد الكلم الطيب والعمل الصالح يرفعه ومثل قوله : تعرج الملائكة والروح إليه طيب
الخامس : كونه في السماء مثل قوله تعالى : أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض طيب
أما السنة فقد تواترت عن النبي صلى الله عليه وسلم من قوله وفعله وإقراره من قوله وفعله وإقراره
أما قول الرسول عليه الصلاة والسلام فجاء بذكر العلو ومنه قوله صلى الله عليه وسلم : سبحان ربي الأعلى سبحان ربي الأعلى وقوله: لما ذكر السماوات قال: والله فوق العرش والله فوق العرش، وجاء ذكر السماء أن الله في السماء مثل قوله صلى الله عليه وسلم: ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء ألا تأمنوني وأنا أمين من في السماء، وجاء أيضا ذكر ذلك في قوله : إلا كان الذي في السماء ساخطاً عليها الزوجة إذا خالفت زوجها وأسخطته إلى غير ذلك من الأحاديث وجاء إثبات العلو من فعل الرسول عليه الصلاة والسلام وذلك حين رفع أصبعه إلى السماء وهو يخطب الناس في أكبر جمع وذلك في يوم عرفة عام حجة الوداع، فإن الصحابة لم يجتمعوا اجتماعاً أكبر من ذلك الجمع إذ إن الذي حج معه بلغ نحو مئة ألف والذين مات عنهم مئة أربعة وعشرين ألف يعني عامة المسلمين حضروا ذلك الجمع فقال عليه الصلاة والسلام: ألا هل بلغت قالوا : نعم ، ألا هل بلغت، قالوا : نعم ، ألا هل بلغت ، قالوا: نعم وكان يقول : اللهم اشهد، يشير إلى السماء بأصبعه وينكتها إلى الناس أيش؟ اللهم اشهد يعني عليهم على هؤلاء الذين في الأرض وهذا إشارة بالفعل إثبات للعلو بالفعل ولما جاءه الرجل دخل عليه وهو يخطب يوم الجمعة وقال هلكت الأموال وانقطعت السبل فادعو الله أن يغيثنا ها رفع يديه قال: اللهم أغثنا إلى أين ؟
الطالب : إلى السماء

الشيخ : إلى السماء التي فيها من يدعوه سبحانه وتعالى اللهم أغثنا هذا إثبات للعلو وشو؟ بالفعل وأما في التقرير فإنه جيء إليه بجارية جاءه معاوية بن الحكم رضي الله عنه بجارية يريد أن يُعتقها فقال لها النبي صلى الله عليه وسلم : أين الله قالت : في السماء فقال: من أنا، قالت رسول الله - اللهم صلي وسلم عليه - قال: أعتقها فإنها مؤمنة أعتقها فإنها مؤمنة جارية لم تتعلم والغالب على الجواري الجهل لا سيما وهي أمة غير حرة غير طليقة ما تملك نفسها تعلم أن ربها في السماء ... بني آدم ينكرون أن الله في السماء ويقولون إما أنه لا فوق العالم ولا تحته ولا يمين ولا شمال أو إنه في كل مكان شف سبحان الله الإنسان الذي على فطرته مهدي لفطرته ومن سلك سبيلا غير سبيل الرسول عليه الصلاة والسلام هلك هذه بمجرد ما قال أين الله ما قالت خلني أتأمل أفكر هل هذا ممكن أو جائز هل هذا يقتضي الحيز والحد والجهة أو ما يقتضي ولا قالت كذا؟ ها
الطالب : لا ، فورا

الشيخ : أبدا فورا قالت في السماء فجاء الجواب في فوراً ما هو الجواب؟ أعتقها فإنها مؤمنة أعتقها فإنها مؤمنة ، وهذا إقرار ما قال الرسول لما قالت في السماء قال سبحان الله عما تصفين، الله في السماء الله منزه أن يكون في السماء هذا حد حددتي الله جعلتيه متحيزاً في مكان جعلتيه في جهة استغفري ربك قال الكلام هذا؟
الطالب : لا

الشيخ : أبداً بل قال : أعتقها فإنها مؤمنة وهذا إقرار من النبي صلى الله عليه وسلم وإثبات أيضاً أن هذا هو الإيمان أعتقها فإنها مؤمنة طيب دَلالة الإجماع أجمع السلف على أن الله تعالى بذاته في السماء من عهد الرسول عليه الصلاة والسلام إلى يومنا هذا فإن السلفي الذي يأخذ بآثار السلف ولو تأخر زمنه يعتبر سلفياً أجمعوا على أن الله تعالى في السماء عال بذاته إن قلت كيف أجمعوا؟ ايتني بحرف واحد يقولون إن الله بذاته في السماء ؟ نقول إمرارهم للآيات هذه والأحاديث مع تكرار ذكر العلو فيها والفوقية ونزول الأشياء منه وصعودها إليه دون أن يأتوا بما يخالفها هذا إقرار منهم على، على إثباتها على إثباتها ولهذا لما قال شيخ الإسلام إن السلف مجمعون على ذلك قال: " فلم يقل أحد منهم إن الله ليس في السماء أو إن الله في الأرض أو إن الله لا داخل العالم ولا خارجه ولا متصل ولا منفصل أو إنه لا تجوز الإشارة الحسية إليه " وش معنى الكلام هذا؟ لا تجوز الغشارة الحسية إليه أيش؟ مثل
الطالب : ...

الشيخ : يعني ما قالوا لا يجوز أن تقول لا إله إلا الله ترفع يديك إلى السماء ، بعض المبتدعة يقول أنا، بعض المبتدعة اللي ينكر العلو يقول لو رأيت واحدا رفع أصبعه إلى السماء يشير إلى الله لقطعته أعوذ بالله الرسول يرفع يده إلى السماء وأنت تعقول لو شفت أحد يرفع قطعته شف نسأل الله العافية كيف تفعل البدعة إلى مثل هذا الحد؟ طيب دلالة العقل على ذلك نقول لا شك أن الله عز وجل إما أن يكون في العلو أو في السفل وكونه في السفل نقص لأنه يستلزم أن يكون فوقه شيء من مخلوقاته فلا يكون له العلو التام والسيطرة التامة والسلطان التام، لأن العلو من فوق فيه تمام السيطرة حتى في الميادين العسكرية الآن الحربية إذا كان الأمر من فوق يكون السيطرة على الأسفل أكثر وأقوى فنقول إما أإن يكون الله فوق أو تحت والثاني ممتنع وإذا امتنع الثاني ايش؟
الطالب : تعين الأول

الشيخ : تعين الأول طيب تقرير آخر عقلي أن نقول إن العلو صفة كمال بالاتفاق باتفاق العقلاء ليس أحد من العقلاء يدعي أن العلو صفة نقص وإذا كان صفة كمال وجب أن يكون ثابتا لله لأن المعروف أن كل صفة كمال مطلقة فهي ثابتة لله وقولي مطلقة احترازا من الكمال النسبي الذي يكون كمالا في حال دون حال فالنوم مثلا نقص ولكنه لمن يحتاج إليه ويستعيد قوته به كمال
طيب بقينا في الفطرة الفطرة عاد التي ما يمكن المنازعة فيها ولا المكابرة كل إنسان مفطور على أن الله في السماء كل إنسان نعم ولهذا عندما يفجؤك الشيء الذي لا تستطيع دفعه وإنما تتوجه إلى الله تعالى بدفعه وين ينصرف قلبك؟ ها إلى السماء حتى الذين ينكرون علو الذات ما يقدرون يرفعون إيديهم إلى الأرض ينزلوا أديهم إلى الأرض تحاج رجل في منى منذ ثلاث سنوات مع آخر ينكر العلو وكانت المحاجة في يوم عيد الأضحى فقال له المناظر له أنت بالأمس في عرفة قال نعم تدعو الله قال نعم ترفع يديك في الدعاء قال نعم قال كان عليك أن تنزلها الأرض تقول يا رب أعطني أنت الآن غصبن عليك تقر بأن الله في السماء ترفع يديك إلى السماء شلون ترفع إلى من ليس في السماء وأنت تدعو هذه الفطرة لا يمكن إنكارها حتى إنهم يقولون إن بعض المخلوقات البهماء العجماء تعرف أن الله في السماء تعرف أن الله في السماء ، في الحديث الذي يروى أن سليمان بن داود عليه الصلاة والسلام وعلى أبيه خرج يستسقي ذات يوم بالناس فلما خرج رأى نملة مستلقية على ظهرها رافعة قوائمها نحو السماء الله أكبر تقول اللهم إنا خلق من خلقك فلا تمنع عنا رزقك فلا تمنع عنا رزقك ها سقياك فلا تمنع عنا سقياك فقال: ارجعوا فقد سقيتم بدعوة غيركم طيب وش يدريها أن الله في السماء؟ إلهام فطري إلهام فطري ويقال إن البقر إذا طُلب وعجز ووقف من الركض أنه بيقف ويرفع رأسه إلى السماء نعم ونحن نشاهد الجعد الجعد إذا آذيته وقف ورفع يديه إلى السماء وقف خاشع ما يتحرك ورفع يديه إلى السماء نحن لا نعلم ربما هذا يدعو الله عز وجل مثل ما دعت النملة فالحاصل أن كون الله في السماء أمر معلوم بالفطرة والله لولا فساد فطرة هؤلاء المنكرين لعلموا أن الله في السماء بدون أن يطالعوا أي كتاب لأن الأمر الذي تدل عليه الفطرة ما يحتاج إلى مراجعة الكتب الفطرة تدل عليه.
إذن أدلة علو الله العلو الذاتي خمسة أنواع: الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة ، تمام طيب
الذين أنكروا علو الله عز وجل بذاته حجتهم يقولون: لو كان في العلو بذاته كان في جهة وإذا كان في جهة كان محدوداً وجسماً كان محدودا وجسما وهذا ممتنع وهذا ممتنع ، إذن فما هو العلو عندكم؟ قالوا العلو عندنا هو العلو المعنوي العلو المعنوي طيب في آيات تمنع ما ذكرتم وهو القاهر فوق عباده قالوا هذه فوقية معنوية يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه من السماء إلى الأرض قالوا ما يمنع يدبر من السماء وهو مو في السماء يعرج إليه يعني يعود إليه ويرجع، طبعا هذا لو كان الآية هذا معناها لكان معنى مستكرها بعيدا من اللفظ والآية بظاهرها وأسلوبها تدل على أن الله في السماء يُدبر الأمر من السماء يأتي من عنده إلى الأرض ثم يعرج إليه صاعداً طيب
بقينا أن نقول كيف نجيب عن قولهم إنه يلزم أن يكون محدوداً وجسماً ؟ نقول أولا لال يلزم ، لا يجوز إبطال دلالة النصوص بمثل هذه التعليلات هذه واحد، ولو جاز هذا لأمكن كل شخص لا يريد ما يقتضيه النص أن يعلله بمثل هذه العلل العليلة بل الميتة إذا كان الله أثبت لنفسه العلو ورسوله أثبت له العلو والسلف الصالح أثبتوا له العلو تيجي أنت تقول ما يمكن نصفه بالعلو لأنه لو كان علو لكان كذا كذا
ثانيا : نقول إن كان ما ذكرته لازما لإثبات العلو لزوما صحيحا فلنَقُل به نقول نعم هو جسم ومحدود إن كان لازماً شف كلمة إن كان لازماً لماذا نقول به إذا كان لازما؟ لأن لازم كلام الله ورسوله حق، إذ أن الله تعالى يعلم ما يلزم من كلامه وما لا يلزم، ولهذا لما علم عز وجل ما يلزم من كلامه من الوهم الفاسد بينه في الحديث الصحيح : عبدي جعت فلم تطعمني أو استطعمتك فلم تطعمني ومرضت فلم تعدني هذا وش ظاهره؟ ها
الطالب : أن الله يُطعم

الشيخ : أن الله عز وجل هو الذي احتاج إلى الطعام ولم أطعمه وأن الله هو الذي مرض ولم أعده قال يا رب كيف أطعمك وأنت رب العالمين كيف أعودك وأنت رب العالمين قال أما علمت أن عبدي فلانا جاع فلم تُطعمه عبدي فلان مرض فلم تَعُده شف ... الله عز وجل فلو كان مثل آيات العلو أو نصوص العلو تستلزم معنى فاسداً لو كانت تستلزم معنى فاسداً لبينه الله عز وجل ما أعلنت الساعة؟
الطالب : ...

الشيخ : ... نقف على هذا
وأصلي وأسلم على خاتم النبيين محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين، سبق لنا أن من معتقد أهل السنة والجماعة الإيمان بعلو الله علو صفة وعلو ذات، وأن علو ذاته عز وجل قد دل عليها الكتاب والسنة والإجماع والعقل والفطرة نعم، وأن أدلة الكتاب والسنة متنوعة مما يدل على ثبوت ذلك لأنه كلما كثرت الأدلة وتنوعت كان ذلك أثبت للمدلول طيب يحتاج لنناقش فيها ولا واضحة؟ من
الطالب : واضحة

الشيخ : واضحة طيب في الدلالة العقلية قلنا إن العقل يدل على علو الله عز وجل من وجهين هذا هو اللي يحتاج مناقشة نعم

السائل : ...

الشيخ : نعم ... صفة كمال ووجب ثبوته لله لأن الله تعالى له صفة الكمال لقوله تعالى : ولله المثل الأعلى

Webiste