تم نسخ النصتم نسخ العنوان
شرح قول المصنف : لا خالق غيره ولا رب سواه - ابن عثيمينالشيخ : " لا خالق غيره ولا رب سواه ". صدق أنه لا خالق إلا الله عز وجل. فإن قلت : هذا الحصر  لا خالق إلا الله  يرد عليه أن هناك خالقاً غير الله، المصور ا...
العالم
طريقة البحث
شرح قول المصنف : لا خالق غيره ولا رب سواه
الشيخ محمد بن صالح العثيمين
الشيخ : " لا خالق غيره ولا رب سواه ". صدق أنه لا خالق إلا الله عز وجل.
فإن قلت : هذا الحصر لا خالق إلا الله يرد عليه أن هناك خالقاً غير الله، المصور اعتبر نفسه خالقاً، بل جاء في الحديث أنه خالق فإن المصورين يعذبون، يقال لهم : أحيوا ما خلقتم . شوف ما خلقتم، وقال عز وجل : فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ . أحسن الخالقين إذن فيه خالق. لكن الله تعالى هو أحسن الخالقين، فما الجواب عن قول المؤلف وقول غيره : " لا خالق إلا الله عز وجل "؟
الجواب : أن الخلق الذي ننسبه إلى الله عز وجل هو الإيجاد. الإيجاد، وليس التغيير، الإيجاد لا أحد يوجد إلا الله عز وجل. نعم، لا أحد يوجد إلا الله عز وجل، ما يستطيع الخلق أبدا أن يوجدوا شيئا، وما قيل : إنه خلق بالنسبة للمخلوق، فهو عبارة عن تحويل الشيء، تحويل شيء من صفة إلى صفة.
الخشبة بدل ما كانت أغصان شجرة أحوّلها إلى باب، تحويلها إلى باب يسمى خلقاً، لكن هل هو صحيح أني أوجدت الخشب؟ لا لم أوجده، فهذا خلق لكنه ليس الخلق الذي يختص به الخالق، وهو الإيجاد من العدم. طيب.
" لا رب سواه " أي : أن الله وحده جل وعلا هو الرب المدبر لجميع الأمور، وهذا حصر حقيقي.
ولكن ربما يرد عليه أنه جاء في الأحاديث إثبات الربوبية لغير الله.
ففي اللقطة قال النبي صلى الله عليه وسلم : دعها، معها - في الإبل - دعها معها سقاؤها وحذاؤها، ترد الماء ، وتأكل الشجر، حتى يجدها ربها . من ربها؟ صاحبها ليس الله، المراد صاحبها.
وجاء في بعض ألفاظ حديث جبريل، يقول : حتى تلد الأمة ربها .
فما هو الجواب، أو ما هو الجمع بين هذا وبين قولنا : " لا رب إلا الله "؟
نقول : إن الربوبية هنا ربوبية مقيدة، الربوبية هنا أي في حتى يجدها ربها مثلا ربوبية مقيدة وقاصرة، معنى مقيدة يعني غير شاملة. فمثلا أنا رب هذه الحقيبة لكنني لست رب هذا المسجل. إذن ربوبيتي مقيدة بشيء معين غير شاملة.
ربوبية الله عامة شاملة، كل شيء، فالله ربه عز وجل. طيب.
ثانيا : هي ربوبية قاصرة ربوبيتي، لا أملك أن أتصرف في هذه الحقيبة وهي ملكي كما أريد بل تصرفي فيها مقيد بماذا ؟ بالشرع، لو أردت أمزقها الآن أو أحرقها لي ذلك ولا لا؟ ليس لي ذلك. لكن ربوبية الرب عز وجل.

Webiste