تم نسخ النصتم نسخ العنوان
تتمةشرح:المبحث الخامس في المعية: هل بينها وب... - ابن عثيمينالشيخ : يقول :  وهو معكم أينما كنتم  كل ما سبق من الكلمات في هذه الآية تقدم شرحه في آيات أيش ؟ الاستوا في آيات الاستواء لكن قال:  وهو معكم أينما كنتم وا...
العالم
طريقة البحث
تتمةشرح:المبحث الخامس في المعية: هل بينها وبين العلو تناقض؟
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : يقول : وهو معكم أينما كنتم كل ما سبق من الكلمات في هذه الآية تقدم شرحه في آيات أيش ؟ الاستوا في آيات الاستواء لكن قال: وهو معكم أينما كنتم والله بما تعملون بصير يقول عز وجل : وهو معكم يعني الله سبحانه وتعالى معكم أينما كنتم هو الضمير يعود على الله نفسه معنا أي هو أينما كنا أما هو نفسه فهو في العلو هو في العلو وهو معنا أينما كنا ولا منافاة وسبق أنه يمكن الجمع بين هذا والعلو من ثلاثة أوجه: الأول أن الله
الطالب : جمع بينهما

الشيخ : جمع بينهما ولما جمع الله بينهما علمنا أنه ممكن إذ لا يجمع الله تعالى بين شيئين متناقضين أبدا
واعلم - هذا نزيده على ما سبق - أنك إذا رأيت نصين صحيحين ظاهرهما التعارض والتناقض فإنما ذلك بحسب ما يبدو لك لا بحسب الواقع فارجع النظر مرة بعد أخرى حتى يتبين لك فإن لم تبين فلا تنكرهما قل كما قال الراسخون في العلم : آمنا به كل من عند ربنا لأنه لا يمكن أن يتناقض كلام الله ورسوله أبدا ولا يمكن أن يصطدم مع الواقع المحسوس أبدا وكما قال شيخ الإسلام رحمه الله: " إذا قدر التعارض بين قطعيين فإما أن لا يكون أحدهما قطعياً وإما أن لا يكون هناك تعارض " عرفت؟ إذا قُدر التعارض بين
الطالب : نصين

الشيخ : نصين قطعيين فإما أن لا يكون أحدهما قطعيا ومعلوم إذا لم يكن أحدهما قطعيا يؤخذ بماذا ؟
الطالب : بالقطعي

الشيخ : بالقطعي وإما ان لا يكون تعارض وأما أن يكونا قطعيين وبينهما تعارض فهذا مستحيل لأن ذلك يقتضي أن لا يكون كل واحد منهما قطعياً لبطلان أحدهما بالآخر على كل حال نقول: الله عز وجل جمع لنفسه في هذه الآية شف ثم استوى على العرش وقال : وهو معكم جمع بينهما فدل هذا على أن الجمع بين العلو والمعية أمر أيش؟
الطالب : غير محال

الشيخ : غير محال ممكن ثانياً: انه لا تعارض بينهما بحسب الواقع المحسوس المشاهد في المخلوق كما يقول الناس
الطالب : ما زلنا نسير

الشيخ : ما زلنا نسير والقمر معنا أو ما زلنا نسير والنجم معنا أو والقُطب معنا وما أشبه ذلك وهذا كلام سائغ لغة سائغ باللغة العربية الثالث: أيش؟ أن نقول لو قُدر أن بينهما تعارضاً في حق المخلوق لم يلزم ذلك في حق الخالق لماذا؟ لأن الله ليس كمثله شيء فهو عال فوق عرشه وهو مع خلقه أينما كانوا والرسول عليه الصلاة والسلام يقول اللهم أنت الصاحب في السفر شف الصاحب في السفر وش بعد ؟
الطالب : والخليفة

الشيخ : والخليفة في الأهل جمع بين كونه صاحبا له للإنسان في سفره وخليفة له في أهله مع أنه بالنسبة للمخلوق ممكن ولا غير ممكن؟
الطالب : غير ممكن

الشيخ : غير ممكن، لكن بالنسبة للخالق لا يقاس بخلقه ثبت في الحديث الصحيح أن الله عز وجل يقول إذا قال المصلي الحمد لله رب العالمين قال: حمدني عبدي كم من مصل يقول الحمد لله رب العالمين في الدنيا
الطالب : ملايين

الشيخ : ملايين لا يُحصون وكم من مصليين أحدهما يقول: الحمد لله رب العالمين والثاني يقول : إياك نعبد وإياك نستعين وكل واحد منهما له
الطالب : رد

الشيخ : له رد الذي قال: الحمد لله رب العالمين يقول الله له حمدني عبدي واللي يقول إياك نعبد وإياك نستعين يقول بيني وبين عبدي نصفين هذا ممكن ولا غير ممكن؟
الطالب : ممكن

الشيخ : ممكن دل عليه الحديث لكن بالنسبة لنا
الطالب : غير ممكن

الشيخ : غير ممكن إذن لماذا لا نقول يمكن أن يكون الله معنا حقاً وهو
الطالب : على عرشه

الشيخ : وهو على عرشه في السماء لا مانع لا يفهم أحد أنه يتعارض إلا من أراد أن يمثل الله بخلقه ويجعل معية الخالق كمعية المخلوق
أما إذا قلنا إن هذا شيء فوق عقولنا والواجب علينا أن نُثبت ما أثبته الله لنفسه قال : في الآية استوى على العرش وقال وهو معكم نؤمن بهذا لكننا نصونه نصونُه عن الظنون الكاذبة والظن الكاذب هنا أن نظن أن الله معنا في الأرض هذا ظن كاذب عرفت، لأن ظن كونه في الأرض باطل بالنسبة إلى الله عز وجل إذْ أننا لو قلنا أن الآية تدل على أن الله في الأرض صارت مع الآية التي تثبت العلو متناقضة صارت متناقضة هذه من جهة من جهة أخرى ينافي علوه الذي هو من صفاته الذي هو من صفاته
الطالب : الذاتية

الشيخ : الذاتية فحينئذٍ نقول نؤمن بأن الله معنا وهو في السماء على عرشه فإذا قال كيف يمكن ذلك نقول لا تقل كيف يمكن أنت قل آمنت بالله ورسوله وصدق بما قال الله عن نفسه ولا تقل كيف يمكن؟ إذا قلت كيف يمكن نقول الآن سؤالك كما قال مالك في الذي قال كيف استوى؟ نقول هذه بدعة ، عليك أن تُصدق ولا تقل كيف لأنه من المستحيل أن تقيس الخالق عز وجل على أيش ؟
الطالب : على المخلوق

الشيخ : على المخلوق صحيح؟ الآن البعير يمشي على أربع وأنت تمشي
الطالب : على رجلين

الشيخ : على ثنتين يصح تقول كيف أمشي على ثنتين وأنا ما أطيح الجمل لو يمشي على ثنتين وش يسوي؟ ها
الطالب : يطيح

الشيخ : يطيح شوف هو مخلوق مع مخلوق فهذا أيضاً الخالق مع المخلوق يجب أن ننزه الله عز وجل عن مماثلة المخلوق وأن نقول آمنا بالله فالله قال شف كل الضمائر شف هو الذي خلق السموات يعود على من الفاعل؟
الطالب : على الله سبحانه وتعالى

الشيخ : ثم استوى على من ؟
الطالب : على الله

الشيخ : يعلم ها
الطالب : على الله

الشيخ : ها وهو معكم
الطالب : الله

الشيخ : الله الضمائر كلها ماشية فهمت؟ فيجب علينا أن نؤمن بظاهر الآية الكريمة ونعلم علم اليقين أن هذه المعية لا تقتضي أن يكون الله
الطالب : معنا

الشيخ : معنا في الأرض هذا مستحيل لأن كيف يكون معنا في الأرض وهو استوى على العرش؟ ما يمكن هذا ، نقول هو معنا مع استواءه على العرش هو معنا مع استواءه على العرش هذه المعية إذا آمنا بها تُثبت لنا يعني تُوجب لنا خشية الله عز وجل وتقواه ولهذا جاء في الحديث : أفضل الإيمان أن تعلم أن الله معك حيثما كنت أن تعلم أن الله معك حيثما كنت.
طيب هل أهل التعطيل أقروا بهذا وأثبتوا ذلك لله كما نثبته لا أهل التعطيل قالوا إن الله معنا في أمكنتنا أعوذ بالله إن كنت في المسجد فالله معك في المسجد ، والي في السوق الله معهم في السوق واللي في الحمامات -أعوذ بالله- الله معهم في الحمامات، ما نزهوه عن الأقذار والأنتان وأماكن اللغو والرفث قالوا بذاته

Webiste